سلطنة عمان تعزّز عمليات تشغيل خدمات المياه بالطاقة المتجددة - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تُواصل سلطنة عمان تنويع مجالات استعمال الطاقة المتجددة، في إطار الإستراتيجية الوطنية لتحول الطاقة وتحقيق مستهدفات الحياد الكربوني، بحلول عام 2050.

ووفقًا لمتابعة منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تعمل شركة نماء لخدمات المياه على تعزيز استعمال الطاقة المتجددة في عمليات التشغيل، إذ تُشغل عددًا من محطاتها باستعمال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، منها محطات الكحل، وقرن العلم، وحمراء الدروع.

كما تعمل نماء على تعزيز الاستدامة البيئية والتوسع في استعمال الطاقة النظيفة من خلال خطط وأهداف مُحددة تُترجم في مختلف الأعمال التشغيلية للشركة، بهدف الإسهام في تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وتُركز نماء لخدمات المياه على تسريع وتيرة التحول إلى الطاقة النظيفة، لتُسهم في الجهود الوطنية للتصدي لظاهرة التغير المناخي وإستراتيجية تحول الطاقة في سلطنة عمان.

الطاقة المتجددة في سلطنة عمان

تستهدف سلطنة عمان الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050؛ إذ عزّزت معدلات النمو في مشروعات الطاقة النظيفة وإنتاج الهيدروجين الأخضر، وعملت على زيادة المساحات الخضراء، وأولت المحميات الطبيعية عناية كبيرة، بهدف التصدي لظاهرة التغير المناخي.

وتسعى شركة نماء إلى تطبيق التقنيات الرئيسة التي تضمنتها الإستراتيجية الوطنية للوصول إلى الحياد الكربوني، من خلال التركيز على الاستدامة البيئية وكفاءة استهلاك الطاقة، والتوسع في استعمال مصادر الطاقة النظيفة، بحسب الموقع الرسمي للشركة.

محطة مياه تعمل بالطاقة الشمسية - الصورة من وكالة الأنباء العُمانية

وسلّط الرئيس التنفيذي للعمليات والصيانة في شركة نماء لخدمات المياه المهندس عبدالله بن محمد النعيمي، الضوء على أبرز محطات المياه التي تُستعمل فيها الطاقة النظيفة في الأعمال التشغيلية.

ويجري تشغيل محطة حمراء الدروع بولاية عبري بالطاقة الشمسية لإنتاج نحو 1000 متر مكعب من المياه يوميًا، تُغذّي المشتركين في حمراء الدروع ومحطة تعبئة الناقلات، من خلال قدرة إنتاج تبلغ 39 كيلوواط/ساعة من الكهرباء تُستعمل في تشغيل المحطة وتحلية المياه المُنتجة من الآبار.

محطات المياه العاملة بالطاقة المتجددة

أشار الرئيس التنفيذي للعمليات والصيانة في شركة نماء المهندس عبدالله بن محمد النعيمي، إلى محطة الكحل لتحلية المياه في ولاية هيماء، التي تبلغ الطاقة الإنتاجية لها 240 مترًا مكعبًا من المياه يوميًا، وتعمل بتقنية تدمج بين الطاقة الكهربائية والطاقة الشمسية وطاقة الرياح؛ إذ يجري إنتاج الكهرباء اللازمة لتشغيل المحطة من خلال 90 لوحًا شمسيًا، بالإضافة إلى 3 توربينات رياح.

كما أشار النعيمي إلى محطة قرن العلم في ولاية آدم بطاقة إنتاجية تبلغ 100 متر مكعب من المياه يوميًا، العاملة بالطاقة الشمسية، لتغذية المنازل والشركات العاملة في مناطق الامتياز.

وقال الرئيس التنفيذي للعمليات والصيانة في شركة نماء لخدمات المياه، إن محطة قرون لتحلية المياه بولاية جعلان بني بوعلي تُعد من أهم المواقع التي يجري تشغيلها باستعمال الطاقة المتجددة في سلطنة عمان، بطاقة إنتاجية تبلغ 250 مترًا مكعبًا من المياه يوميًا، تُغذّي منازل سكان القرية.

وتُستعمل الطاقة الشمسية لتشغيل بئر وادي السيجاني بولاية سمائل، من خلال 40 خلية شمسية تُنتج نحو 10 كيلوواط/ساعة من الكهرباء تُستعمل في تشغيل مضخة البئر لتغذية خزانات وادي السيجاني، التي تصل قدرتها التخزينية إلى 10 آلاف غالون، يجري توصيلها إلى 80 منزلًا في بلدتي السنسلة ووادي السيجاني، عبر محطة الناقلات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق