الثلاثاء القادم .. «النواب» يناقش مشروع إعادة تسليم أصول الميناء الجاف واللوجستي بالعاشر من رمضان بالمشاركة مع القطاع الخاص - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يناقش  مجلس النواب  الثلاثاء القادم، التقرير  المقدم من اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية، والشئون الاقتصادية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة، بمنح التزام تمويل، وتصميم وإنشاء، واستغلال، وصيانة، وإعادة تسليم أصول الميناء الجاف و المركز اللوجستي  بمدينة العاشر من رمضان، بنظام المشاركة مع القطاع الخاص.

أهداف مشروع القانون المعروض على مجلس النواب بشان إنشاء وإعادة تسليم أصول الميناء الجاف بمدينة العاشر من رمضان بنظام المشاركة مع القطاع الخاص

ويستهدف مشروع القانون المعروض تحقيق عدة أهداف من أهمها :-
ـ تحويل مصر لمركز للتجارة العالمية واللوجستيات، للاستفادة من موقع مصر الجغرافي على البحرين الأحمر والمتوسط، ووجود أهم ممر ملاحي عالمي وهو  قناة السويس ، بهدف إعادة مصر لموقعها الطبيعي كمحرك للتجارة العالمية، على أن تكون جميع الاستثمارات بقطاع الموانئ وتنمية ظهيرها بأموال مصرية، مع طرح تلك المشروعات للإدارة والتشغيل مع القطاع الخاص المصري والعالمي للوصول للهدف الرئيسي.
ـ التوسع في تدويل قطاع الخدمات اللوجستية المصري للاندماج في سلاسل الإمداد العالمية، بالاعتماد على تجارة الترانزيت المباشر وغير المباشر وإعادة التصدير لتصبح مركز توزيع رئيسيا لمنطقة الشرق الأوسط والخليج وإفريقيا.

تسريع عمليات النقل .. أهداف مشروع القانون المعروض على مجلس النواب بشان إنشاء وإعادة تسليم أصول الميناء الجاف بمدينة العاشر من رمضان بنظام المشاركة مع القطاع الخاص

ـ تسريع عمليات نقل الخامات والبضائع للتغلب على العمليات المعقدة والتي يشكل النقل البحري أحد حلقاتها ولكي تكتمل السلسلة اللوجستية كان لابد من وجود الموانئ الجافة وإدماج النقل في سلسلة الإنتاج والاستهلاك. تخفيف العبء على موازنة الدولة المحدودة بتحمل الشركة صاحبة الالتزام تكلفة تمويل إنشاء وتشغيل وإدارة وصيانة الميناء الجاف.
ـ ضخ أموال جديدة إلى السوق الوطني بما يسهم في توفير فرص عمل جديدة للأيدي العاملة الوطنية والتغلب على مشكلة البطالة وزيادة الدخل القومي.

ـ الاستفادة من خبرات الشركات العالمية في إدارة وتشغيل الموانئ الجافة وإعداد جيل من الشركات الوطنية والعمالة المؤهلة لتولى المسئولية في المشروعات الجديدة.
ـ تيسير عملية استيراد الخامات ومكونات الإنتاج وتصدير المنتجات للمصانع القائمة في المنطقة الصناعية بمدينة العاشر من رمضان والمناطق الصناعية القريبة منها، بما يدفع نحو جذب مزيد من الاستثمارات.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق