خالد مشعل: لا تقدم في مفاوضات وقف إطلاق النار ونتنياهو يعطل الجهود - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في الخارج، أن مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة لا تزال متعثرة، مشيرًا إلى تراجع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن مقترح تقدم به في 2 يوليو. جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها مشعل لقناة "تلفزيون العربي" يوم الأربعاء.

وأوضح مشعل أن ما حققته إسرائيل خلال فترة العدوان هي مكاسب تكتيكية، ولكنها تكبدت خسائر استراتيجية. وأكد أنه لا توجد حالياً مفاوضات نشطة لوقف إطلاق النار، حيث كانت حركة حماس قد أدارت سابقاً مفاوضات لوقف العدوان على غزة، إلا أن نتنياهو كان السبب في تعطيل تلك الجهود.

وأشار مشعل إلى أن "طوفان الأقصى" جاء كرد استباقي على مخطط إسرائيلي يستهدف قطاع غزة، لافتاً إلى أن الحركة تدرك جيداً حجم التضحيات الكبيرة التي دفعها الشعب الفلسطيني من دماء أبنائه، خصوصاً الأطفال والنساء، مؤكداً أن معاناة الشعب في غزة تؤلمهم. وأضاف: "نحن نعمل منذ البداية ليس فقط على إدارة المعركة لتحقيق النصر، بل أيضاً على وقف العدوان للتخفيف عن شعبنا."

وفي سياق آخر، كشف مشعل أن حركة حماس قد وافقت على مقترح لتشكيل حكومة وفاق وطني تدير شؤون الضفة الغربية وقطاع غزة، إلا أن بعض الأطراف رفضت هذا المقترح. كما أشار إلى أن اللقاء الأخير بين حماس وحركة فتح في القاهرة يهدف إلى وضع تصور لمرحلة ما بعد الحرب. وأكد أن اقتراحهم الحالي هو تشكيل إدارة وطنية لقطاع غزة بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق