صندوق «PIF» السعودي يعتزم استثمار 10 مليارات دولار لإنتاج الهيدروجين الأخضر - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يعتزم صندوق الاستثمارات العامة السعودي-"PIF" إطلاق شركة جديدة لإنتاج الوقود منخفض الكربون والطاقة الهيدروجينية الخضراء باستثمارات قد تصل إلى 10 مليارات دولار وفقاً لما نقلته وكالة "بلومبرج".

وأشارت الوكالة، إلى تقديرات باستثمار "Energy Solutions" نحو 10 مليارات دولار عند انطلاقها، وقد ينمو هذا الرقم بشكل كبير في السنوات القادمة وفقاً للطلب على الهيدروجين، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، بحسب "بلومبرج".

وأشارت، إلى أن بعض الاستثمارات ستتم مع شركة أرامكو السعودية المنتجة للنفط، وفقاً لما ذكرته العربية.نت.

ويتوقع تسلم "كورد لاندسمان" الرئيس السابق لـ "Thyssenkrupp" رئاسة الشركة الجديدة.

وتهدف السعودية إلى أن تصبح واحدة من أكبر منتجي الهيدروجين في العالم، حيث تتطلع إلى تقليل اعتمادها على مبيعات النفط مع البقاء كمورد عالمي للطاقة.

ويلعب صندوق الاستثمارات دورا أساسيا في تحقيق طموحات المملكة للنهوض بمستقبل الهيدروجين كمصدرٍ نموذجي للطاقة البديلة بما يعزز مكانة المملكة كمركز عالمي لإنتاج الهيدروجين.

ويعمل الصندوق على هذا المسار من خلال مجموعة من المبادرات والمشاريع الكبرى ضمن محفظة الشركات التابعة له، وقد شرعت "نيوم"، أحد مكونات محفظة المشاريع الكبرى التابعة للصندوق، بتطوير أكبر مصنعٍ للهيدروجين الأخضر في العالم بقيمةٍ إجماليةٍ تبلغ 8.4 مليار دولار، من خلال شركة نيوم للهيدروجين الأخضر. 

وسيستفيد المصنع من حوالي 4 جيجاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، لإنتاج ما يصل إلى 600 طنٍ يومياً من الهيدروجين الخالي من الكربون.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق