أسعار الذهب ترتفع 6 دولارات في انتظار بيانات التضخم الأميركية - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 6 دولارات خلال تعاملات اليوم الخميس 10 أكتوبر/تشرين الأول (2024) للمرة الأولى في 5 جلسات مع تراجع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

ويترقب المتعاملون بيانات التضخم الأميركية الرئيسة المقرر صدورها في وقت لاحق اليوم الخميس لقياس موقف السياسة النقدية المستقبلي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي).

من المقرر صدور مؤشر أسعار المستهلك الأميركي لشهر سبتمبر/أيلول في الساعة 12:30 مساءً بتوقيت غرينتش (03:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) وبيانات مؤشر أسعار المنتجين غدًا الجمعة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 9 أكتوبر/تشرين الأول على تراجع بنحو 9 دولارات، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الرابعة على التوالي، مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 06:15 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:15 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.24%، أو ما يعادل 6.2 دولارًا، لتصل إلى 2632.2 دولارًا للأوقية.

كما زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.30%، عند 2615.5 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)

كما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.21% إلى 30.57 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.11%، إلى 963.27 دولارًا للأوقية، في حين زاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.01%، ليسجل 1053.71 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.04%، إلى 102.89 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال رئيس مجلس الإدارة تاتسي لايف، إيليا سبيفاك: "إذا اظهرت البيانات ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك الأساسي، فإن عوائد سندات الخزانة الأميركية ستصعد وهذا أمر سيئ بالنسبة لأسعار الذهب".

وأضاف: "أعتقد أن هناك مجالًا لانخفاض الأسعار، لكن لا أرى بالضرورة اتجاهًا هبوطيًا في الصورة الكبيرة"، حسبما ذكرت رويترز.

تتوقع الأسواق فرصة بنسبة 85% لخفض سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في نوفمبر/تشرين الأول.

وأيدت "أغلبية كبيرة" من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي في اجتماع سبتمبر/أيلول بداية حقبة من السياسة النقدية الأسهل مع خفض كبير لسعر الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية، لكنهم اتفقوا على أن المزيد من التيسير سيكون مدفوعًا بالبيانات، وفقًا لمحضر الاجتماع.

وتنتعش أسعار الذهب ذات العائد الصفري في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة وكذلك وسط فترات الاضطرابات الاقتصادية والجيوسياسية.

زرفع المحللون في بي إم آي (BMI) توقعاتهم لسعر الذهب لعام 2024 إلى 2375 دولارًا أميركيًا من 2250 دولارًا، وأشاروا إلى أن التخفيض المحتمل لسعر الفائدة الفيدرالي يأتي في ظل عدد لا يحصى من التوترات الجيوسياسية، مع توترات الشرق الأوسط والانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة في المقدمة.

وفي الوقت نفسه، زادت خطط إسرائيل لضرب إيران من المخاوف بشأن نشوب صراع أوسع في الشرق الأوسط.

من جهة أخرىـ قام إيه إن زد (ANZ) برفع توقعاته للفضة على المدى القصير إلى 34 دولارًا. وأضاف: "من المتوقع أن يؤدي الطلب الصناعي القوي والعرض الراكد إلى اتساع العجز في السوق، مما يمثل حالة استثمار قوية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق