الجيش الإسرائيلي يحذر اللبنانيين من التواجد على ساحل البحر جنوب نهر الأولي - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أصدر الجيش الإسرائيلي اليوم الاثنين، تحذيرا للمواطنين اللبنانيين من التواجد على ساحل البحر جنوب نهر الأولي، معلنا أنه سيستهدف حزب الله اللبناني في المنطقة البحرية بجنوب لبنان.

 

 الجيش الإسرائيلي

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي أفيخاي أدرعي، في منشور عبر منصة إكس مساء اليوم، "تحذير عاجل للمستجمين والمتواجدين على شاطئ البحر وكل من يستعمل القوارب للصيد أو لأي استعمال آخر من خط نهر الأولي جنوبا، نشاط حزب الله يجبر الجيش الإسرائيلي على العمل ضده هناك"، وفقا لصحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية.

 

وأضاف أدرعي "سيعمل الجيش الإسرائيلي في الوقت القريب في المنطقة البحرية ضد أنشطة حزب الله هناك".

ويشن الجيش الإسرائيلي هجمات هى الأعنف على لبنان منذ أوأخر الشهر الماضي تخللتها قيامه بعملية عسكرية في جنوب لبنان

 

وإضافة إلى الغارات الجوية التي يشنها الجيش الإسرائيلي منذ الـ23 من الشهر الماضي والتي تخللها اغتيال أمين عام حزب الله حسن نصر الله ، شن الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية برية محدودة يوم الثلاثاء الماضي في جنوب لبنان لمهاجمة أهداف لجماعة حزب الله ، مما تسبب في مقتل وإصابة العشرات ونزوح الآلاف من مناطق جنوب لبنان.


وقال الجيش الإسرائيلي إن هدف العملية هو دفع حزب الله بعيدا عن حدود إسرائيل وإعادة سكان المدن الإسرائيلية في الشمال إلى منازلهم بأمان بعدما نزحوا منها جراء هجمات حزب الله، التي قال إنها لدعم قطاع غزة في مواجهة الحرب التي تشنها إسرائيل على القطاع ردا على هجمات حماس على أراضيها في أكتوبر 2023.

 

وفي سياق آخر، قال اللواء أركان حرب أسامة محمود، المستشار بكلية القادة والأركان المصرية، إن الفرقة 91 الإسرائيلية تُعتبر وحدة دفاع إقليمي تم إرسالها إلى جنوب لبنان، وهي ليست فرقة هجومية بل تعمل على الدفاع، مشيرا إلى أن جيش الدفاع الإسرائيلي يلجأ الآن إلى استخدام هذه الفرقة بعد فشل الوحدات التي كانت مهمتها الأساسية الهجوم، وعلى رأسها وحدة الجولاني.

 

أداء جيش الدفاع الإسرائيلي


وأضاف «محمود»، خلال مداخلة عبر قناة القاهرة الإخبارية، أن استطلاعاً أجرته إحدى المؤسسات الإسرائيلية قبل يومين أظهر أن 43% من الإسرائيليين لا يثقون في أداء جيش الدفاع الإسرائيلي ويشعرون بعدم الثقة تجاهه بسبب إخفاقاته.

 

ولفت إلى أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، نجح في لفت الأنظار عن غزة، حيث يتحدث منذ أربعة أشهر عن إمكانية فتح جبهة في لبنان، مع وجود آراء مؤيدة ومعارضة لذلك، في محاولة لتشتيت الانتباه عن غزة نظراً لوجود أهداف لم تتحقق بعد.

 

وتابع: «إذا اعتبرنا أن كل ما يفكر فيه نتنياهو يُؤخذ بجدية، فإنه يجب إدراك أنه لم يتمكن من تحرير الأسرى، وتحدث عن تغيير أوضاع الشرق الأوسط لكنه فشل في ذلك، كما أنه لم ينجح في دخول جنوب لبنان».


وكان قد  أعلن حزب الله اللبناني، مساء اليوم الإثنين، استهداف شمال مدينة حيفا بِالصواريخ، للمرة الثانية

وقال حزب الله في بيان "قصف مجاهدو المقاومة الإسلامية مجموعة من الكريات (القرى) شمال مدينة حيفا بصلية صاروخية كبيرة".

وكان حزب الله أعلن في وقت سابق من اليوم، استهداف تجمعا لقوات إسرائيلية في بيت هلل بِالصواريخ.

 

إخلاء مسؤولية إن موقع - بلس 48 يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق