مسؤولة أمريكية: "الولايات المتحدة لن تفكر في تأخير شحنات الأسلحة إلى إسرائيل" - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية لمنظمات الإغاثة، اليوم (الخميس)، إن الولايات المتحدة لن تفكر في تأخير شحنات الأسلحة إلى إسرائيل بسبب حصار الغذاء والدواء على غزة، بحسب تقرير لموقع "بوليتيكو".

 

ووفقا للتقرير، قالت ليز غراندي، أكبر مسؤولة أمريكية تتعامل مع الوضع الإنساني في غزة، خلال اجتماع مع قادة منظمات الإغاثة في واشنطن يوم 29 أغسطس، إن الولايات المتحدة قد تفكر في أساليب أخرى لإقناع إسرائيل بالسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة. مثل ممارسة الضغط من خلال الأمم المتحدة، لكنها أكدت أن الإدارة ستواصل دعم إسرائيل ولن تؤخر أو توقف شحنات الأسلحة.

 

وقال مسؤول كبير في منظمة مساعدات إنسانية كان حاضرا في المؤتمر: "قال إن إسرائيل هي واحدة من "دائرة ضيقة من الحلفاء القلائل" الذين لن تعارضهم الولايات المتحدة، ولن "تمنعهم من أي شيء يريدونه"." 


لقد قيلت هذه الكلمات قبل أكثر من شهر من إرسال وزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن رسالة إلى إسرائيل يهددان فيها بتأخير شحنات الأسلحة إذا لم يحدث تحسن جذري في الوضع الإنساني في غزة، وأمهلت الإدارة إسرائيل 30 يومًا لتصحيح الوضع.

 تضمين الإنذار النهائي لإسرائيل 

وعندما ضغط الصحافيون على الإدارة يوم الاثنين بشأن سبب تضمين الإنذار النهائي لإسرائيل في رسالة الأحد، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر: "نعتقد أنه من المناسب منحهم فرصة لتصحيح المشكلة". وقال مسؤول إسرائيلي إن إسرائيل تأخذ الرسالة على محمل الجد وأنها "تعتزم معالجة المخاوف التي أثيرت في هذه الرسالة مع زملائنا الأمريكيين".

 

وفي اجتماع أغسطس، الذي استمر قرابة الساعتين، قام ممثلو منظمات الإغاثة بتفصيل الطرق التي تمنع بها إسرائيل الوصول إلى غزة، وأعربوا عن قلقهم إزاء رفض الولايات المتحدة الحد من شحنات الأسلحة، وزعموا أن إسرائيل تنتهك القانون الإنساني الدولي، الذي يحظر ذلك منع أو تقييد المساعدات الإنسانية أو حركة عمال الإغاثة في مناطق النزاع.

 

وقال أحد المشاركين في الاجتماع: “ إن القواعد لا تنطبق على إسرائيل”، ووصف العديد من الحاضرين كلمات غراندي بأنها صريحة ومباشرة بشكل مدهش، الأمر الذي فاجأ الكثيرين في الغرفة. إلا أن بعض الحاضرين أشاروا إلى أن غراندي لم تعبر عن آرائها الشخصية، بل شرحت السياسة الأمريكية تجاه إسرائيل.

 

لم تحدد الولايات المتحدة رسميًا بعد ما إذا كانت إسرائيل تنتهك القانون الإنساني الدولي. ذكر تقرير لوزارة الخارجية في مايو أنه "من المعقول تقدير" أن إسرائيل تنتهك القوانين في غزة، لكنها امتنعت عن اتخاذ قرار نهائي. وقالت غراندي أيضًا إنه إذا قررت منظمات الإغاثة مغادرة غزة، فإن إسرائيل لديها خطة لاستخدام القطاع التجاري لتقديم المساعدات، وستساعد الدول المجاورة في التنسيق.

 معلومات استخباراتية إلى الولايات المتحدة 

وبحسب التقرير، ذكرت غراندي أن إسرائيل نقلت معلومات استخباراتية إلى الولايات المتحدة تزعم فيها  إلى أن حماس تسرق بعض المساعدات وتستخدمها لتعزيز صفوفها، وأضافت غراندي أنه طالما كانت المنظمات الدولية كذلك وبإشراف منسق أعمال الحكومة في المناطق، الوزارة التابعة للحكومة الإسرائيلية المسؤولة عن الإشراف على توزيع المساعدات في غزة، سيكون من الصعب عليهم تغيير النشاط الميداني. 

 

وقد أظهر تحليل  حديث  أجراه مشروع تكاليف الحرب  ما لا يقل عن 22.76 مليار دولار من المساعدات العسكرية عند الجمع بين المساعدات الأمنية الأميركية المعتمدة لـ"إسرائيل" منذ 7 أكتوبر 2023.

 

ومنذ 7 أكتوبر 2023، شملت شحنات الأسلحة الأميركية إلى "إسرائيل" 57000 قذيفة مدفعية، و36000 طلقة ذخيرة مدفعية، و20000 بندقية M4A1، و13981 صاروخاً مضاداً للدبابات.

 

وقال بايدن مؤخراً: "الولايات المتحدة تدعم إسرائيل بشكل كامل"، على الرغم من حقيقة أن إدارته اعترفت باحتمال استخدام إسرائيل للأسلحة الأميركية في غزة في انتهاك للقانون الدولي".

إخلاء مسؤولية إن موقع - بلس 48 يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق