واقعة مأساوية.. صاحب اللكمة الشهيرة يدير قمة الأهلي والعين في كأس انتركونتيننتال - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تعرض الحكم التركي خليل أوموت ميلر، المرشح لإدارة مباراة الأهلي والعين الإماراتي في بطولة الانتركونتينتال والمقرر له يوم 29 أكتوبر الجاري باستاد القاهرة الدولي، لواقعة مأساوية تعد هي الأسوأ له طوال مسيرته التحكيمية، ففي ديسمبر 2023 شهدت مباراة ريزا سبور وأنقرة غوجو، اعتداء رئيس الأخير على الحكم خليل أوموت ميلر، عقب نهاية المباراة التي جمعت الفريقين ضمن منافسات الدوري التركي. 

وتسببت واقعة الاعتداء بالضرب على الحكم خليل أوموت ميلر، لتوقف منافسات الدوري التركي قرابة الأسبوع بسبب هذا الحادث، قبل أن يعلن اتحاد الكرة عودتها من جديد يوم 19 ديسمبر من العام الماضي، عقب الانتهاء من التحقيق في الواقعة.

اعتقال رئيس أنقرة جوجو التركي بعد تعديه على الحكم 

ضرب رئيس فريق أنقرة غوجو، فاروق كوجا، الحكم خليل أوموت ميلر، بعد تعادل فريقه بالدقيقة 97 من المباراة، وأثار الحادث ضجة واستياء في الأوساط الرياضية والسياسية التركية، وعُلقت جميع مباريات الدوري وأٌلقي القبض على المعتدي.
 

ويلعب الفائز والمتأهل من الأهلي والعين ضد الفائز من مباراة بطل أمريكا الجنوبية وباتشوكا المكسيكي يوم 14 ديسمبر في قطر، بينما ينتظر ريال مدريد بطل دوري أبطال أوروبا، لخوض المباراة النهائية مباشرة طبقًا لنظام البطولة، والتي من المقرر إقامتها يوم 18 ديسمبر المقبل من العام الجاري 2024 في دولة قطر.

خليل أوموت ميلر حكم مباراة الأهلي والعين
 

  • يعد خليل أوموت ميلر من مواليد 1 أغسطس 1986، وتم إدراجه في قائمة الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” منذ عام 2017 وعضو في نخبة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم منذ عام 2022.
     
  • وبدأ خليل أوموت ميلر مسيرته التحكيمية عندما أدار مباراة إسطنبول باشاك شهير وأكهيسار بيليدييسبو في الدوري التركي موسم 2015-2016.
     
  • وانضم خليل أوموت ميلر إلى قائمة الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عام 2017، ليتولي إدارة مباراة فويفودينا وروزومبيروك في الدوري الأوروبي.
     
  • أدار ميلر نهائي بطولة أوروبا تحت 17 عامًا في 2018 بين إيطاليا وهولندا (1-4 بركلات الترجيح).
     
  • أصبح عضو في نخبة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” منذ عام 2022.
  •  
  • أدار «ميلر» نهائي بطولة أوروبا تحت 17 عامًا في 2018 بين إيطاليا وهولندا (1-4 بركلات الترجيح).
     
  • وتولى إدارة نهائي كأس السوبر التركي عام 2019 بين بشكتاش وأنطاليا سبور (4-2 بركلات الترجيح).
  • ولأول مرة تولى تحكيم مباراة مانشستر سيتي ومارسيليا (3-0) في دوري أبطال أوروبا في 2020.
  • أدار ميلر مباراة قيصري سبور وسيفاس سبور (2-3) في نهائي تركيا 2022، ليفوز الأخير بأول لقب له في كأس تركيا.
  • أدار الحكم التركي مباراة الذهاب من نصف نهائي الدوري الأوروبي في 2023 بين وست هام يونايتد وألكمار.
  • أدار ميلر مباراة الذهاب في نصف نهائي الدوري الأوروبي بين ليفربول وأتالانتا في أبريل 2024، كما حكم في كأس أوروبا 2024.

القبض على رئيس نادي أنقرة غوجو 
 

وألقي القبض على رئيس نادي أنقرة غوجو لكرة القدم بعد لكمه حكما في مباراة ضمن مباريات الدوري التركي الممتاز.

وكان فاروق كوجا رئيس أم كي إيه أنقرة غوجو قد اندفع باتجاه حكم المباراة خليل أوموت ميلر بعد أن تلقى فريقه هدف التعادل في الدقيقة 97 أمام فريق مع كايكور ريزيسبور ووجه له لكمة قوية في الوجه.

وقال وزير العدل يلماز تونك إن كوجا واثنين آخرين اعتقلوا رسميا بتهمة "إصابة موظف عام".

وتم تعليق جميع مباريات كرة القدم في الدوري التركي.

وقال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا جياني إنفانتينو إن الحادث "غير مقبول على الإطلاق" وإن العنف "لا مكان له في رياضتنا أو مجتمعنا

وأضاف " بدون حكام المباريات لا توجد كرة قدم، يجب على الحكام واللاعبين والمشجعين والموظفين أن يكونوا آمنين ومأمونين للاستمتاع باللعبة، وأدعو السلطات المختصة إلى ضمان تنفيذ ذلك بدقة واحترامه على جميع المستويات".

وقال الوزير تونك إن كوجا واثنين آخرين اعتقلوا بعد أن استمعت النيابة للإفادات وتم فرض قرار مراقبة قضائية على ثلاثة مشتبه بهم آخرين.

وأضاف" التحقيق مستمر بدقة".


وانتخب كوجا (59 عاما) مرتين في البرلمان التركي على لائحة حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان.

ونقلت وكالات الأنباء التركية عنه قوله إنه لا يتحمل المسؤولية ، مضيفا: "تطور هذا الحادث بسبب القرارات الخاطئة والسلوك الاستفزازي للحكم. كان هدفي هو الرد لفظيا على الحكم والبصق في وجهه".

وتحدث الرئيس أردوغان إلى ميلر في المستشفى وقال إن الحادث "أحزنه وأزعجه".

وقال في وقت سابق: "الرياضة تعني السلام والأخوة. الرياضة لا تتوافق مع العنف. لن نسمح أبدا بحدوث العنف في الرياضة التركية".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق