خاص|«مهندس عملية طوفان الأقصى».. ما تأثير اغتيال يحي السنوار علي مفاوضات غزة؟ - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت وسائل إعلام عبرية بمقتل زعيم حركة حماس يحي السنوار ، مشيرة إلى أنه تم بمحض الصدفة دون أن يكون هناك معلومات استخباراتية عن المبنى الذي كان يتواجد في حماس و أن الاشتباك مع السنوار وقع في تل السلطان في رفح. 

هجوم إيران وانتقام إسرائيل واغتيال السنوار

ورغم ما تداولته وسائل إعلام عبرية تؤكد اغتيال السنوار ونقلت عن مصادر رسمية، إلا أن الجيش الإسرائيلي أو حركة حماس لم يخرجا ببيان رسمي يؤكد أو ينفي صحة هذه الأخبار. والتي تأتي في توقيت صعب تشهده المنطقة سواء التصعيد في الجبهة اللبنانية ومقتل كبار قيادات حزب الله وعلى رأسهم حسن نصر الله، اوالهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل مؤخراً وتوعد الدولة العبرية بالانتقام واختيار التوقيت المناسب للرد، وعما اذا كان مقتل السنوار جزء من الانتقام الإسرائيلي ورد علي الهجوم الإيراني أم انه في حال تم اغتياله بالفعل تم بمحض الصدفة وليس له علاقة بالرد الإسرائيلي على إيران. 

محلل فلسطيني لـ تحيا مصر: اغتيال السنوار لن يؤثر على مسار مفاوضات غزة ولكن سيؤثر على حياة الأسرى الإسرائيليين

وتعقيباً على تأثير اغتيال السنوار علي مسار مفاوضات غزة قال المحلل السياسي الفلسطيني جهاد حرب في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر أن :" اغتيال السنوار في هذه اللحظة لن يؤثر كثيراً على مسار المفاوضات.. فالمفاوضات متوقفة وغير فعالة وإسرائيل عرقلت هذه المفاوضات في ظل مكان يقوم به إسماعيل هنية قبل اغتياله وكذلك يحي  السنوار". 

المحلل الفلسطيني جهاد حرب 

وأكد أنه : “ لن يكون تأثير جدي في مسار المفاوضات لكن هناك تأثير على حياة الأسرى الإسرائيليين في حال أراد بعض القيادات الميدانية للانتقام لزعيمهم يحي السنوار الذي جاء في إطار عملية عسكرية وكان يقاوم وبالتالي منح مكانة رمزية أعلى فيما يتعلق بالمواجهة مع الاحتلال الإسرائيلي. لذلك اليوم التخوف على مصير أسرى الفلسطينيين ربما نتنياهو أراد أن يصل لهذه المرحلة هو أن يفقد أهالي الأسرى أبناءهم الموجودة في غزة”. 

محلل فلسطيني لـ تحيا مصر:  سنشهد مزيد من العنف والتوتر في المنطقة بعد اغتيال السنوار 

وحول فرضية اغتيال السنوار وانتهاء الحرب في غزة قال المحلل الفلسطيني في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: “ لا أعتقد انتهاء الحرب.. قد تكون عملية الاغتيال صورة نصر بالنسبة لنتنياهو، وقد يكون الانتقام دافع كبير لمقاتلين حماس وربما يكون هناك زيادة العمليات العسكرية في الضفة الغربية.. بالتالي قد نرى مزيد من العنف والتوتر في المنطقة خلال الأيام القادمة في ظل من حالة رمزية مهمة حصل عليها السنوار أثناء المواجهة مع القوات الإسرائيلية”. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق