بالبلدي : هل الحصول على لقاح الإنفلونزا بعد التعافي يحسن المناعة ضد العدوى؟ - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

في دراسة جديدة، وجد باحثون من جامعة جورجيا أن المناعة الطبيعية من عدوى الإنفلونزا السابقة لها تأثير كبير على مدى فعالية لقاحات الإنفلونزا المستقبلية.

نُشر البحث في مجلة Vaccine.

قال يي شين، مؤلف الدراسة وأستاذ في كلية الصحة العامة بجامعة جورجيا: "بشكل عام، تساعد المناعة المسبقة التي تطورها من خلال العدوى الطبيعية في تعزيز الاستجابات المناعية".

وأضاف: "لم نفهم تمامًا كيف تؤثر المناعة المسبقة من خلال العدوى الطبيعية بسلالات الإنفلونزا المختلفة على الاستجابات المناعية التي يثيرها اللقاح قبل هذه الدراسة، والآن لدينا فهم أفضل لكيفية تأثير المناعة المسبقة للإنفلونزا على الاستجابات المناعية لأنواع مختلفة من اللقاحات".

لقاحات الإنفلونزا

في كل موسم إنفلونزا، يستهدف لقاح الإنفلونزا سلالات معينة من الفيروس، لذا، عندما يطور العلماء لقاح الإنفلونزا، يتعين عليهم إجراء تخمينات مدروسة حول السلالات الأكثر احتمالًا للانتشار مسبقًا.

على الرغم من إجراء الكثير من الأبحاث لتطوير اللقطة، فلن تكون أبدًا صحيحة بنسبة 100% من الوقت.

إن قدرة فيروس الإنفلونزا على التطور المستمر وتكوين سلالات جديدة وأكثر ضراوة تجعل من الصعب محاربته.

وقال شين: "في بعض السنوات، لا نتمتع بحماية جيدة من اللقاح بسبب هذا التباين".

وأضاف: "بدأ الناس يشعرون بالقلق بشأن ما إذا كانت الحقنة تحميهم بالفعل من الأنفلونزا بسبب ذلك، ومع هذه الدراسة، نرى فوائد الحصول على مناعة مسبقة، وهذا أمر جيد أن نعرفه".

التطعيم بعد التعافي

اختبر الباحثون لقاحات مكونة من سلالات مختلفة من الإنفلونزا، ووجدوا أنه عندما أصيبت الحيوانات بسلالة واحدة من الإنفلونزا، ازدادت استجابتها المناعية عندما أعطيت لقاحًا يستهدف نفس السلالة.

لكن المناعة العامة تحسنت أيضًا بشكل كبير عندما تم إعطاء الحيوانات لقاحًا يستهدف سلالة مختلفة من الإنفلونزا، بعد إصابتها بالسلالة الأصلية من الفيروس.

ومع قيام الجسم بحماية نفسه ضد سلالة واحدة من خلال استجابته المناعية الطبيعية، وقيام اللقاح باستثارة استجابات مناعية أوسع لمجموعة من سلالات الإنفلونزا، أصبح الجسم محميًا بشكل أفضل.

كانت الحيوانات التي لم تصاب بالفيروس في البداية ولكنها حصلت على اللقاح أكثر عرضة للحاجة إلى جرعة معززة لأنها تفتقر إلى المناعة الطبيعية.

ويعد هذا البحث جزءًا من دراسة أكبر تهدف إلى إنشاء لقاحات عالمية ضد الإنفلونزا للفئات السكانية المعرضة للخطر.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق