إيرادات الأندية السعودية من انتقالات اللاعبين صيف 2024 - بلس 48

الشرق رياضة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في - بلس 48 نقدم لكم اليوم إيرادات الأندية السعودية من انتقالات اللاعبين صيف 2024 - بلس 48

حققت الأندية السعودية عوائد قدرها 27.7 مليون دولار من بيع 107 لاعبين خارج المملكة خلال فترة انتقالات صيف 2024، بحسب تقرير "ميركاتو الشرق- النسخة السعودية صيف 2024"، وهو سابع التقارير الرياضية المالية الصادرة عن "الشرق للأخبار"، والذي يرصد سوق انتقالات لاعبي كرة القدم في الدوريات السعودية وفي مقدمتها دوري "روشن". وتمثل هذه الحصيلة زيادة قيمتها 12 مليون دولار عن صيف 2023 بنسبة تبلغ 76.4%.

الصدارة آسيوية

تظهر البيانات أن الأندية السعودية حلت في المركز الأول على مستوى آسيا، فيما يتعلق بإيرادات بيع  اللاعبين بالخارج في صيف 2024، بفارق حوالي 7 ملايين دولار عن أندية اليابان التي جمعت 20.8 مليون دولار، ثم جاءت قطر وكوريا الجنوبية وإيران تباعاً. 

أندية السعودية الأعلى إيراداً من انتقالات اللاعبين بآسيا
أندية السعودية الأعلى إيراداً من انتقالات اللاعبين بآسيا - الشرق

جاء التحسن في الإيرادات بسبب تحميل الأندية مسؤولية فسخ العقود وربط ضم لاعبين جدد ببيع آخرين في قائمة الفريق، على الرغم من أن الفجوة لا تزال واسعة في حركة سوق الانتقالات السعودية بفارق بين الإنفاق والإيرادات بلغ 403.3 مليون دولار.

قال كارلو نهرا، مدير العمليات في رابطة دوري "روشن" السعودي، لـ"الشرق" في مارس الماضي: "حجم الإنفاق الصيف الماضي كان يعادل إنفاق ثلاث سنوات وليس لسنة واحدة، وكي تستطيع الأندية الإنفاق مجدداً لا بد من بيع لاعبين".

وأضاف: "معظم الميزانية تم صرفها، وليس من حق الأندية الشراء بدون بيع في الميركاتو وهذه قواعد السوق. من يريد استقدام لاعبين لصفوفه عليه بيع لاعبين كي يحدث فائض في الميزانية يتم عبره استقطاب لاعبين جدد، وهو ما يحدث في الدوريات الكبرى".

الشباب الأكثر ربحًا

حافظ نادي "الشباب" على وضعه كأفضل الأندية السعودية استثماراً في سوق انتقالات اللاعبين، وجاء في صدارة الأندية الأعلى إيراداً بأكثر من 32 مليون دولار بزيادة 54% عن العام الماضي. وجاء المبلغ بالكامل من بيع متعب الحربي للهلال في صفقة هي الأكبر في تاريخ اللاعبين المحليين بالسعودية، فيما كانت المراكز التالية من نصيب أندية الاتفاق والهلال والأهلي والتعاون.

الأندية السعودية الأكثر دخلا من بيع اللاعبين صيف 2024
الأندية السعودية الأكثر دخلا من بيع اللاعبين صيف 2024 - الشرق

على صعيد الأرباح، حقق "الشباب" أكثر من 21 مليون دولار، ليتصدر قائمة خلت من جميع الأندية التي تم خصخصتها وهي الهلال والنصر والاتحاد والأهلي المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، والقادسية الذي استحوذت عليه شركة "أرامكو"، وضمت معه الاتفاق والتعاون والفتح والرياض.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق