بالبلدي : الهند وكندا تطردان مبعوثين رفيعي المستوى على خلفية مقتل زعيم سيخي - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

طردت كل من الهند وكندا سفير الأخرى وخمسة دبلوماسيين كبار آخرين بعد أن قالت نيودلهي إن مبعوثها ورد اسمه بين “أشخاص محل اهتمام” بعد مقتل زعيم انفصالي من السيخ.

وقالت نيودلهي إنها تسحب دبلوماسييها الستة من كندا لكن مصدرا حكوميا في أوتاوا قال لوكالة فرانس برس إنهم طردوا ولم يسحبوا.

وأدى مقتل المواطن الكندي هارديب سينغ نيجار عام 2023 إلى انهيار العلاقات الدبلوماسية بين البلاد والهند بعد أن قال رئيس الوزراء جاستن ترودو إن هناك “اتهامات موثوقة” تربط أجهزة المخابرات الهندية بالجريمة ويشكل طرد الدبلوماسيين – أكبر مبعوثين من الجانبين – تصعيدا كبيرا في الخلاف.

وقررت الهند “طرد” القائم بأعمال المفوض السامي لأوتاوا ستيوارت ويلر ونائبه وأربعة أمناء أول وأمرت بمغادرتهم قبل منتصف ليل الأحد وأعلنت أوتاوا عن تدابير مماثلة في المقابل، حيث قالت الشرطة الكندية إنها تمتلك “أدلة تتعلق بتورط عملاء للحكومة الهندية في أنشطة إجرامية خطيرة” في كندا.

 

وكان نجار – الذي هاجر إلى كندا في عام 1997 وأصبح مواطنًا في عام 2015 – قد دعا إلى إنشاء دولة سيخية منفصلة، ​​تُعرف باسم خاليستان، من الهند.
وكان مطلوبًا من قبل السلطات الهندية بتهمة الإرهاب والتآمر لارتكاب جريمة قتل.

تم القبض على أربعة مواطنين هنود فيما يتعلق بجريمة قتل نجار، التي وقعت في موقف سيارات معبد السيخ في فانكوفر في يونيو 2023 وكانت نيودلهي قد قالت في وقت سابق إنها “تلقت اتصالاً دبلوماسيًا من كندا يشير إلى أن المفوض السامي الهندي ودبلوماسيين آخرين هم أشخاص محل اهتمام” في التحقيق الجاري.
وقالت إن مبعوثها، سانجاي كومار فيرما، السفير السابق لدى اليابان والسودان، كان دبلوماسيًا محترفًا محترمًا وأن الاتهامات “سخيفة”.

وقالت وزارة الخارجية في نيودلهي إنها طلبت من فيرما العودة إلى وطنه. وقالت في بيان “ليس لدينا ثقة في التزام الحكومة الكندية الحالية بضمان أمنهم”.
ووصفت الهند اليوم الإثنين المزاعم بأنها مرتبطة بالقتل بأنها “سخيفة” و “استراتيجية لتشويه سمعة الهند.  لتحقيق مكاسب سياسية

كاتب صحفى ، معد برامج ، بكالوريوس إعلام ، عضو اتحاد الصحفيين العرب

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" نجوم مصرية "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق