الأونروا لـ تحيا مصر: قرار الكنيست بحظر أعمال الأونروا في إسرائيل خطير - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

صادق الكنيست  "البرلمان الإسرائيلي"، اليوم الأحد، على مشروع قانون لحظر عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، في إسرائيل، ويأتي ذلك القرار ضمن خطوات تعسفية جديدة تقوم بها حكومة نتنياهو تستهدف المنظمة الأممية منذ بداية الحرب في غزة.

الكنيست يصادق على حظر أعمال الأونروا في إسرائيل

صحيفة "يديعوت إحرنوت" العبرية، ذكرت في تقرير أن لجنة الشؤون الخارجية والأمن في البرلمان الإسرائيلي وافق على مشروع قانون عضوي الكنيست دان إيلوز عن حزب الليكود، ويوليا مالينوفسكي عن حزب يسرائيل بيتنا، ضد وكالة الأونروا.

7955afa9ed.jpg
وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)

مصادقة لجنة شؤون الخارجية والأمن في الكنيست على مشروع القانون، يعني إحالته للتصويت بالقراءة الثانية والثالثة في الهيئة العامة للكنيست ليصبح قانونا نافذا.

وبحسب مشروع القانون، سيتم إلغاء اتفاقية عام 1967 التي سمحت للأونروا بالعمل في إسرائيل، ومن ثم ستتوقف أنشطة الوكالة الأممية وسيتم حظر أي اتصال بين المسؤولين الإسرائيليين وموظفيها، بالإضافة عدم منح تأشيرات دبلوماسية لموظفي الأونروا

الأونروا لـ تحيا مصر: قرار الكنيست بحظر أعمال الأونروا خطير وسابقة الأولى من نوعها

وتعقيباً على قرار الكنيست قال المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) عدنان أبو حسنة في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر أن:" هذا القرار جزء من التصعيد الإسرائيلي ضد الأونروا حسب الأخبار الواردة من الإعلام العبري تقول أن لجنة الخارجية والأمن أقرت ما سيعرض على الكنيست بالقراءة الأولى والثانية وهذا تصعيد كبير وخطير منع الأونروا من العمل في القدس.. يعني عدم وصول موظفي وكالة الأونروا إلى مقر العمليات الرئيسي في شيخ الجراح منع من التواجد  في القدس المحتلة وعدم إعطاء الفيزا لدخول والوضع الدبلوماسي للعاملين". 

ca0cf4f5be.jpg
المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) عدنان أبو حسنة 

الأونروا لـ تحيا مصر: الإجراءات الإسرائيلية لا تطال الأونروا فقط وهناك العديد من المنظمات الدولية غير الحكومية تمنع من دخول إسرائيل

وأضاف أبو حسنة:" هذه الإجراءت من شأنها أن تعقد الأوضاع في وجه الأونروا وعمليات الوكالة واسرائيل مستمرة في ذلك.. وهي سابقة لم تحدث قبل ذلك  دولة عضوة في الأمم المتحدة تسن قانون ضد منظمة أممية تصفها بالإرهاب وغير شرعية.. والإجراءات الإسرائيلية لا تطال الأونروا فقط وهناك العديد من المنظمات الدولية غير الحكومية والتى تمنع من الدخول ولا يتم إعطاءها تأشيرات دخول". 

وأكد المستشار الإعلامي لوكالة الأونروا في تصريحات خاصة لـ  تحيا مصر أن:" هذه الإجراءات التصاعدية خطيرة ومن الممكن أن يكون هناك دول تتبع ما تقوم به إسرائيل إذا لم يتم وقف ما يحدث.. أو أن هيكون محاسبة لكل ما يحدث للمنظومة الأممية الدولية وقد شاهدنا في الفترة الأخيرة قرار وزير الخارجية الإسرائيلي بمنع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش من دخول إسرائيل واعتباره شخصية غير مرغوب فيها".

وفي يوليو الماضي، صادقت الهيئة العامة للبرلمان الإسرائيلي بالقراءة الأولى على مشروع قانون بإعلان الأونروا "منظمة إرهابية" وحظر عملها داخل الدولة العبرية وسلب الحصانة من الممنوحة للعاملين في الوكالة الأممية.وتم إحالة مشروع القانون آنذاك إلى لجنة الخارجية والأمن بالكنيست للتحضير للقراءتين الثانية والثالثة اللازمتين لكي يصبح التشريع قانونا، لتصادق عليه اللجنة اليوم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق