الزراعة تعقد المنتدى الثقافي العلمي الثالث لمركز البحوث الزراعية غدا - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت وزارة الزراعة عقد المنتدي الثقافي العلمي الثالث لمركز البحوث الزراعية الذي تنظمه لجنة المؤتمرات وورش العمل والندوات العلمية بالمركز غدا الإثنين الموافق ١٤ أكتوبر ٢٠٢٤ الساعة التاسعة صباحا بالمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف تحت عنوان "الثروة السمكية في مصر – الواقع  والتحديات في إطار قضية الأمن الغذائي ".

 

خطة تطوير وتحديث الأداء ورفع الكفاءة لدي الباحثين بمركز البحوث الزراعية

يأتي ذلك في إطار خطة تطوير وتحديث الأداء ورفع الكفاءة لدي الباحثين بمركز البحوث الزراعية و بتوجيهات الوزير علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي للاهتمام بالبحث العلمي الزراعي وتوفير الامكانيات للباحثين لتحقيق الأهداف التنموية الزراعية وزيادة الإنتاج الزراعي النباتي والحيواني والتصنيع الزراعي ورفع القدرات للسادة الباحثين واستغلال الأصول بالمفهوم الاقتصادي الذي يحقق مستوى التنمية الزراعية المستدامة والامن الغذائي وسد الفجوة الغذائية .

 

ويستضيف المنتدي معالي العالم الجليل الدكتور محمد فتحي عثمان استاذ الإنتاج الحيواني والاستزراع السمكي بكلية الزراعة جامعة عين شمس ورئيس مركز البحوث الزراعية الاسبق ورئيس هيئة الثروة السمكية الأسبق والخبير العالمي في الاستزراع السمكي.

 

ويقام المنتدي الثقافي العلمي لمركز البحوث الزراعية برعاية معالي الوزير علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي و برئاسة الاستاذ الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية.

 

كما يستضيف المنتدي السادة رؤساء المؤسسات العلمية والمراكز البحثية والسادة عمداء كليات الزراعة ومجموعة من رجال الأعمال والمختصين بالشأن الزراعي بالإضافة إلى قيادات الوزارة ومديري ووكلاء المعاهد والمعامل المركزية بمركز البحوث الزراعية بخلاف مجموعة متنوعة من شباب الباحثين بمركز البحوث الزراعية.

 

ويناقش المنتدي قضية هامة من قضايا الأمن الغذائي وسبل تحقيق ذلك من خلال عرض قضية الثروة السمكية في مصر – الواقع والتحديات واستعراض الفرص والتحديات لتنمية تسويق أسماك المزارع في مصر وتحقيق الاكتفاء الذاتي من البروتين الحيواني في خلال المناقشات والحوار الوصول بتوصيات فاعلة تخدم وتحقق أهداف الدولة المصرية في التنمية الزراعية المستدامة .

 

تمثيل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي

وكان قد  قام الدكتور أحمد عبد العاطي الأستاذ بالمركز بصفته المنسق التنفيذي وممثل مصر بلجنة العلم والتكنولوجيا بالاتفاقية ونائب رئيس اللجنة دولياً بتمثيل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، و نيابة عن الدكتورحسام شوقي- رئيس مركز بحوث الصحراء والمنسق الوطني لاتفاقية الأمم المتحدة بحضور الاجتماع التحضيري لاجتماع الدول الأطراف cop16 للفريق العربي المتابع لاتفاقيتي التصحر والتنوع البيولوجي بجامعه الدول العربية.

 

يأتي ذلك في إطار تكليفات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق لمركز بحوث الصحراء لمتابعة وتنفيذ الالتزامات الوطنية التي تفرضها اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر بصفته جهة التنسيق الوطنية للاتفاقية.

 

تفاصيل الاجتماع 

عُقد الاجتماع في مدينة الرياض، المملكة العربية السعودية، حيث تضمن أربع جلسات رئيسية واثني عشرة جلسة فرعية، تم خلالها مناقشة القواعد التنظيمية لمؤتمر الدول الأطراف (UNCCD COP 16) المزمع عقده من 2 إلى 12 ديسمبر 2024.

 

شارك في الاجتماع خمسة عشرة دولة عربية، بالإضافة إلى المملكة المغربية التي انضمت عبر إحدى منصات التواصل الاجتماعي، لعرض موقف المجموعة الإفريقية من القضايا الرئيسية للتفاوض والقرارات الصادرة عن اجتماع وزراء البيئة الأفارقة الأخير في كوت ديفوار.

 

القضايا الرئيسية للتفاوض

شملت القضايا الرئيسية للتفاوض: الجفاف، العواصف الغبارية، حيازة الأراضي، تقرير تقييم عمل الاتفاقية في منتصف المدة، الهجرة، والتمويل. قام الوفد المصري بعرض موقف مصر الفني والسياسي في جميع هذه القضايا، بمشاركة السيدة المستشارة سارة حسن، التي مثلت وزارة الخارجية المصرية، مما يعكس توافق الموقف مع المجموعة الإفريقية والعربية.

 

من المتوقع أن يعقد الفريق العربي اجتماعًا آخر عبر منصة زوم لمتابعة موقف المجموعة الآسيوية بشأن القضايا الرئيسية المذكورة، في نهاية الاجتماع تم انتخاب الدكتور أحمد عبد العاطي رئيسًا للمجموعة العربية من بدايه انعقاد cop16 حتى انعقاد (COP17)، كما سيتم انتخاب نائب للرئيس لمساعدته في حال تكليفه بمنصب دولي خلال المؤتمر القادم.

 

استقبل الدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء كل من : الدكتورة أمل دبابسة- المدير الاقليمي لمشروعات التغييرات المناخية بالأردن، والدكتور محمد بيومي- مساعد الممثل المقيم ، مدير برامج تغير المناخ  والطاقة، والدكتورة  أماني نخلة - مساعد الممثل المقيم، مدير  برامج الطاقة والبيئة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبحضور الدكتور محمد عزت- نائب رئيس المركز للمشروعات والمحطات البحثية ، والدكتور رأفت ميساك ممثل مصر  في لجنة  العلم والتكنولوجيا التابعة لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة  التصحر لمناقشة سبل التعاون بين الجهتين.

 

أهداف اللقاء

وقال شوقي أن هذا اللقاء يهدف إلى مناقشة آليات التعاون في مجال تدهور الأراضي وإدارة الجفاف والتخفيف من مخاطر العواصف الرملية والغبارية فضلاً عن تنمية وإدارة موارد المياه، وركز سيادته  على أهمية تنمية وإدارة موارد المياه بمناطق التنمية المختلفة  التي منها الساحل الشمالي الغربي والساحل الشمالي الشرقي وشبه جزيرة سيناء والصحراء الغربية ومناطق متفرقة بالصحراء الشرقية وإقليم البحر الأحمر، كما تم التطرق إلى حصر افضل ممارسات الزراعة والري وإدارة الأراضي.

إخلاء مسؤولية إن موقع - بلس 48 يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق