محطة كهرباء هي الأولى من نوعها في الأردن.. ما القصة؟ - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يدشّن الأردن محطة كهرباء هي الأولى من نوعها في البلاد، في خطوة من شأنها زيادة استقلال الطاقة، وتأمين الطلب المتنامي، خاصة في القطاع الصناعي.

ويرعى وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، غدًا الأربعاء 2 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، افتتاح "مشروع توليد الكهرباء لتغطية الاستهلاك" لمصنع الشركة الوطنية لصناعة الكلورين باستعمال الغاز الأردني القادم من حقل الريشة.

وتعدّ محطة الكهرباء أول مشروع من نوعه في المملكة، من حيث أنها ستكون مخصصة لخدمة الشركة الوطنية لصناعة الكلورين، وأول محطة كهرباء تُدَشَّن لتأمين استهلاك أحد المصانع، وأيضًا تعمل بالغاز الطبيعي.

ويعدّ قطاع الكهرباء في الأردن إحدى أدوات التنمية الشاملة، والمحرك الأساس لكل القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والخدمية، إذ تهدف إستراتيجيات القطاع إلى تحقيق الأهداف الوطنية المتمثلة بمعدلات نمو مستدام، وخلق بيئة استثمارية جاذبة، والإسهام في خفض مستويات الفقر والبطالة.

ويأتي المشروع الجديد بعد نحو 5 أشهر من تشغيل أول محطة غاز مضغوط في الأردن، الذي يهدف إلى نقل الغاز الطبيعي بوساطة شاحنات وقاطرات مخصصة من حقل الريشة إلى المستهلك النهائي.

الكهرباء في الأردن

يشكّل تدشين محطة كهرباء لخدمة أحد المصانع خطوة جديدة بمسيرة نجاح قطاع الطاقة في الأردن، بعد أن بلغت نسبة تغطية الكهرباء في جميع مناطق البلاد 99%، إذ تعدّ المملكة ضمن الدول الحاصلة على المرتبة الأولى بمحور إيصال الكهرباء للسكان، وفقًا لمؤشر التنافسية العالمي.

ونجح الأردن في تأمين نفسه بمزيج متنوع من إمدادات الطاقة في قطاع الكهرباء، إذ يواصل خفض اعتماده الكبير على الغاز الطبيعي، مقابل تنمية الطاقة المتجددة والصخر الزيتي.

وأسهم الغاز الطبيعي في 61.1% من إجمالي إنتاج الكهرباء بالمملكة خلال 2023، متراجعًا من نحو 68% في 2022، وبلغت كميات الغاز الطبيعي المستهلكة في توليد الكهرباء خلال العام الماضي نحو 315 مليون قدم مكعبة يوميًا، بتراجع 25 مليون قدم مكعبة يوميًا، من 340 مليون قدم مكعبة يوميًا في 2022.

وانخفضت إسهامات الطاقة المتجددة في الأردن إلى 26.28% خلال العام الماضي، مقارنة بنسبة 27% من الكهرباء المركبة في 2022، بعد ارتفاعها من 26% خلال 2021، في حين حقّق الصخر الزيتي طفرة ضخمة بعد ارتفاع نسبة إسهامه إلى ما يقرب من 13%، مقارنة مع 5% من إجمالي توليد الكهرباء في الأردن خلال 2022.

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، يستعرض مزيج الكهرباء في الأردن:

وبلغت كمية الكهرباء المولدة من مختلف أنواع الوقود في محطات الكهرباء في الأردن نحو 24.182 ألف غيغاواط/ساعة خلال عام 2023، التي تشمل: "غاز الشمال، والغاز المصري، والغاز المسال، وغاز الريشة، والصخر النفطي من مشروع العطارات، والطاقة المتجددة، والربط المصري".

حقل الريشة

يعمل الأردن على زيادة إنتاج الغاز من حقل الريشة، وزيادة احتياطياته، إذ إن كميات الغاز الطبيعي المتاحة حاليًا من الحقل تُقدّر بـ31 مليون قدم مكعبة يوميًا.

وتهدف الخطة الإستراتيجية لشركة البترول الوطنية -بحلول نهاية عام 2024- لرفع كمية إنتاج الغاز إلى 50 مليون قدم مكعبة يوميًا مرحلةً أولى، وسط خطط للوصول إلى 200 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز في نهاية عام 2030.

وتضم خطة رفع إنتاج حقل الريشة إلى 200 مليون قدم مكعبة يوميًا، العمل على حفر ما بين 55 و70 بئرًا خلال هذه المدّة، مع استهداف وزارة الطاقة الأردنية حفر أغلبها خلال 5 سنوات.

وارتفع إنتاج الأردن من الغاز خلال 2023 إلى 6.13 مليار قدم مكعبة، مقارنة مع 5.38 مليار قدم مكعبة في 2022، إلّا أنها ما تزال أقل من مستويات 2021، التي بلغت 6.51 مليار قدم مكعبة، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتتمثّل مصادر التزود بالغاز الطبيعي في الأردن بالغاز الطبيعي المصري عبر الأنابيب، وغاز الشمال عبر الأنابيب، والغاز الطبيعي المسال من باخرة الغاز المسال العائمة في العقبة، والغاز المنتج من حقل الريشة.

وبلغ معدل كميات الغاز الطبيعي المستهلكة بمحطات توليد الكهرباء في الأردن نحو 315 مليون قدم مكعبة يوميًا في 2024، متراجعة من 344 مليون قدم مكعبة يوميًا في عام 2022، إذ أسهمت بنسبة 61.1% من إجمالي توليد الكهرباء في المملكة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق