هبوط مبيعات السيارات الكهربائية في أيرلندا بنسبة 25% خلال 9 أشهر - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

انخفضت مبيعات السيارات الكهربائية في أيرلندا هذا العام وحتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، بعد أن سجلت المبيعات في أوروبا أبطأ معدل نمو على مستوى العالم خلال النصف الأول.

وفي هذا السياق، أظهرت بيانات محلية حديثة -اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)- هبوط مبيعات الطرازات الكهربائية من السيارات في أيرلندا بنسبة 25% خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري.

وبلغت مبيعات السيارات الكهربائية في أيرلندا التي جرى ترخيصها خلال هذه المدة، قرابة 15.5 ألف سيارة مقارنة بنحو 20.5 ألف سيارة خلال المدة نفسها من عام 2023، بحسب الجهاز المركزي للإحصاء في البلاد (CSO).

في المقابل، ارتفعت تراخيص السيارات الهجينة العاملة بالبنزين والكهرباء بنسبة 31%، ليرتفع عددها إلى 22.6 ألف وحدة حتى سبتمبر/أيلول الماضي، مقارنة بنحو 17.2 ألف سيارة خلال المدة نفسها من عام 2023.

انخفاض مبيعات سيارات البنزين الجديدة

تراجعت تراخيص السيارات العاملة بالبنزين بنسبة 4%، لتصل إلى 34.8 ألف سيارة جديدة خلال الأشهر الـ9 الماضية، مقارنة بنحو 36.4 ألف وحدة خلال المدة نفسها من عام 2023

على الجانب الآخر، ارتفع عدد السيارات الجديدة العاملة بالديزل الحاصلة على التراخيص بنسبة 5%، ليصل إلى 25.2 ألف سيارة حتى سبتمبر/أيلول الماضي، مقارنة بنحو 24 ألف سيارة خلال المدة نفسها من عام 2023، بحسب تقرير نشرته شبكة أر تي إي (RTE) الأيرلندية المحلية.

وتشير بيانات الجهاز المركزي للإحصاء في أيرلندا -المنشورة مؤخرًا- إلى أن إجمالي عدد السيارات الجديدة المرخصة قد ارتفع بدرجة طفيفة إلى 109.6 ألف سيارة خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول 2024، مقارنة بنحو 109.5 ألف وحدة خلال المدة نفسها من عام 2023.

شحن سيارة كهربائية في أوروبا
شحن سيارة كهربائية في أوروبا - الصورة من Electrec

في الوقت نفسه، ارتفع عدد السيارات المستعملة (المستوردة) المرخصة بنسبة 27% ليصل إلى 47.6 ألف سيارة خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول 2024، مقارنة بنحو 37.6 ألف سيارة خلال المدة نفسها من العام الماضي.

أما بالنسبة إلى بيانات شهر سبتمبر/أيلول الماضي منفردًا، فقد هبط عدد السيارات الجديدة المرخصة لأول مرة بنسبة 11%، ليصل إلى 6.1 ألف سيارة مقارنة بنحو 6.9 ألف سيارة خلال الشهر نفسه من عام 2023، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

سيارات تويوتا اليابانية الأكثر شعبية

كانت سيارات شركة تويوتا اليابانية الأكثر شعبية في تراخيص السيارات الجديدة في أيرلندا خلال شهر سبتمبر/أيلول 2024، تليها سكودا التشيكية، ثم فولكسفاغن الألمانية، وبعدهما كيا وهيونداي من كوريا الجنوبية.

وتمثّل هذه العلامات التجارية الخمس مجتمعة 53% من جميع السيارات الجديدة المرخصة في أيرلندا خلال الشهر الماضي، كما جاء في تقرير الجهاز المركزي للإحصاء في البلاد (CSO).

أما العلامات التجارية الأكثر شعبية في مبيعات السيارات الكهربائية الجديدة المرخصة في أيرلندا خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي، فكانت تيسلا (طراز 3)، ثم فولكسفاغن (طراز ID.4)، وبعدها تيسلا (طراز Y).

نموذج من سيارات تيسلا الكهربائية
نموذج من سيارات تيسلا الكهربائية - الصورة من Tesla Rati

وأثار انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أيرلندا مخاوف المراقبين من عدم قدرتها على الوصول إلى أهدافها بحلول 2030، بحسب مدير تطوير الأعمال في شركة جيوتاب (Geotab) الكندية المتخصصة في أنظمة اتصالات السيارات، فيل بارنز.

وقال بارنز معلقًا على تقرير هبوط المبيعات، إن أيرلندا وصلت إلى نقطة يستحيل فيها حسابيًا الوصول إلى هدف 945 ألف سيارة كهربائية على الطريق بحلول عام 2030، مشيرًا إلى أن السوق صارت تحتاج إلى تحول سريع للغاية باتجاه المركبات الكهربائية حتى تقترب من تحقيق هذا الهدف.

وينظر إلى سوق سيارات الركاب بوصفها المحرك الرئيس لتعزيز مبيعات السيارات الكهربائية في أيرلندا -ذات الـ5.2 مليون نسمة- لكن بيانات تراجع المبيعات الكهربائية وفتور المستهلكين، قد يعني ضياع فرصة ازدهار هذه السوق خلال السنوات المقبلة، بحسب الخبير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق