ويتطور المنخفض الجوي جنوب بحر العرب إلى منخفض استوائي ويتجه نحو وسط البحر.

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تواجه الأرض سلسلة من التحولات المناخية السريعة والمفاجئة، مما دفع المركز الوطني للأرصاد الجوية إلى الإعلان عن ارتباط منخفض جوي جنوب بحر العرب، والذي يقع على مسار قريب من الساحل الغربي للهند، والذي يجذب الأنظار نظرا لتأثيرها المحتمل على المنطقة. ومن المتوقع أن يشتد هذا المنخفض ليصبح منخفضا استوائيا ويتجه نحو وسط بحر العرب خلال الأيام المقبلة.

تطورات الطقس في منخفض بحر العرب

أفاد المركز الوطني للأرصاد الجوية بوجود منظومة منخفضات جوية نشطة في المنطقة الواقعة جنوب بحر العرب بالقرب من الساحل الغربي للهند. ومن المرجح أن يتطور هذا النظام إلى منخفض استوائي قوي، ويتحرك نحو وسط بحر العرب خلال يومي 14 و15 أكتوبر. وبعد تشكله يمكن الحصول على تفاصيل أكثر وضوحا حول قوته ومساره، ويبقى المركز في حالة مراقبة مستمرة لمواكبة التطورات السريعة والمتغيرة في الأحوال الجوية الاستوائية.

المسارات المحتملة للمنخفض المداري في بحر العرب

وبحسب آخر التحليلات الصادرة عن المركز الوطني للأرصاد فإن المنخفض المداري المتوقع قد يتبع أحد المسارين التاليين:

  • المسار الأول: يتقدم غربًا ثم يتجه نحو الساحل الأوسط لسلطنة عمان بعد عبور منتصف بحر العرب.
  • المسار الثاني: يتجه جنوباً نحو جزر سقطرى المقدسة بعد مروره بمنتصف بحر العرب.

خصائص شتاء أكتوبر والتغيرات المناخية

انعكاسات المنخفضات في أكتوبر

ومع نهاية الشهر، يتراجع تأثير المنخفض الموسمي الهندي، فيما يبدأ المرتفع السيبيري بممارسة نفوذه على المنطقة بين الحين والآخر. وفي الحالات المصحوبة بمنخفضات علوية يمكن أن تتشكل كميات كبيرة من السحب خاصة في المناطق الشرقية مما يزيد من فرص هطول الأمطار هناك.

تأثير المنخفض المداري على المملكة العربية السعودية

وأكد حسين القحطاني المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد الجوية أن هذه الظاهرة المدارية ستبقى مقتصرة على بحر العرب دون أن تؤثر على المملكة العربية السعودية. ويلتزم المركز بمراقبة الوضع بعناية وإصدار التحديثات والتقارير التفصيلية.

حالة الطقس المتوقعة وأمطار رعدية على المملكة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق