روسيا تستضيف قمة “بريكس” بحضور 36 دولة - بلس 48

قناة المنار 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
روسيا تستضيف قمة “بريكس” بحضور 36 دولة - بلس 48, اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 10:00 مساءً

بدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، استقبال حوالي عشرين من قادة العالم الحلفاء، أو الشركاء لعقد القمة السنوية لبريكس، وهو تحالف الدول الناشئة، والذي يأمل الكرملين منه أن يشكل منافسًا لـ”هيمنة” الغرب.

وتأتي قمة بريكس التي تستمر حتى الخميس في مدينة قازان في ظل الحرب الروسية الاوكرانية، وسعي روسيا لعقد تحالفات وثيقة مع أكبر خصوم الولايات المتحدة وهي الصين وإيران وكوريا الشمالية.

وسيقضي ممثلو 36 دولة ثلاثة أيام في مناقشة التعاون في مجالات السياسة والأمن والاقتصاد والمالية والتبادل الثقافي والإنساني، وفقًا لقناة البريكس التلفزيونية.

وتُعَد القمة في قازان، التي تُعقد في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر/تشرين الأول، حدثًا رئيسيًا خلال رئاسة روسيا لمجموعة البريكس، والتي تجري تحت شعار “تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين”.

وسيكون هذا هو الموضوع الرئيسي للمناقشات بين دول مجموعة البريكس.

وتشمل القضايا الرئيسية على جدول أعمال قمة بريكس فكرة بوتين لنظام دفع تقوده دول البريكس لمنافسة نظام سويفت SWIFT وهي شبكة مالية عالمية تم عزل البنوك الروسية عنها منذ عام 2022، بجانب مناقشة التصعيد الراهن في الشرق الأوسط.

ووصف الكرملين القمة بأنها انتصاراً دبلوماسياً سيساعد في بناء تحالف لتحدي الهيمنة الغربية.

ومن المقرر أن يجتمع بوتين اليوم بشكل فردي برئيس الوزراء الهندي والرئيس الصيني، بجانب قادة جنوب إفريقيا ومصر، ثم محادثات منفصلة مع الرئيس التركي والإيراني غداً الأربعاء.

كما من المقرر أن يجري الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أول زيارة إلى روسيا منذ أبريل نيسان 2022 لحضور القمة، وسيلتقي ببوتين يوم الخميس.

المصدر: وكالات

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق