أساليب مبتكرة لكشف غش الذهب.. احمِ استثمارك في المعدن الثمين - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الذهب، ذلك المعدن النفيس الذي يحمل قيمة كبيرة في الأسواق العالمية، يُعد هدفًا دائمًا لعمليات الغش والتزييف بسبب ارتفاع قيمته. 

ومع انتشار أساليب الاحتيال التي تستهدف خلط الذهب بمعادن أخرى أو تزييف نقاوته، أصبح من الضروري استخدام وسائل موثوقة للكشف عن غش الذهب وضمان جودته. تتنوع هذه الوسائل بين الطرق التقليدية والتقنيات الحديثة.

موقع مصر تايمز يوفر لكم كيفية معرفة الذهب الأصلي من المغشوش بعض الطرق المجربة. 

e253886065.jpg

1 - فرك الذهب على البشرة

هذا الاختبار بسيط للغاية، كل ما عليك فعله هو أخذ قطعة جيدة من مجوهراتك الذهبية والاحتفاظ بها بين يديك لبضع لحظات.

بعد التعرق، ابدئي بفركه على جلد يدك، إما أن يغير الذهب لون بشرتك أو يتركها دون أن تتأثر، وإذا تغير لونها إلى الأسود أو الأزرق أو الأخضر، فهذا يعني أن قطعة الذهب مزيفة، وإذا لم يؤثر على الجلد يعني أنه ذهب حقيقي.

ملحوظة: نوصي بإزالة المكياج قبل الاختبار للحصول على نتائج دقيقة.

2 - اختبار المياه

خذ وعاءً أو كوبًا من الماء وأسقط فيه قطعة من الذهب، ومعروف أن الذهب كثيف في المادة. لذا، إذا غاص الذهب فيه، فهذا يعني أنه حقيقي، وإذا ظل الذهب يطفو إلى أعلى أو في منتصف الكأس، فهذا مؤشر على زيفه.

3 - اختبار المغناطيس

أولًا، أحضر مغناطيس قوي بجوار قطعتك الذهبية وانتظر رد الفعل. الذهب معدن غير مغناطيسي، وإذا لم تشاهد أي تفاعل، فهذا يعني أنه الذهب الحقيقي.

بخلاف ذلك، إذا رأيت الجاذبية، فهذا يعني أنك تمتلك ذهبًا مزيفًا. حيث تميل المعادن المطلية بالذهب أيضًا إلى أن تكون غير تفاعلية في هذه الحالة، لذلك، هذه الطريقة أيضًا ليست مضمونة بنسبة 100%.

4 - الخل

الذهب الأصلي لا يتفاعل مع الأوكسيجين أو الأحماض، لذا ضع القليل من الخل عليه فإذا وجدت تفاعلا بينهما فهذا دليل على أن الذهب مغشوش.

5125a84541.jpg

5 - اختبار حجم ووزن الذهب

اختبار الحجم والوزن هو طريقة فعالة للتحقق من أصالة الذهب، خاصةً إذا كنت تعمل مع عملات معدنية أو سبائك. يعتمد هذا الاختبار على مبدأ أن الذهب يمتاز بكثافة عالية مقارنة بالمعادن الأخرى. يمكنك باتباع الخطوات التالية للتحقق من هذا الاختبار:

6 - خطوات اختبار الحجم والوزن:

تحضير القطعة الأصلية: احصل على قطعة ذهبية معروفة بأنها حقيقية وذات وزن وحجم دقيق. هذه القطعة ستكون مرجعية لمقارنة قطعة الذهب التي تريد اختبارها.

وزن القطعتين: استخدم ميزان دقيق لوزن كل من قطعة الذهب الأصلية قطعة الذهب التي تريد اختبارها. سجل الأوزان بالجرام.

قياس الحجم: استخدم أدوات دقيقة لقياس أبعاد القطعتين (مثل المسطرة أو جهاز قياس الحجم) إذا كنت تتعامل مع سبائك أو عملات ذات شكل غير منتظم.

حساب الكثافة: احسب كثافة كل قطعة من الذهب باستخدام الصيغة التالية:

الكثافة=الحجم (سم3) / الوزن (جرام)​

الكثافة النموذجية للذهب الخالص حوالي 19.32 جرام لكل سم³.

مقارنة الكثافات: قارن كثافة قطعة الذهب التي تريد اختبارها بكثافة قطعة الذهب الأصلية. إذا كانت كثافة القطعة التي تختبرها أقل بكثير من الكثافة المرجعية، فقد تكون قطعة ذهب مزيفة.

f08a93dc7d.jpg

7 - التفتيش البصري

يمكن معرفة الذهب الأصلي من المزيف باستعمال التفتيش البصري من خلال النظر بعناية إلي قطعة الذهب وفحص العلامات التي توحي بكونه أصلي كالدمعة أو الختم وهي علامة تكون موجودة في الذهب الأصلي ويتم عن طريقها التعرف على عيار الذهب ومدة استخدامه، ومن جانب أخر لا يقل أهمية ملاحظة اللون الذهب الأصلي ذ وبريق ولمعان بخلاف الذهب التقليدي ويمكن ملاحظة لون قطع الذهب من جانب الحواف لنتيجة أوضح.

إخلاء مسؤولية إن موقع - بلس 48 يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق