بعد استهدافها من جيش الاحتلال.. معلومات لا تعرفها عن قوات اليونيفيل - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بعد الهجوم الذي تعرضت له من القصف الاسرائيلي، والذي أسفر عن “إصابة عسكريين من عناصر القوة السيريلانكية بشظايا قذيفة دبابة أطلقت نحو أحد أبراج مقر اليونيفيل في الناقورة جنوبي لبنان”، ما هي قوات اليونيفيل التابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان ؟

 

تأسست  قوات اليونيفيل الأولى المنتشرة في المنطقة في 23 مارس 1978 من عمليات حفظ السلام الأخرى التابعة للأمم المتحدة في المنطقة ( قوة الطوارئ التابعة للأمم المتحدة ، وهيئة مراقبة الهدنة التابعة للأمم المتحدة ، ومنطقة قوة مراقبة فض الاشتباك التابعة للأمم المتحدة).

 

وتم نشرهم بعد أن شنت إسرائيل عملية الليطاني في وقت سابق ، ردًا على غارة عبر الحدود من قبل فلسطينيين متمركزين في لبنان. جعلت اليونيفيل مقرها في الناقورة بالقرب من الحدود اللبنانية الإسرائيلية. 

 

وتم توفير غالبية أفراد القوة الأولية من قبل كندا وإيران والسويد بدعم من فرنسا ونيبال والنرويج.  وقد تم تأسيس القوة الأولية بـ 4000 جندي. 

وتم زيادة هذا العدد إلى 6000 في مايو 1978، وانسحبت القوات الإسرائيلية من المنطقة في 13 يونيو 1978، وبعد ذلك بقيت قوات جيش لبنان الجنوبي بقيادة سعد حداد في المنطقة. 

وبدأت اليونيفيل عمليات الدورية وأنشأت سلسلة من المواقع بما في ذلك نقاط التفتيش وحواجز الطرق ونقاط المراقبة. 

وتعرضت قوات اليونيفيل لعدة هجمات، بما في ذلك الكمائن والاختطاف والقصف والقنص. ونتيجة لذلك، لم يتم تحقيق سوى تقدم محدود في الوفاء بولايتها بين عامي 1978 و1982. 

وخلال فترة الاحتلال، كانت وظيفة اليونيفيل في المقام الأول تقديم المساعدات الإنسانية في خضم الحرب الأهلية اللبنانية .

 

 قوات اليونيفيل أثناء  الحرب الأهلية اللبنانية (حتى عام 1990)

قبل حرب لبنان عام 1982 ، تعرض جنديان غانيان كانا يحرسان موقعًا لقوات اليونيفيل لهجوم من قبل أشخاص مجهولين في 2 يناير 1982، وتم إطلاق النار على أحد الجنديين وتوفي لاحقًا. 

 

 في فبراير 1982، تم زيادة القوة بمقدار 1000 جندي آخر و  خلال حرب لبنان عام 1982، التي بدأت في 6 يونيو 1982، تقدمت القوات الإسرائيلية إلى جنوب لبنان  وعلى الرغم من صدور أوامر لها بمنع التقدم، إلا أن مواقع الأمم المتحدة إما تم تجاوزها أو اجتياحها، في المقام الأول من قبل قوات جيش لبنان الجنوبي بقيادة سعد حداد.

 

كانت هذه هي القوة شبه العسكرية اللبنانية الرئيسية التي تدعمها قوات الدفاع الإسرائيلية في جنوب لبنان. وقد طغت قوات الأمم المتحدة في غضون يوم واحد. قُتل جندي حفظ سلام نرويجي واحد على الأقل في الهجوم الأولي. بعد ذلك، ركزت اليونيفيل في المقام الأول على توزيع المساعدات والدعم الطبي، بينما تولت قوة جديدة، القوة المتعددة الجنسيات في لبنان ، الأسبقية، وتم نشرها في بيروت حتى تم سحبها في مارس 1984. 

 

الصراع في جنوب لبنان (حتى عام 2000)
 

كان دور اليونيفيل خلال هذه الفترة يقتصر على إدارة نقاط التفتيش والقيام بالدوريات، حيث كانت عملياتها مقيدة بالمنطقة الأمنية الإسرائيلية في الجنوب. 

 

وتعرض أفرادها للهجوم من قبل عناصر من جانبي الصراع خلال هذه الفترة، كما أعاقت القضايا المالية عمليات اليونيفيل حيث امتنعت بعض الدول الأعضاء في الأمم المتحدة عن تمويل العملية. 

 

في عام 1986، أعيد تنظيم القوة عندما خفضت فرنسا مساهمتها في اليونيفيل. كان هناك اقتراح لتحويل القوة إلى مجموعة مراقبة في هذا الوقت تقريبًا، على الرغم من رفض هذا الاقتراح في النهاية. 

 

وشهدت الفترة غزوًا إسرائيليًا في عملية السلام في الجليل عام 1982 وآخر على نطاق أصغر في عملية المساءلة عام 1993. وفي عام 1996، قصف الجيش الإسرائيلي والقوات الجوية والبحرية جنوب لبنان لمدة سبعة عشر يومًا.

 

 ووفقًا لمنظمة العفو الدولية، تعرضت مجمعات ومركبات اليونيفيل خلال قصف عام 1996 لنيران الطائرات أو المدفعية الإسرائيلية 270 مرة. وشمل ذلك قصف مجمع اليونيفيل الفيجي بالقرب من قانا حيث قُتل 102 من القرويين المختبئين.

 

وفي إبريل 2000، أخطرت إسرائيل الأمين العام للأمم المتحدة بأنها ستنسحب من جنوب لبنان. واكتملت هذه العملية بحلول يونيو2000. وبعد ذلك، تمكنت قوات اليونيفيل من استئناف مهامها العسكرية على طول "الخط الأزرق" (خط الانسحاب الذي حددته الأمم المتحدة لقوات الدفاع الإسرائيلية) والمناطق المجاورة، حيث سعت قوات اليونيفيل إلى الحفاظ على وقف إطلاق النار من خلال الدوريات والمراقبة من مواقع ثابتة والاتصال الوثيق بين القوات المسلحة اللبنانية، فضلاً عن تقديم المساعدات الإنسانية للسكان المحليين. 

 

الصراع في عام 2006

ووفقاً لبيانات صحفية صادرة عن قوات اليونيفيل، فقد وقعت عشرات من مثل هذه الحوادث التي تعرضت فيها مواقع تابعة للأمم المتحدة لإطلاق النار أثناء حرب لبنان عام 2006.  وفي تقريره الصادر في 21 يوليو 2006 عن أنشطة قوات اليونيفيل في الفترة من 21 يناير إلى 18 يوليو 2006، صرح الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان بأن "بعض مواقع حزب الله ظلت على مقربة من مواقع الأمم المتحدة، وخاصة في منطقة الحولة، مما يشكل خطراً أمنياً كبيراً على أفراد ومعدات الأمم المتحدة". 

 

 

إخلاء مسؤولية إن موقع - بلس 48 يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق