هل تهدد الاتصالات علي الأرض؟.. معهد الفلك يحذر من العاصفة الشمسية وأثارها

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

واندلعت العاصفة الشمسية مع انفجارات قوية يمكن اعتبارها من أهم وأخطر الظواهر الفلكية التي ستحدث في شهر أكتوبر المقبل. أثارت الشمس شغفًا كبيرًا تجاه كوكب الأرض، مما أدى إلى ظهور العواصف المغناطيسية الأرضية. تعتبر من أقوى العواصف خلال السنوات الخمس الماضية، بحسب صحيفة ديلي ميل، وفيما يلي سنتعرف على كافة تفاصيل هذه العاصفة.

ما هي العاصفة الشمسية المغنطيسية الأرضية؟

وتحدث مشاكل العواصف الجيومغناطيسية عندما تصطدم الكتلة الإكليلية بالغلاف المغناطيسي للأرض، مما يتسبب في انقطاع التيار الكهربائي والراديو، بالإضافة إلى انقطاع الاتصالات بين جميع الأقمار الصناعية.

وبحسب موقع Spaceweather، فمن المحتمل أن تتعرض الأرض لعاصفة جيومغناطيسية قوية هذا الأسبوع، بسبب انفجار شمسي كبير أثر على كوكبنا، مما قد يتسبب في انقطاع التيار الكهربائي وانقطاع الاتصالات.

الاستعداد للعاصفة الشمسية

وبحسب توقعات العلماء، فمن المتوقع أن تضرب العاصفة الجيومغناطيسية الأرض اليوم السبت 5 أكتوبر، حيث قالت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي إن شدة العاصفة من المتوقع أن تتراوح بين G1 وG3. كما أصدرت العديد من التحذيرات. بخصوص هذه العاصفة الشمسية، وتم هذا الإعداد كما هو موضح على النحو التالي:

  • الأجهزة الكهربائية الحساسة محمية من انقطاع التيار الكهربائي.
  • وسيتم توفير الطاقة الاحتياطية لأجهزة الاتصالات الأساسية.
  • تابع الأخبار والمعلومات لمعرفة وقت حدوث العاصفة ومدى تأثيرها.
  • كما أكد الخبير التكنولوجي المهندس أحمد خالد للمواطنين أن تأثيرات العواصف الشمسية على الاتصالات والإنترنت ليست قريبة، لافتاً إلى أن كابلات الاتصال والإنترنت موجودة في أعماق البحر.

ما هو تأثير العاصفة المغناطيسية؟

وأوضح مدير المراصد المغناطيسية بالمعهد الوطني للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية أن هذه العاصفة يمكن أن تسبب التأثيرات التالية:

  • وتؤثر العاصفة الشمسية على الملاحة الجوية وتتسبب في تآكل الأنابيب المدفونة تحت الأرض.
  • وأضاف أن مصر تقع في منطقة خطوط العرض الوسطى وبالتالي فهي غير معرضة لأضرار العاصفة الشمسية، حيث تتركز الأضرار الكبيرة في القطبين. .
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق