«ليس ثقيلا إنه أخي».. طفلة فلسطينية تحمل شقيقتها تُحيي مأساة هيروشيما من جديد - بلس 48

مديا 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«ليس ثقيلا إنه أخي».. طفلة فلسطينية تحمل شقيقتها تُحيي مأساة هيروشيما من جديد - بلس 48, اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024 03:19 مساءً

صورة قاسية انتشرت عبر منصات التواصل الاجتماعي حول العالم خلال الساعات الماضية، بطلتها طفلة فلسطينية صغيرة، تظهر عليها علامات الإنهاك والتعب الشديدين لكنها رغم ذلك تحمل شقيقتها الأصغر على ظهرها، أثناء سيرهما باتجاه خيمتهما في شمال غزة، لتكشف الصغيرة في الفيديو المتداول أنها سارت على قدميها لمسافة تخطت كيلو مترًا بشقيقتها ولم تشكو التعب.

2c50f6a513.jpg

تكرار مأساة هيروشيما 

وسرعان ما جرى تداول فيديو الطفلة الفلسطينية مع وضع أحد التعليقات عليه وهو «ليس ثقيلًا.. إنه أخي»، الذي لاقى انتشارًا واسعًا بين مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي، ليعيد هذا التعليق والمشهد المأساوي الأذهان مجددًا، صورة الطفل الياباني الذي حمل شقيقه على ظهره في صورة أوجعت قلوب شعوب العالم بعام 1945 في أعقاب كارثة هيروشيما الإنسانية، فماذا حدث؟

في عام 1945 تم إرسال جو أودونيل، مصور محترف، من الجيش الأمريكي لتوثيق الأضرار التي لحقت باليابان بسبب الغارات الجوية بالقنابل الحارقة والقنابل الذرية.

وعلى مدى الأشهر السبعة التالية من مأساة هيروشيما، سافر المصور الأمريكي عبر غرب اليابان لتسجيل الدمار، وكشف محنة ضحايا القنبلة بما في ذلك القتلى والجرحى والمشردين والأيتام، لتأتي على رأس جميع الصور لقطة حُفرت في الأذهان وسجلها التاريخ لطفل يحمل شقيقه المتوفي على ظهره أمام محرقة الجثث، بحسب موقع «rare historical photos» العالمي.

قصة صورة الطفل الياباني 

في الصورة الشهيرة يقف الصبي منتصب القامة ويحمل على ظهره شقيقه المتوفي، إذ كان ينتظر دوره لنقل الجثمان إلى محرقة الموتى، وكان وقوفه منتبهًا دلالة واضحة على التأثير العسكري، ويحاول جاهدًا أن يكون شجاعًا رغم مرارة الأمر المفجع.

3bc04dd879.jpg

وحين وقف الطفل الياباني في انتظار دوره، جاءه أحد رجال الشرطة وطلب منه أن يلقي أخاه الميت عن ظهره حتى لا يتعب، ليجيبه الصغير: «إنه ليس ثقيلاً، إنه أخي»، لتبقى هذه العبارة شاهدة على مأساة لن ينساها التاريخ حتى اليوم.

تحول الصورة لفيلم ياباني 

بعد مرور أعوام طويلة تم تحويل قصة هذه الصورة لفيلم ياباني من إنتاج عام 1988 بعنوان «قبر اليراعات»، وهو فيلم مأساوي يتناول كفاح صبي صغير وأخته الصغيرة للبقاء على قيد الحياة في اليابان أثناء الحرب العالمية الثانية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق