أغلبية من الناخبين يدعمون بناء أول محطة طاقة نووية في كازاخستان - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اقتربت كازاخستان خطوة من بناء أولى محطاتها النووية على الإطلاق، بعدما دعمت أغلبية من الناخبين الخطة في استفتاء، رغم وجود معسكر قوي مناهض للطاقة النووية في الجمهورية الواقعة بوسط آسيا.

نتائج الاستفتاء

وأفادت وكالة الأنباء الكازاخية (كازينفورم)، نقلا عن النتائج الأولية، بأن نحو 1ر71 % من المواطنين صوتوا في صالح خطط بناء محطة طاقة نووية على بحيرة بلخاش بالقرب من العاصمة السابقة ألماتي في جنوب شرق البلاد.

 

وقالت المعلومات الرسمية إن نحو 63 % من الناخبين المؤهلين البالغ عددهم 8ر7 مليون، أدلوا بأصواتهم أمس الأحد، مما يعني أن الاستفتاء ساري.

 

ورغم امتلاكها احتياطي نفط وغاز كبير، تعاني كازاخستان من مشاكل في إمدادات الطاقة ويدعو معارضو المحطات النووية إلى إنشاء محطة منذ سنوات، مشيرين إلى رواسب اليورانيوم في البلاد.

 

تأييد الحكومة

 

وتؤيد الحكومة بقيادة الرئيس قاسم جومارت توكاييف إنشاء محطة طاقة نووية، فيما يشيد الرئيس بالاستفتاء ووصف بالتاريخي عند الإدلاء بصوته.

 

ولدى كازاخستان وهي جمهورية سوفيتية سابقة، حركة قوية مناهضة للطاقة النووية بسبب الاختبارات النووية السوفيتية التي أجريت في مروجها الواسعة.

 

وقال نشطاء الحقوق المدنية إن عددا من النشطاء المناهضين للطاقة النووية احتجزوا قبل الاستفتاء.

 

ولم يصوت إلا ربع سكان ألماتي، التي ستكون على مسافة قريبة من المحطة المعتزمة، في الاستفتاء.د

 

تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة بالضبعة

 

في ذكرى الاحتفال بانتصارات أكتوبر المجيدة، شهد موقع المحطة النووية بالضبعة اليوم الأحد الموافق السادس من أكتوبر لعام 2024 بدء أعمال تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة، وذلك بحضور السيد الأستاذ الدكتور/ أمجد الوكيل – رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء المالكة والمشغلة للمحطات النووية بجمهورية مصر العربية.

 

فعالية هندسية 

ونظمت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء بالتعاون مع المقاول العام الروسي فعالية هندسية بموقع المحطة النووية بالضبعة لتدشين بدء أعمال تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة، أعطى خلالها السيد الأستاذ الدكتور/ أمجد الوكيل الضوء الأخضر للمقاول العام الروسي المٌنفذ للمحطة شركة "أتوم ستروي إكسبورت" لبدء الأعمال، وذلك بحضور قيادات هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء والمقاول العام الروسي شركة "أتـوم ستروي أكسبورت" وفريقي العمل من كلا الجانبين.


وبعد ترحيبه بالحضور، استهل الأستاذ الدكتور أمجد الوكيل - رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء كلمته في الفعالية بتهنئة القيادة السياسية والقوات المسلحة المصرية بمناسبة ذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة. 

 

إخلاء مسؤولية إن موقع - بلس 48 يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق