وزيرة التخطيط تبحث مع نظيرها مفاوضات التعاون الاقتصادي المصري الألماني - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

التقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي؛ و د. يوخن فلاشبيرت، وزير الدولة بوزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية، لبحث تطوير التعاون بين جمهورية مصر العربية وجمهورية ألمانيا الاتحادية، ومناقشة الاستعدادات الجارية بين مصر وألمانيا. المفاوضات الحكومية لعام 2024 المقرر عقدها في برلين نهاية العام الجاري.

جاء ذلك خلال مشاركته في مؤتمر هامبورج للاستدامة الذي عقد بألمانيا يومي 7 و8 أكتوبر 2024 تنفيذا لأوامر السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس فكرة فنية.

قيمة 707 ملايين دولار محفظة التعاون الاقتصادي مع ألمانيا

وخلال اللقاء تحدث د. وأكدت رانيا المشاط، عمق العلاقات بين مصر وألمانيا، خاصة العلاقات الاقتصادية بين البلدين، والتي تمتد على مدى عقود من التعاون الجيد القائم على المصالح والرؤية المشتركة لتحقيق التنمية قبل أن يستقر الاقتصاد. في العديد من المجالات، بما في ذلك التنمية الحضرية والري والزراعة المتجددة والطاقة.

وأشار وزير التخطيط إلى أن التعاون الاقتصادي مع الجانب الألماني يساوي 707.7 مليون يورو (حتى سبتمبر 2024)، لدعم العديد من المشاريع على شكل مبادلة قروض، ومساعدات مالية، ومساعدات مالية، ودعم فني، ومساهمات مالية. وتلعب المشاريع دورا هاما في دعم تمويل التنمية.

وأشاد المشاط بالتعاون الفعال مع الجانب الألماني في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، والذي تمثل في الإعلان السياسي الصادر عن حكومات جمهورية مصر العربية، وجمهورية ألمانيا الاتحادية، والولايات المتحدة الأمريكية. وفي أمريكا، في نوفمبر 2022، خلال مؤتمر المناخ Cop-27، حيث تعهدت الحكومة الألمانية بتقديم أموال بقيمة 258 مليون يورو على شكل أموال امتياز ومقايضات ديون ومنح لدعم قوة “برنامج نوفي”.

وتابع الوزير أنه وفي إطار خطة تنفيذ بنود الإعلان السياسي، تم في يونيو 2023 التوقيع على اتفاقية مالية لمشروع نقل الكهرباء ضمن محور الطاقة لبرنامج “نوفي”، بقيمة 54 مليون دولار. يورو تلك الحزمة المالية، بهدف دعم الاستخدام المتزايد لمصادر الطاقة المتجددة والحد من الغازات الدفيئة، وزيادة التحول نحو الخضرة.

تم التوقيع على اتفاقيات مالية لمشروع تطوير الشبكة الذكية بقيمة 53 مليون يورو لصالح وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على شكل تمويل ميسر ومساعدة من الحزمة المالية لدعم محطة توليد الكهرباء التابعة لبرنامج “نوفي” والتي تعتزم إضافة 450 محطة كهرباء ميجاوات إلى مستوى محطة تخفيض وتنزيل أبيس بمدينة أبو قير يتم إنتاج مشروعات جديدة تدعم استقرار الشبكة وتحسين الوصول إلى الطاقة المتجددة في منطقة البحر الأحمر إلى منطقة الساحل الشمالي للبحر الأحمر بحر.

وتحدثت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، خلال اللقاء، عن الاستراتيجية المتكاملة لمالية الدولة في مصر، والتي تم إطلاقها على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة المشروع المشترك بين حكومة مصر. مصر والأمم المتحدة، وتم تطويره في إطار برنامج استراتيجية تمويل أهداف التنمية المستدامة في مصر، بقيادة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بالتعاون مع العديد من المنظمات الدولية بما في ذلك منظمة العمل الدولية. والأونكتاد واليونيسيف وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وبدعم من صندوق الأمم المتحدة المشترك لأهداف التنمية المستدامة.

فلاشبيرت يشيد ببرنامج مبادلة ديون مصر مع ألمانيا

ومن جانبه قال د. أشاد يوخن فلاشبرت، وزير الدولة بالوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية، ببرنامج مبادلة الديون المصرية الألمانية، والذي يعد من أنجح برامج مبادلة الديون في إطار التعاون الثنائي. مختلف البلدان، موضحا أنه تم تنفيذ العديد من المشاريع التنموية في إطار هذا البرنامج.

وناقش الجانبان خلال اللقاء سير برنامج تبادل الديون المصري الألماني الجديد، والمشروعات الجديدة المتوقع دعمها في إطار برنامج “نوفي”، كما ناقشا الاستعدادات لمصر القادمة. مباحثات الحكومة الألمانية المقرر عقدها في الربع الأخير من عام 2024 في برلين برئاسة د. رانيا المشاط من الجانب المصري، والسيدة سفينيا شولتز، وزيرة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية، بهدف تحديد الأولويات. المشاريع للسنوات المالية 2024-2026.

لمتابعة فكرة فن على (يوتيوب) اضغط هنا

تتبع فكرة فن عبر تطبيق (Pulse)، اضغط هنا

تابع موقع التواصل الاجتماعي عبر تطبيق جوجل نيوز، اضغط هنا

فكرة فن هو موقع إلكتروني شامل مخصص لتقديم خدمات صحفية فريدة للقارئ. لذلك نقدم لكم مجموعة واسعة من الأخبار في الفئات التالية الأخبار، الاقتصاد، الأحداث والأخبار، التقارير والمناقشات، الفن، الأخبار الرياضية، الأخبار العالمية، المتنوعة، العلوم والتكنولوجيا، خدمات مثل أسعار الدولار.، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملة الأجنبية، سعر العملة المحلية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق