بالبلدي :  دول حوض النيل تعلن دخول الاتفاق الرئيسي للمياه حيز التنفيذ - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قالت شراكة إقليمية مكونة من 10 دول إن اتفاقا بشأن الاستخدام العادل للموارد المائية من حوض نهر النيل دخل حيز التنفيذ على الرغم من معارضة مصر الملحوظة.

وقالت مبادرة حوض النيل في بيان لها أمس الأحد إن الاتحاد الأفريقي أكد رسميا الوضع القانوني لـ”الإطار التعاوني” بعد انضمام جنوب السودان إلى المعاهدة.

وصادقت إثيوبيا وأوغندا ورواندا وبوروندي وتنزانيا على الاتفاقية. ورفضت مصر والسودان التوقيع، بينما امتنعت الكونغو عن التصويت. ولم تودع كينيا بعد وثائق التصديق الخاصة بها لدى الاتحاد الأفريقي.

وقالت مبادرة حوض النيل في بيانها إن الاتفاق الذي دخل حيز التنفيذ  الأحد “يعد دليلا على تصميمنا الجماعي على تسخير نهر النيل لصالح الجميع، وضمان استخدامه العادل والمستدام للأجيال القادمة”. “هذه لحظة لتهنئة حكومات وشعوب دول حوض النيل، وجميع الشركاء وأصحاب المصلحة، على صبرهم وعزيمتهم وتفانيهم في هذه القضية”. إن

عدم التصديق من قبل مصر والسودان – الدول الصحراوية التي أثارت مخاوف بشأن أي محاولات لتقليص حصصها من مياه النيل – يعني أن الاتفاق سيثبت أنه مثير للجدل.

 

كاتب صحفى ، معد برامج ، بكالوريوس إعلام ، عضو اتحاد الصحفيين العرب

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" نجوم مصرية "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق