بالبلدي : كيف تحافظ على عينك أثناء ممارسة الرياضة؟ - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أحيانا قد تؤدي ممارسة الرياضة إلى إصابة العين بالأذى، وقد تؤدي إصابات العين الخطيرة إلى إعاقات دائمة وعجز عن القيام بمهام الحياة.

كيف تحافظ على عينك أثناء ممارسة الرياضة

وحسب موقع "كليفلاند كلينك" فمن المهم استخدام معدات وقاية العين، وهي النظارات الوقائية، للحد من إصابة العين بالأذى.

وللحد من خطر تعرض العين للإصابات الخطيرة أثناء ممارسة الرياضة، فيجب أخذ التدابير التالية:

إذا كنت تلعب رياضة البيسبول، فيجب على اللاعب ارتداء واقي الوجه المصنوع من اللدائن القوية أو من مادة معدنية من البولي كربونات، إلى جانب نظّارات حماية العين أو واقيات العين.

إذا كنت تلعب رياضة كرة السلة فعلى اللاعبين ارتداء نظّارات حماية العين في جميع الأوقات لتفادي تعرض العين لضربة من مرفق أو إصبع لاعب آخر، أو حتى من الكرة نفسها.

إذا كنت تلعب رياضة كرة القدم الأمريكية فيمكن لضربة خاطئة بالمرفق أو بالكرة أو بالقدم أو بالإصبع أن تسبب ضررًا للعين غير المحمية، لذا، ينبغي على اللاعبين ارتداء واقيات العين الرياضية، كما يجب على لاعبي كرة القدم الأمريكية ارتداء واقية الوجه الكاملة.

في رياضة الهوكي قد تتعرض عيون اللاعبين للضربات الطائشة من العصي والأقراص ومرافق اللاعبين الآخرين، ولهذا يجب على اللاعب ارتداء قناع معدني من البولي كربونات لوقاية العين وتفادي إصابات الوجه المحتملة الأخرى.

اشخاص يمارسون لعبة الهوكى

إذا كنت تلعب رياضة التنس فلا بدّ من ارتداء نظّارات وقاية العين في جميع الأوقات لدى ممارسة هاتين الرياضتين، وذلك لحماية عيني الطفل خصوصا من الإصابة نتيجة التعرض لضربة بكرة خاطئة أو طائشة أو بمضرب اللاعب الخصم.

ما فاعلية واقيات حماية العين؟

وحول فاعلية واقيات حماية العين فلا تمنح نظّارات القراءة العادية والنظّارات الشمسية وحتى نظّارات سلامة العين أحيانا الحماية اللازمة للعين عند المشاركة في الألعاب الرياضية، ولهذا يتوجّب على الرياضيين شراء واقيات رياضية مصممة خصيصًا لحماية العين أثناء ممارسة رياضة معينة. 

نصائح عند شراء واقيات العين

وهناك نصائح يجب وضعها في الاعتبار عند شراء واقيات العين وتتضمن ما يلي:

شراء واقيات العين من متجر المعدات الرياضية أو متجر البصريات، وطلب المساعدة من شخص ملم بحالة نظر الفرد ونوع الرياضة التي يمارسها لاختيار الواقيات المناسبة.

عدم شراء النظّارات التي لا تحتوي على العدسات التصحيحية، والحرص على أن تكون العدسات متصلة بالإطارات بشكل محكم، لتفادي انفلاتها للداخل خلال ممارسة العديد من الألعاب الرياضية التي تتطلب حركة مستمرة فتؤدي إلى خدش العين أو أذيتها.

وضرورة وجود وسادة على امتداد الحاجب وحافة الأنف في النظارات وواقيات العين لحماية وجه اللاعب من أي جرح أو ضرر في حال تعرض الواقية لأي ضربة.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق