بالبلدي : وزارة التربية والتعليم تحدد آليات جديدة لامتحانات شهر أكتوبر 2024/2025 - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

حرصت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على ضمان استمرارية العملية التعليمية، فقامت بإرسال خطاب إلى المديريات التعليمية لتنظيم امتحانات شهر أكتوبر للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٥. وقد أشارت الوزارة إلى أنه فيما يتعلق بمرحلة التعليم الأساسي، سواء في المرحلة الابتدائية أو الإعدادية، وحسب القرارين الوزاريين (136) و(137) لعام 2024 بشأن نظام الدراسة والتقييم لطلاب هاتين المرحلتين، يجب على جميع المديريات والإدارات والمدارس الالتزام بتنظيم امتحانات شهر أكتوبر على مستوى الإدارة التعليمية، من خلال الموجه الأول للمادة لجميع المدارس (الرسمي، الرسمي لغات، والخاص).

آليات وضع امتحانات شهر أكتوبر 2024

كما أوضحت الوزارة أن الموجه الأول للمادة يقوم بإعداد ثلاثة نماذج امتحانية تُرسل للإدارة التعليمية لتوزيعها على المدارس. بحيث يتواجد ثلاثة نماذج للمادة الواحدة داخل الفصل، على أن يُعقد الامتحان خلال الفترة الثانية من اليوم الدراسي، بمعدل نصف فترة أو فترة كاملة حسب الوزن النسبي لكل مادة دراسية ومطابقًا لمواصفات الورقة الامتحانية.

أكدت الوزارة على ضرورة تشكيل لجنة برئاسة مدير التعليم العام وعضوية مديري الإدارات التعليمية والموجهين العامين ومديري المراحل في المديرية، وذلك للإشراف على جميع جوانب العملية الامتحانية. كما تم التأكيد على أن تُجرى الامتحانات في الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر وفق جدول موحد يُحدد من قبل المديرية، مع مراعاة كافة الإجازات الرسمية. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تقييم الصفين الأول والثاني الابتدائي من قبل معلم المادة داخل الحصة الدراسية.

امتحانات شهر أكتوبر للصفين الأول والثاني الثانوي

فيما يخص امتحانات شهر أكتوبر للسنة الدراسية ٢٠٢٤/ ٢٠٢٥ للصفين الأول والثاني الثانوي العام، أكدت الوزارة أنه وفقًا للقرار الوزاري رقم (۱۳۸) لسنة ٢٠٢٤ المتعلق بنظام الدراسة والتقييم للطلاب في مرحلة الثانوي العام، يجب على جميع المديريات والإدارات التعليمية والمدارس الالتزام بإعداد امتحانات شهر أكتوبر للصفين الأول والثاني الثانوي العام على مستوى الإدارة التعليمية، وذلك تحت إشراف موجه أول المادة، وذلك وفقًا للكتاب الدوري رقم (٤٩) الصادر بتاريخ ۲۱/ ۱۱/ ۲۰۲۲.

مواصفات الورقة الامتحانية لشهر أكتوبر 2024

أشارت الوزارة إلى أن الورقة الامتحانية يجب أن تحتوي على أسئلة من نوع اختيار من متعدد بنسبة 85% وأخرى مقالية بنسبة 15% تتعلق بأجزاء المقرر التي تم تدريسها خلال الشهر. وسيتم إجراء الامتحانات بشكل ورقي لطلاب الصف الأول الثانوي العام في مدارس (الرسمية – الرسمية لغات – الخاصة – الخدمات) وفقًا للمواصفات الفنية المعتمدة للورقة الامتحانية. حيث يقوم المشرف الأول على كل مادة بإعداد ثلاثة نماذج امتحانية تُسلم إلى إدارة المدرسة لطبعها.

أفادت الوزارة أنه بالنسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي العام الذين حصلوا على أجهزة التابلت ومدارسهم مرتبطة بشبكة الإنترنت، فإنهم سيختبرون أسئلة الاختيار من متعدد إلكترونيًا، بينما ستؤدى الأسئلة المقالية ورقيًا. وسيتم تسليم ورقة الأسئلة المقالية مع بداية وقت الامتحان كما تم في العام الماضي. وفي حال حدوث أي مشكلة تقنية في أي مادة، سيتم تقديم الامتحان ورقيًا لهذه المادة في نفس موعد الامتحان. أما الطلاب الذين يتواجدون في مدارس غير متصلة بالإنترنت أو الذين لم يحصلوا على أجهزة التابلت في مدارس بها شبكة إنترنت (المدارس الخاصة – الخدمات) أو الذين تعرضوا لفقدان التابلت (بسبب كسر أو سرقة وغيرها)، فسيتم امتحانهم ورقيًا، على أن يكون الامتحان الورقي هو نفسه الامتحان الإلكتروني.

معلم أول لغة عربية بوزارة التربية والتعليم المصرية،حاصل على دبلوم عام في التربية،أهوى الكمبيوتر والإنترنت،ومجال التدوين بصفة خاصة.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" نجوم مصرية "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق