مدبولي: العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية ستشهد طفرة في الفترة المقبلة - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إن كل الرؤى بين مصر والسعودية توافقت حول الصراعات التي تدور في المنطقة، إذ يبذل البلدان كل الجهود الممكنة لمحاولة تجنب المنطقة لتداعيات الصراع ومحاولة الوصول إلى حلول سلمية.


وأضاف خلال مؤتمر صحفي، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، شهدا توقيع تأسيس المجلس التنسيقي الأعلى المصري السعودي، أمس، وهو آلية مهمة من خلالها يجري التنسيق الكامل على أعلى مستوى برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي والأمير محمد بن سلمان، وتشكيل من الوزراء المعنيين للتنسيق في كل المجالات المتعلقة بالعلاقات بين مصر والسعودية.

 التنسيق في الشق السياسي والخارجي


وتابع بأن المجلس يهدف إلى التنسيق في الشق السياسي والخارجي للعلاقات الخاصة بالإقليم، مشيرا إلى أن المجلس له تنظيم معين ويعمل على تفعيل وتقوية العلاقات الاستراتيجية بين البلدين التي ستشهد طفرة كبيرة في الفترة المقبلة.

 

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، أن كافة المؤشرات تؤكد أن الاقتصاد المصرى سيستمر فى التحسن الفترة المقبلة، مؤكدا استمرار الإصلاحات الهيكيلية.

 

وقالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتعاون الدولى، أن معدل نمو الناتج المحلى الإجمالى سجل 2.4% خلال الربع الأخير من 2023/2024.

 التوترات الجيوسياسية

وتابعت فى مؤتمر صحفى، أن التوترات الجيوسياسية أثرت على نشاط مرور السُفن بقناة السويس، موضحه أن الصناعات التحويلية حقق نموًا إيجابيًا في الربع الأخير من العام لأول مرة منذ بداية العام المالي 2022/2023

 

من جانبها؛ وجه الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، للمواطنين، قائلا "اطمنوا ندبر احتياجتنا بصورة كبيرة ومسئوليتنا كيف نضع كل السيناريوهات فى الحسبان".

 

وعلق الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، على مصطلح " اقتصاد حرب"، التى أثارت الجدل ، قائلا " لا تعنى أن مصر ستدخل حرب ولكن التوجيه بموارد الدولة لتأمين الاحتياجات الأساسية للمواطنين، وقواتنا المسلحة للدفاع عن الوطن إذا حدث تهديد مباشر".

 

وقال فى مؤتمر صحفى: "أن هناك عدة سيناريوهات فى حالة تطورات وتأزم الأوضاع فى المنطقة".


وتابع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، بدون دولة قوية ستكون مطمع لأى دولة أخرى وبالتالى القوى الشاملة هامة لردع أى محاولات تتعلق بهذا الأمر، قائلا" منخافش من أو تهديدات خارجية أهم حاجة الجبهة الداخلية تكون متماسكة".

 قطاع الصناعة وقطاعات أخرى 

وأوضح جزء من الاستثمارات سيكون فى قطاع الصناعة وقطاعات أخرى مختلفة، موضحا إنه تم الاتفاق على أن تدخل المرحلة الأولى للربط الكهربائى بين البلدين 1500 ميجا ، ستدخل فى يونيو المقبل.

إخلاء مسؤولية إن موقع - بلس 48 يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق