تعليق خط أنابيب لنقل الغاز في أميركا.. بقرار قضائي - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قررت محكمة استئناف تعليق الموافقات البيئية والعسكرية التي حصل عليها مشروع بناء خط أنابيب لنقل الغاز في أميركا، على أن تُعقد جلسة استماع أخرى بشأن هذا المشروع في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وصوّت قاضيان مقابل واحد في محكمة الاستئناف الأميركية السادسة -ومقرها سينسيناتي- لصالح قرار تعليق أمر وزارة البيئة والحفاظ على البيئة في تينيسي بإصدار شهادة جودة المياه، وتصريح سلاح المهندسين بالجيش، وذلك يوم الجمعة 11 أكتوبر/تشرين الأول 2024، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وخط أنابيب نقل الغاز في أميركا "كمبرلاند" هو مشروع تابع لشركة "كيندر مورغان" Kinder Morgan التي تعمل في هذا النشاط، ولها إسهامات كبيرة، خاصة في الزيادة التي شهدتها الولايات المتحدة العام الماضي (2023).

ووفق تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، في مارس/آذار 2024، أضافت أميركا 5.2 مليار قدم مكعبة يوميًا من سعة خطوط أنابيب الغاز الطبيعي، مقارنة مع أقلّ من 5 مليارات قدم مكعبة يوميًا في عام 2022.

محكمة تعطّل خط أنابيب لنقل الغاز في أميركا

علّق قرار محكمة أعمال مشروع بناء خط أنابيب لنقل الغاز في أميركا، يبلغ طوله 32 ميلًا، بناء على دعوى رفعتها مجموعات من نشطاء البيئة، حسبما ذكرت وكالة رويترز، أمس الجمعة 11 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

ومن المفترض أن ينقل مشروع خط الأنابيب نحو 245 ألف ديكاثيرم يوميًا، وهي تعادل 245 ألف مليون وحدة حرارية بريطانية، وفق مطالعة منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ورفع دعوى الاستئناف على بناء خط أنابيب لنقل الغاز في أميركا ضد قرارات السلطة البيئية في تينيسي، كل من مجموعتي نشطاء البيئة "أبالاتشاين" و"فويس آند سيرا كلوب"؛ إذ زعمتا أن المشروع له آثار بيئية سلبية واضحة.

وكانت المجموعتان البيئيتان، ومعهما مركز "التنوع البيولوجي"، قد وكلت مكتب الاستشارات القانونية البيئية الجنوبي، لرفع دعوى مشابهة ضد السلطة نفسها، متهمة إياها بالفشل في مراعاة معايير الطاقة الأنظف والأكفأ؛ عند الموافقة على مشروع غاز الميثان الملوث في كينغستون، وهو أكثر مواقع الولايات المتحدة الصناعية تلويثًا في تاريخها.

وذكرت "أبالاتشاين فويس"، على موقعها الإلكتروني، أن المجموعات الثلاث رفعت الدعوى بتاريخ 10 أكتوبر/تشرين الأول 2024، أي قبل قرار المحكمة بشأن مشروع خط أنابيب لنقل الغاز في أميركا بيوم واحد.

واتهمت الدعوى سلطة تينيسي بانتهاك القانون الفيدرالي بالفشل في تقدير الأضرار البيئية المتوقعة لمشروع محطة الغاز في كينغستون، أو إهدار الفرصة البديلة بإقامة مشروع للطاقة المتجددة في الموقع ذاته؛ قبل إنفاق ملايين الدولارات على المشروع.

وأشارت إلى أن السلطات وقّعت عقد المشروع مع شركة "إينبريدج" Enbridge قبل إعلانه بعامين، ومنحت القرار النهائي في أبريل/نيسان الماضي، وبلغ الإنفاق على المشروع حتى الآن 275 مليون دولار.

وقالت الدعوى: "المطلوب من السلطات أن تفكر أولًا في المشروعات وتأثيرها والفرص البديلة ثم تعطي القرار".

شركة كيندر مورغان - الصورة من بيبلاين آند غاز جورنال

مزيد من الوقت

علّقت محكمة الاستئناف السادسة، ومقرها سينسيناتي، قرارات السلطات البيئية في تينيسي بشأن مشروع بناء خط أنابيب لنقل الغاز في أميركا، لمنح مزيد من الوقت لمجموعات البيئة مقيمة الدعوى، على أن تُعقد جلسة استماع في ديسمبر/كانون الأول 2024.

وعبّر متحدث رسمي من شركة "كيندر مورغان" مالكة المشروع عن عدم الاتفاق مع قرار المحكمة، مشيرًا إلى مواصلة مراجعة الخيارات المتاحة وتقييمها.

بينما رحّبت مديرة حملات الطاقة العامة في "أبالاتشاين فويس" بري كنيسلي، بقرار المحكمة.

وقالت: "إن خط أنابيب كمبرلاند يشكل خطرًا كبيرًا وغير ضروري على الموائل المائية المهمة في تينيسي، فضلاً عن صحة وسلامة مجتمعاتنا".

ونمت سعة خطوط الأنابيب لنقل الغاز في أميركا في 2023، مقارنة بـ2022، وشكّلت 6 مشروعات إجمالي الإضافات، أكبرها مشروع إيغل فورد التابع لشركة كيندر مورغان، بسعة ملياري قدم مكعبة يوميًا داخل ولاية تكساس، ويعمل على تسليم الغاز المنتج من حوض إيغل فورد إلى أسواق ساحل الخليج الأميركي.

وكانت سعة خطوط الأنابيب الإضافية داخل الولايات تقريبًا خلال عام 2023 في ولايتي تكساس ولويزيانا لخدمة الطلب على الغاز الطبيعي في أسواق ساحل الخليج الأميركي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق