الطاقة الشمسية في أستراليا تترقب طفرة بالتركيبات فوق أسطح مواقف السيارات - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اقرأ في هذا المقال

  • أستراليا أصبحت رائدة عالمية في استعمال الطاقة الشمسية الكهروضوئية على الأسطح.
  • إمكانات الطاقة الشمسية في مواقف السيارات تظل غير مستغلة إلى حد كبير.
  • تحويل مواقف السيارات عن طريق تسقيفها بألواح شمسية يحافظ على برودة المركبات.
  • يمكن للطاقة الشمسية في الموقع أن تدعم محطات شحن السيارات الكهربائية بسهولة.

قد يُوفر تركيب ألواح الطاقة الشمسية في أستراليا على أسطح مواقف السيارات قدرات كبيرة من الكهرباء، التي يُمكن استغلالها في أغراض عديدة، ولا سيما شحن السيارات.

ووفقًا لبيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، يوجد نحو 40 ألف موقع لوقوف السيارات في الهواء الطلق مع أكثر من 80 مساحة للسيارات، من شأن تغطية 60% فقط من هذه المساحة بألواح شمسية أن يُسهم في إنتاج قرابة 12.3 غيغاواط وتوليد 34 تيراواط/ساعة سنويًا.

ولا تزال إمكانات الطاقة الشمسية في أستراليا بمواقف السيارات غير مستغلة إلى حد كبير، على الرغم من العائدات الكبيرة لبيع الكهرباء المُنتجة التي يُمكن تحقيقها من تركيب ألواح شمسية على أسطحها.

وبالإضافة إلى إمكان تحقيق عوائد مادية كبيرة من تركيبات الطاقة الشمسية على أسطح مواقف السيارات في أستراليا، يُمكن، أيضًا، استغلال الكهرباء المُنتجة في دعم محطات شحن السيارات الكهربائية بسهولة.

تركيبات الطاقة الشمسية في أستراليا

في عام 2022، أقر مجلس الشيوخ الفرنسي قانونًا يلزم مواقف السيارات، التي تتراوح مساحتها بين 80 و400 مترًا، بتثبيت ظلال شمسية، في خطوة من الممكن أن توفر ما يعادل إنتاج 13 محطة طاقة نووية من الكهرباء.

وفي سياق متصل، لم تتجاهل كانبرا مفهوم مواقف السيارات التي تعتمد على ألواح الطاقة الشمسية في أستراليا تمامًا؛ إذ انطلقت الفكرة منذ نحو 5 سنوات، وتضاعف الاهتمام بها عامًا تلو الآخر منذ ذلك الحين، وفقًا لتقديرات المدير الإداري لشركة سمارت كوميرشل سولار (Smart Commercial Solar) هون هوغستيغر.

ومن الأمثلة على ذلك نظام الطاقة الشمسية الضخم بقدرة 5.8 ميغاواط المثبت في مركز مدينة إليزابيث، في حين أن مركز التسوق كاسل بلازا Castle Plaza ثبَّت 2.2 ميغاواط من الطاقة الشمسية لمواقف السيارات.

ويقع كلا المشروعين في أديلايد ويديرهما مدير الأصول التجارية فيسينيتي سنترز (Vicinity Centres)، ويحتوي مركز التسوق تشادستون (Chadstone) في مدينة ملبورن على مجموعة بقدرة 1.6 ميغاواط.

موقف السيارات يعمل بالطاقة الشمسية في مدينة ليزمور بولاية نيو ساوث ويلز – المصدر: مجلس مدينة ليزمور
موقف السيارات يعمل بالطاقة الشمسية في مدينة ليزمور بولاية نيو ساوث ويلز - الصورة من مجلس مدينة ليزمور

وتجدر الإشارة إلى أن البلاد لا تفتقر إلى الشركات المستعدة لتركيب التكنولوجيا اللازمة، وفقًا لمنصة "رينيو إيكونومي" المعنية بأخبار الطاقة النظيفة وتحليلاتها، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وجهّزت شركة كانيون سولار (Canyon Solar) 5 مواقع، بقدرة إجمالية تبلغ نحو 1 ميغاواط، وتبلغ شركة سمارت كوميرشل سولار القدر نفسه تقريبًا، وتستعد لإضافة موقف سيارات آخر لمركز تسوق بقدرة 250 كيلوواط في كوينزلاند.

وأوضح هوغيستيغر أن تكلفة مواقف السيارات التي تعمل بالطاقة الشمسية تزيد بنحو 30% عن استعمال الأقمشة المطاطة للتظليل، ولكن الاستثمار يؤتي ثماره في غضون 6 سنوات من الكهرباء المولدة.

وأضاف: "هناك ارتفاع ملموس في الإيرادات ناتج عن وجود مواقف سيارات مغطاة، وأعتقد أنها تبلغ نحو 2%؛ لذا فهي مهمة جدًا".

وأردف قائلًا: "من المرجّح أن يتوقف العملاء، ومن المرجح أن يبقوا لمدة أطول، ومواقف السيارات الشمسية تجذب سائقي السيارات الكهربائية مثل العث إلى الضوء".

وتستعمل شركة سمارت كوميرشل سولار ألواحًا ثنائية الوجه؛ ما يعني وجود زجاج على الجانبين، ما يسمح للّوح بتوليد الكهرباء من موجات الضوء المنعكسة عن الأرض.

وأكد هوغيستيغر أن ألواح الطاقة الشمسية في أستراليا فوق مواقف السيارات تحل بعض المشكلات؛ في حين تُعد المشكلات الهيكلية على الأسطح مشكلة مستمرة للمباني الكبيرة مثل مراكز التسوق.

وألمح المدير الإداري لشركة سمارت كوميرشل سولار، إلى أن أسعار مواقف السيارات الشمسية تواصل الانخفاض وكذلك مدة التركيب، مضيفًا أنه من المقرر تزويد موقع مواقف السيارات في كوينزلاند بقدرة 250 كيلوواط في غضون 6 أسابيع.

أعداد السيارات الكهربائية في أستراليا

بحلول نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، اشترت أستراليا 69 ألفًا و962 سيارة كهربائية جديدة منذ بداية العام، مقارنة بـ65 ألفًا و753 سيارة بيعت خلال المدة نفسها في عام 2023.

وقال الباحث لدى الجامعة الوطنية الأسترالية الدكتور شهيد علي، إن مفهوم البحث نشأ مما يمكن أن تفعله الجهات الصناعية الكبرى المسببة للانبعاثات للتحول إلى مصادر الطاقة المتجددة.

وكشفت المحادثات مع هذه الشركات عن أن المواقع الوحيدة لألواح الطاقة الشمسية في أستراليا ستكون أسطح المنازل ومواقف السيارات، حيث يجب إبقاء الكثير من المواقع خالية.

مواقف السيارات التي تعمل بالطاقة الشمسية بأحد مراكز التسوق في أستراليا - الصورة من smh.com.au
مواقف السيارات التي تعمل بالطاقة الشمسية بأحد مراكز التسوق في أستراليا - الصورة من smh.com.au

وأضاف علي: "لقد لاحظنا غياب أي سياسة على مستوى الحكومة، وهي بحاجة إلى إدراك مقدار المساحة المتاحة في جميع أنحاء البلاد ومقدار الطاقة التي يمكن إنتاجها".

وواصل: "هناك الكثير من المساحات التي يمكن تحويلها؛ ونظرًا إلى أعداد السيارات الكهربائية التي تدخل السوق الآن، نعتقد أنه سيكون من الضروري إنشاء مصادر جديدة للكهرباء لتشغيلها".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق