بالبلدي: الدعم النفسى لأمهات ذوى الهمم في ندوة قومي المرأة بالإسماعيلية - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

»» توصيات مهمة بمخاطبة التأمين الصحى الشامل لاتاحة الكشف للأطفال ذوى الهمم وفق نظام خاص

-المطالبة بزيادة معاش تكافل وكرامة لأمهات ذوى الهمم

 

فى إطار التنسيق والمشاركة فى المبادرة الرئاسية “بداية” وتحت عنوان الدعم النفسى والإيمانى لأمهات ذوى الهمم ومشرفيهم نظمت ندوة تفاعلية وحلقة نقاشية حوارية هى ثمرة التعاون بين المجلس القومى للمرأة فرع الإسماعيلية برئاسة لبنى زكى ، ووحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة قناة السويس، برئاسة المدير التنفيذى للوحدة د.اعتدال عباس.

عقدت الفعاليات بمقر جمعية التثقيف الفكرى برئاسة سهام هارون ، واستهدفت الندوة الأمهات والمشرفين والمشرفات للأطفال ذوى الهمم .
وقد حاضر فى الندوة فضيلة الشيخ أشرف السعيد مدير عام منطقة وعظ الإسماعيلية ورئيس لجنة الفتوى، الذى أكد على قوة إيمان الأمهات وصبرهن على تحمل حالة أبنائهن والثواب المرتقب عند الله ، وكذلك الدور الكبير الذى تقوم به المشرفة مع هذه الحالات الصعبة ،كما تحدثت د. اعتدال عباس باعتبارها أستاذ علم النفس بكلية التربية، عن الجانب النفسى والدعم القوى الذى لابد وأن يقدم للأم لما له من دور كبير فى تحسن الحالة الصحية لأبنائهن من ذوى الهمم، وكيفية تعامل الأم مع حالة أبنائهن، لإعدادهم لتحمل مسئولية أنفسهم قدر المستطاع .
كما تحدثت لبنى زكى عن الدور الكبير للأم فى متابعة حالة أبنائها والدعم الكبير الذي يقدمه المجلس القومى للمرأة للأم، وللمرأة بصفة عامة، وخاصة فى مجال إعداد الدورات التأهيلية للأمهات.


وتحدثت سهام هارون رئيس مجلس إدارة الجمعية عن الدور الكبير الذى تقوم به الجمعية مع هؤلاء الأبناء، وتذليل كافة العقبات التى تواجه الأسر قدر المستطاع، وإتاحة فرص التدريب للمشرفات وتأهيلهن للعمل مع الحالات الصعبة.

وفى الختام دارت حلقة نقاشية بين المحاضرين والأمهات ، وعرضن أهم المشاكل التى تواجههن فى التعامل مع أبنائهن أثناء احتكاكهم مع العالم الخارجى.
حضر الندوة منى عباس عضو المجلس القومى للمرأة.
وكرد فعل فورى وسريع تم الاتفاق على أن يتم رصد هذه المشاكل لعرضها على المختصين ،كل فى موقعه، وقد تم وضع التوصيات التالية :
التوصيات:
1- مخاطبة التأمين الصحى الشامل لاتاحة الكشف للأطفال ذوى الهمم وفق نظام خاص بهم وعدم معاملتهم مثل الأفراد العاديين فى انتظار الدور والكشف حيث إن ذلك يرهقهم كثيرا .
2- رفع طلب خاص بزيادة معاش تكافل وكرامة لأمهات ذوى الهمم خاصة مع حاجتهم المستمرة للعلاج ولنظام غذائى خاص بالأطفال وكذلك إلحاقهم بجمعيات تقوم برعايتهم وتأهيلهم.
3 السماح بعقد دورات تثقيفية وتوعوية للأمهات والمشرفات يقوم بتقديم الدعم والتدريب لهن خاصة من قسم التربية الخاصة بكلية التربية جامعة قناة السويس .
4-العمل على توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين الجهات المعنية بتقديم الخدمات للمرأة ؛ مثل وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة قناة السويس ، والمجلس القومى للمرأة فرع الإسماعيلية، وحدة المرأة الآمنة بكلية الطب جامعة قناة السويس، وغيرها من الجهات، بما يحقق التكامل بين هذه الجهود، ويعود بخدمة أفضل وأقوى يتمتع بها ذوو الهمم.
4- توفير أدوية المخ والأعصاب للأطفال ذوى الهمم، نظرا لأنها غير متواجدة بالصيدليات ، وهناك معاناة شديدة فى الحصول عليها رغم الحاجة الملحة إليها.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" almessa "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق