ارتفاع أسعار النفط 5% مع مخاوف تعطل الإمدادات - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ارتفعت أسعار النفط الخام بأكثر من 5% خلال تعاملات اليوم الخميس الثالث من أكتوبر، لتواصل مكاسبها للجلسة الثالثة على التوالي مع تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، واستعداد السوق لرد إسرائيلي على إيران.

خام برنت يسجل 77.62 دولار للبرميل

وقفزت العقود الآجلة لخام برنت 3.72 دولار  أو 5.03% لتسجل عند التسوية 77.62 دولار للبرميل، وارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي بنحو 3.61 دولار، أي 5.15% إلى 73.71 دولار للبرميل عند التسوية.

جاء ذلك وسط مخاوف من تزايد خطر تعطل إمدادات النفط مع تكثيف القتال في الشرق الأوسط، لكن أوبك+ تمتلك كمية كبيرة من الخام الفائض الذي قد يسد الثغرات، وفقاً لكبير الاقتصاديين في Rystad Energy، كلاوديو غاليمبرتي.

وقال غاليمبرتي للعملاء في مذكرة يوم الخميس، "هذه القدرة الفائضة تمنع الآن الأسعار الجامحة وسط واحدة من أعمق الأزمات وأكثرها انتشاراً في الشرق الأوسط في العقود الأربعة الماضية".

وأوضح كبير محللي السلع الأساسية في البنك السويدي SEB، بيارني شيلدروب، لشبكة CNBC، أن الطاقة الاحتياطية لأوبك+ ستكون كافية لتغطية أي تعطل في صادرات إيران إذا ضربت إسرائيل البنية التحتية النفطية لها رداً على هجوم طهران بالصواريخ الباليستية.

وأشار شيلدروب، إلى أن التجار سيبدأون في القلق بشأن انقطاع الإمدادات في مضيق هرمز، مضيفا "سيضيف ذلك علاوة مخاطر كبيرة على النفط".

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه يبحث ضربات إسرائيلية محتملة على منشآت نفط إيرانية، ورداً على إذا ما كان يؤيد ضرب إسرائيل لمنشآت النفط الإيرانية، قال بايدن للصحفيين في البيت الأبيض: "نحن نناقش ذلك، أعتقد أن هذا سيكون قليلاً ... على أي حال"، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية "AFP".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق