مرشح لقيادة حزب الله.. ما حقيقة اغتيال إسرائيل هاشم صفي الدين؟ - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بعد مرور نحو أسبوع من اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في غارة جوية إسرائيلية على الضاحية الجنوبية بالضاحية الجنوبية، عادت وشنت من جديد هجوم مشابه باستخدام نحو 73 طن من المتفجرات لتستهدف هذه المرة المرشح لخلافة نصر الله، وهو هاشم صفي الدين والذي لديه علاقات وثيقة مع إيران.

استهداف هاشم صفي الدين 

حتى الآن لم يصدر الجيش الإسرائيلي أو حزب الله، بيانات تأكيد على اغتيال صفي الدين، إلا أن مصادر إسرائيلية كشفت أن مرور الوقت دليل كافي على مقتله نظراً لحجم المتفجرات التي استخدمتها إسرائيل أمس لتوجيه سلسلة من الضربات على الضاحية الجنوبية لبيروت واستهداف مبنى كان يجتمع فيه صفي الدين. 

هاشم صفي الدين 

73 طن من المتفجرات لمقتله 

الغارة الإسرائيلية استهدفت عمقا أكبر من العمق الذي قُتل فيه نصرالله، واستخدمت إسرائيل في الهجوم 73 طنا، و لا فرصة للنجاة من الهجوم سواء عبر انهيار المخبأ أو تسرب الغازات التي تؤدي للاختناق، بحسب تقديرات إسرائيلية. 

ووفق التقارير الإعلامية فالجيش الإسرائيلي استهدف اجتماعا في الضاحية الجنوبية لبيروت، ضم قياديين من حزب الله وآخرين إيرانيين.

فيما ذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن هذه الهجمات في الضاحية كان هدفها خليفة نصر الله

بدوره أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الهجوم استهدف هاشم صفي الدين، المرشح لخلافة حسن نصر الله، لافتاً بأن رئيس دائرة المخابرات بالحزب كان موجودا أيضا لحظة القصف المعروف بلقب "مرتضى".

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي انه تم استهداف محمد رشيد سكافي، قائد منظومة الاتصالات في حزب الله. 

من هو هاشم صفي الدين؟

وهاشم صفي الدين هو ابن خالة نصر الله وصهر قاسم سليماني، القائد السابق لـ"فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني، والذي تم اغتياله في غارة أمريكية في العراق 2020. 

وبحسب المعلومات الضئيلة عن صفي الدين فتم تأهيله لخلافة الحزب منذ 1994، وجاء من مدينة قم الإيرانية مركز الشيعية إلى لبنان، ليتولى رئاسة المجلس التنفيذي الذي يعتبر حكومة الحزب والذي أشرف على عمله القائد الأمني السابق للحزب عماد مغنية.

وعلى مدى 30 عاماً، تولي هاشم صفي إدارة الجوانب المالية للحزب واستثماراته في الداخل والخارج، تاركاً الملفات الاستراتيجية بيد نصر الله، كما أنه مدرج على قائمة الإرهاب الأميركية عام 

وصفي الدين تربطه بطهران علاقات ممتازة، فهو قضى سنوات في مدينة قم يتعلم فيها، إلى أن استدعاه نصر الله إلى بيروت لتحمل مسؤوليات في الحزب. كما تزوج ابنه رضا في 2020 بزينب سليماني. 2017. 

وصفي الدين تربطه بطهران علاقات ممتازة، فهو قضى سنوات في مدينة قم يتعلم فيها، إلى أن استدعاه نصر الله إلى بيروت لتحمل مسؤوليات في الحزب. كما تزوج ابنه رضا في 2020 بزينب سليماني. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق