قفزة تاريخية جديدة للذهب عالميًا.. وعيار 21 يسجل 3660 جنيه محليًا - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شهدت أسعار الذهب العالمي قفزة جديدة ليسجل مستوى تاريخي جديد في طريقه إلى تسجيل ارتفاع أسبوعي كبير، وذلك على الرغم من قوة الدولار وتحسن البيانات الأمريكية، حيث وجد الدعم من تزايد الطلب على الملاذ الآمن في ظل عدم اليقين والتخوفات الحالية في الأسواق المالية.

سجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاع اليوم بنسبة 0.5% ليسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2714 دولار للأونصة بعد أن افتتح جلسة اليوم عند 2693 دولار للأونصة ليتداول حالياً عند 2706 دولار للأونصة، وفق التحليل الفني لجولد بيليون.

واستطاع الذهب أمس أن يخترق قمته السعرية الأخيرة عند 2685 دولار للأونصة ليغلق فوق هذا المستوى عند 2693 دولار للأونصة مما أعطى السعر زخم إيجابي لاختراق المستوى النفسي 2700 دولار للأونصة للمرة الأولى في تاريخه، ليقدم على تسجيل ارتفاع أسبوعي بنسبة 1.9%.

الذهب اكتسب زخم إيجابي كبير هذا الأسبوع بعد أن أظهرت العديد من استطلاعات الرأي التقارب بين مرشحين الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب وكاملا هاريس مما يزيد من عدم اليقين في الأسواق خاصة مع بقاء أقل من 3 أسابيع على الانتخابات الأمريكية.

وأشار التحليل الفني لجولد بيليون إلي أن سعر الذهب يرتفع على الرغم من قوة الدولار الأمريكي الحالية، فقد ارتفع الدولار ليسجل أعلى مستوى منذ أكثر من شهرين ونصف مقابل سلة من العملات الرئيسية، وذلك بعد أن وجد الدعم من تحسن البيانات الأمريكية يوم أمس، مما يظهر مرونة الاقتصاد الأمريكي.

فقد ارتفع مؤشر مبيعات التجزئة الأمريكية عن شهر سبتمبر بأفضل من التوقعات، بينما تراجع أعداد طلبات اعانات البطالة الأسبوعية الأمر الذي ساعد على ارتفاع مستويات الدولار الأمريكي الذي يجد الدعم أيضاً كملاذ آمن في الأسواق المالية.

الفترة الحالية تشهد توقف العلاقة العكسية بين الدولار والذهب، حيث يرتفع كلا منهما في نفس الوقت، بسبب تزايد الطلب على الملاذ الآمن.
من جهة أخرى يجد الذهب المزيد من الدعم بسبب استمرار التوقعات في الأسواق بنسبة 90% أن البنك الفيدرالي الأمريكي في طريقه إلى خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعه في نوفمبر القادم.

هذا وقد قام البنك المركزي الأوروبي يوم أمس بخفض أسعار الفائدة للمرة الثالثة، الأمر الذي يدل على تمسك البنوك المركزية العالمية بسياسة التيسير النقدية والاستمرار في خفض معدلات الفائدة خلال الفترة القادمة، وهو أمر من شأنه أن يزيد من قوة الذهب الذي يجد في بيئة خفض الفائدة داعم كبير له كونها تقلل من تكلفة الفرصة البديلة منذ كون الذهب لا يقدم عائد لحائزيه.

من جهة أخرى بدأ البنك المركزي الصيني يوم الجمعة تنفيذ خطتين للتمويل، والتي ستضخ في البداية ما يصل إلى 800 مليار يوان (112.38 مليار دولار) في سوق الأسهم من خلال أدوات السياسة النقدية التي تم إنشاؤها حديثًا.

وأوضح البنك المركزي الصيني التفاصيل التشغيلية لخطط المبادلة وإعادة الإقراض التي تم الإعلان عنها لأول مرة في أواخر سبتمبر، بهدف دعم تطور أسواق رأس المال، وتعد الصين أكبر مستهلك للذهب في العالمي فقد ساعد هذا الخبر على المزيد من ارتفاع مستويات الذهب.

و اضطر تجار الذهب في الهند إلى تقديم خصومات هذا الأسبوع، حيث أدت الأسعار المرتفعة القياسية إلى إضعاف الطلب قبل مهرجان رئيسي، في حين تقلصت الخصومات في الصين أكبر مستهلك للذهب.

فقد وصلت الأسعار المحلية في الهند إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق بزيادة أكثر من 15% عن أدنى مستوى لها في أربعة أشهر الذي سجلته في يوليو الماضي. وارتفاع الأسعار المستمر يضعف الطلب حيث يشتري المستهلكين الذهب بكميات أقل.

أسعار الذهب في مصر

ارتفع سعر الذهب في مصر خلال تداولات اليوم ليستكمل سلسلة الارتفاع الأخيرة بدعم من قفزة سعر الذهب العالمي التي دفعت السعر لتسجيل أعلى مستوى تاريخي، وقد ساعد هذا على اكتساب الذهب المحلي المزيد من الزخم بينما تبقى عوامل التسعير الأخرى في الذهب غير مؤثرة على حركته.

افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم عند المستوى 3660 جنيه للجرام ليتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 3675 جنيه للجرام، يأتي هذا بعد أن ارتفع السعر يوم أمس بمقدار 22 جنيها حيث أغلق تداولات الأمس عند 3647 جنيه للجرام وقد افتتح جلسة الأمس عند 3625 جنيه للجرام.

يأتي هذا الارتفاع في أسعار الذهب بمصر بدعم من تسجيل الذهب العالمي لمستويات تاريخية جديدة خلال جلسة اليوم، حيث تمكن سعر الذهب المحلي من تجميع زخم إيجابي كافي خلال جلسة الأمس دفعه لاختراق مستهدفه المبدئي عند 3650 جنيه للجرام، ليستهدف حالياً المستوى 3700 جنيه للجرام.

هذا وقد شهد سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في البنوك الرسمية ارتفاع طفيف خلال اليومين الماضيين بدون تغيرات حادة، حيث يستمر الاستقرار في تحركات سعر الصرف في الدولار بشكل يجعل تأثيره محايد على أسعار الذهب المحلي.

من جهة أخرى أعلن البنك المركزي المصري عن تثبيت أسعار الفائدة دون تغيير كما كانت تتوقع الأسواق، حيث قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري في نهاية اجتماعها يوم أمس الخميس على تثبيت سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند 27.25%، 28.25% على الترتيب.

بقاء الفائدة دون تغيير يجعل تأثير القرار حيادي أيضاً على أسعار الذهب المحلي ويبقى التأثير الفعال حالياً في الأسواق هو التغير في سعر صرف الذهب العالمي.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية

ارتفع سعر الذهب العالمي ليسجل أعلى مستوى تاريخي وذلك في ظل تزايد الطلب على الذهب كملاذ آمن في الأسواق العالمي مع تزايد التوترات في منطقة الشرق الأوسط بالإضافة إلى عدم اليقين المصاحب للانتخابات الأمريكية، ليتمكن الذهب من الارتفاع على الرغم من قوة الدولار الأمريكي حالياً.

شهد سعر الذهب المحلي ارتفاع خلال تداولات اليوم بعد أن وجد الدعم من ارتفاع كبير في مستويات الذهب العالمي وتسجيله لمستويات تاريخية جديدة، الأمر الذي زاد من تحقيق الذهب المحلي للمكاسب.

ارتفع سعر أونصة الذهب العالمي يوم أمس ليتخطى قمته السعرية الأخيرة عند 2685 دولار للأونصة ليغلق فوق هذا المستوى عند 2693 دولار للأونصة، وهو ما ساعد السعر اليوم على اختراق المستوى 2700 دولار للأونصة ليسجل أعلى مستوى عند 2714 دولار للأونصة. وتترقب الأسواق حالياً اغلاق تداولات الأسبوع وهل سيكون تحت المستوى النفسي 2700 دولار أم فوقه، حيث سيحدد هذا اتجاه السعر القادم.

أما عن السعر المحلي:

افتتح سعر الذهب المحلي عيار 21 تداولات اليوم عند 3660 جنيه للجرام حيث يستغل الزخم الإيجابي الذي حصل عليه من ارتفاعه يوم أمس وتخطيه لقمته السعرية 3620 جنيه للجرام، ليسجل أعلى مستوى حتى الآن عند 3670 جنيه للجرام متخطياً بذلك مستهدفه الأولي عند 3650 جنيه للجرام ليستهدف الآن الوصول إلى المستوى 3700 جنيه للجرام.

إخلاء مسؤولية إن موقع - بلس 48 يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق