منها الاهتمام بالتطعيمات.. 6 نصائح هامة للوقاية من التهاب السحايا - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كشفت وزارة الصحة والسكان عن سلسلة من النصائح الهامة للوقاية من التهاب السحايا، وشملت هذه النصائح الاهتمام بالتطعيمات الخاصة بالتهاب السحايا والالتزام بتوصيات الدكتور.

كيفية الوقاية من التهاب السحايا

عدة نصائح أعلنت عنها وزارة الصحة من أجل الوقاية من التهاب السحايا التي تمثلت في الآتي:

 1-  الاهتمام بالتطعيمات الخاصة بالتهاب السحايا والالتزام بتوصيات الدكتور.​

2- الحصول على وقت كافي من الراحة والتمرين بانتظام واتباع نظام غذائي صحي.​

3-  تغطية الفم عند الكحة أو العطس.​

4- طبخ اللحوم كويس جدًا، وتجنب تناول الأجبان المصنوعة من الحليب غير المبستر.​

5 - غسل اليدين بالذات قبل الأكل وبعد دخول الحمام أو تقضية وقت في مكان زحمة أو التعامل مع الحيوانات. ​

6 - عدم مشاركة المشروبات والأطعمة وأدوات الأكل ومرطبات الشفايف أو فرش السنان مع أي شخص تاني.

اقرأ أيضا

ما هو التهاب السحايا؟

يعتبر التهاب السحايا هو التهاب يصيب الأنسجة المحيطة بالمخ والنخاع الشوكي، وينتج عادة عن عدوى. وهو مرض فتاك ويتطلب رعاية طبية فورية.

وهناك عدة أجناس من البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات التي يمكن أن تسبب التهاب السحايا. ومعظم أنواع العدوى هذه يمكن أن تنتقل من شخص إلى آخر. وتسبب الجروح والسرطانات والعقاقير عدداً قليلاً من الحالات.

التهاب السحايا البكتيري

أما التهاب السحايا البكتيري هو أكثر أنواع التهاب السحايا خطورة ويمكن أن يفتك بالمصاب به في غضون 24 ساعة، ويمكن أن يصيب التهاب السحايا الأشخاص في أي عمر، ويوجد علاجات ولقاحات فعالة ضد بعض المسببات البكتيرية الرئيسية لالتهاب السحايا. ومع ذلك، لا يزال التهاب السحايا يشكل تهديدا كبيرا في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضا

أسباب التهاب السحايا البكتيري الحاد

وهناك أربعة مسببات رئيسية لـ التهاب السحايا البكتيري الحاد، هي التالية:

المكورة السحائية

العقدية الرئوية

المستدمية النزلية

العقدية القاطعة للدر(العقدية من المجموعة باء)

وهذه البكتيريا مسؤولة عن حدوث أكثر من نصف الوفيات الناجمة عن التهاب السحايا في العالم وتسبب أمراضا وخيمة أخرى مثل التعفن والالتهاب الرئوي.

متى ينتقل التهاب السحايا وما هي الفئات المعرضة للإصابة

على الرغم من أن التهاب السحايا يؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار، فإن صغار الأطفال هم الفئة أكثر عرضة للإصابة به. والأطفال حديثو الولادة أكثر عرضة للإصابة بالعقدية من المجموعة باء، في حين أن صغار الأطفال معرضون أكثر للإصابة بالمكورة السحائية، والعقدية الرئوية، والمستدمية النزلية. ويتعرض المراهقون والشباب بشكل خاص للإصابة بمرض المكورات السحائية في حين يتعرض كبار السن خاصة للإصابة بالْتهاب السَّحايا بالعقدية الرئوية.

والأفراد من جميع أنحاء العالم معرضون للإصابة بالتهاب السحايا، ويسجل أعلى عبء لهذا المرض في منطقة في أفريقيا جنوب الصحراء، تسمى حزام التهاب السحايا الأفريقي، ويعرف عنها خاصة أنها معرضة بشدة لأوبئة التهاب السحايا بالمكورات السحائية وأيضا الْتِهاب السَّحايا بالعقدية الرئوية.

ويزداد احتمال الإصابة عندما يعيش الأفراد قريبين من بعضهم البعض، مثلا في التجمعات الحاشدة، أو في مخيمات اللاجئين، أو في أسر مكتظة، أو في بيئات يتجمع فيها الطلبة، أو في ثكنات عسكرية أو أماكن مهنية أخرى. ويمكن أيضا لأوجه العوز المناعي مثل الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو عوز المتمّمة، والكبت المناعي، والتدخين الفعلي أو السلبي، أن تزيد من احتمالات الإصابة بمختلف أنواع التهاب السحايا.

google news

إخلاء مسؤولية إن موقع - بلس 48 يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق