علامات تدل على الإصابة بمرض الزهايمر - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قد يكون فقدان الذاكرة الذي يعطل الحياة اليومية أحد أعراض مرض الزهايمر أو الخرف الآخر، الزهايمر هو مرض يصيب الدماغ ويسبب تدهورًا بطيئًا في الذاكرة ومهارات التفكير والاستدلال.

علامات الزهايمر 

 هناك علامات وأعراض تحذيرية، إذا لاحظت أيًا منها، فلا تتجاهلها، حدد موعدًا مع طبيبك وفقا لما رصد موقع تحيا مصر.

النسيان 

من أكثر علامات مرض الزهايمر شيوعًا، وخاصة في المرحلة المبكرة، نسيان المعلومات التي تم تعلمها مؤخرًا. وتشمل العلامات الأخرى نسيان التواريخ أو الأحداث المهمة، وطرح نفس الأسئلة مرارًا وتكرارًا، والحاجة المتزايدة إلى الاعتماد على مساعدات الذاكرة (مثل ملاحظات التذكير أو الأجهزة الإلكترونية) أو أفراد الأسرة للأشياء التي اعتادوا التعامل معها بمفردهم.

التحديات في التخطيط

قد يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من تغيرات في الذاكرة بسبب مرض الزهايمر أو غيره من أشكال الخرف من تغيرات في قدرتهم على وضع خطة واتباعها أو التعامل مع الأرقام. وقد يواجهون صعوبة في اتباع وصفة مألوفة أو متابعة الفواتير الشهرية، وقد يواجهون صعوبة في التركيز ويستغرقون وقتًا أطول بكثير للقيام بالأشياء مقارنة بما كانوا يفعلونه من قبل.

صعوبة في اكمال المهام 

غالبًا ما يجد الأشخاص الذين يعانون من تغيرات في الذاكرة بسبب مرض الزهايمر أو غيره من أشكال الخرف صعوبة في إتمام المهام اليومية، وفي بعض الأحيان قد يواجهون صعوبة في القيادة إلى مكان مألوف، أو تنظيم قائمة البقالة أو تذكر قواعد اللعبة المفضلة.

الارتباك

قد يفقد الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر أو غيره من أنواع الخرف إحساسهم بالتواريخ والفصول ومرور الوقت. وقد يواجهون صعوبة في فهم شيء ما إذا لم يحدث على الفور. وفي بعض الأحيان قد ينسون مكان وجودهم أو كيفية وصولهم إلى هناك.

صعوبة فهم الصور

قد يعاني بعض الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر أو الخرف من تغيرات في الرؤية، وقد يؤدي هذا إلى صعوبة في التوازن أو صعوبة في القراءة، وقد يعانون أيضًا من مشاكل في تقدير المسافة وتحديد اللون أو التباين، مما يسبب مشاكل في القيادة.

مشاكل مع الكلمات 

قد يواجه الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر أو غيره من أشكال الخرف صعوبة في متابعة المحادثة أو الانضمام إليها. وقد يتوقفون في منتصف المحادثة ولا يعرفون كيف يستكملون الحديث أو قد يكررون ما يقولونه. وقد يواجهون صعوبة في استخدام المفردات، أو يجدون صعوبة في تسمية شيء مألوف أو يستخدمون اسمًا خاطئًا.

وضع الاشياء في غير مكانها

قد يضع الشخص المصاب بمرض الزهايمر أو أي نوع آخر من الخرف الأشياء في أماكن غير معتادة. وقد يفقد الأشياء ولا يتمكن من الرجوع إلى خطواته للعثور عليها مرة أخرى. وقد يتهم الآخرين بالسرقة، وخاصة مع تقدم المرض.

ضعف الحكم

قد يعاني الأفراد المصابون بمرض الزهايمر أو الخرف من تغيرات في الحكم أو اتخاذ القرار. على سبيل المثال، قد يستخدمون حكمًا سيئًا عند التعامل مع المال أو يولون اهتمامًا أقل للعناية بأنفسهم أو الحفاظ على نظافتهم.

الانسحاب من الحياة الاجتماعية 

قد يعاني الشخص المصاب بمرض الزهايمر أو الخرف من تغيرات في قدرته على إجراء محادثة أو متابعتها. ونتيجة لذلك، قد ينسحب من الهوايات أو الأنشطة الاجتماعية أو غيرها من الارتباطات. وقد يواجه صعوبة في مواكبة فريق أو نشاط مفضل.

تغييرات في المزاج 

قد يعاني الأفراد المصابون بمرض الزهايمر أو الخرف من تغيرات في المزاج والشخصية. فقد يصابون بالارتباك أو الشك أو الاكتئاب أو الخوف أو القلق. وقد ينزعجون بسهولة في المنزل أو مع الأصدقاء أو عندما يكونون خارج منطقة الراحة الخاصة بهم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق