"8 سبتمبر".. وثائقي "الطريق إلى النصر" يبرز بطولات المدفعية المصرية في مرحلة الاستنزاف - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عرضت قناة «إكسترا نيوز»، فيلما وثائقيا بعنوان «الطريق إلى النصر بين الصمود والاستنزاف»، من إنتاج قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

 

وجاء في التقرير، أن الاشتباكات مع زادت ضراوة بدءً من 8 سبتمبر من عام 1968، إذ بدأت مصر مرحلة الدفاع النشط والتي أستهلت بأعنف القصفات المدبرة من قوات المدفعية المصرية على طول امتداد الجبهة وضد جميع أهداف العدو.

 

وقال اللواء أركان حرب محمد عبد المنعم طلبة من أبطال قوات المدفعية في حربي الاستنزاف وأكتوبر: «في 8 سبتمبر 1968، حصلنا على تعليمات بضرب جميع الأهداف، والذخيرة مفتوحة، وبالتالي، كان كل فرد منا أمامه هدف يشعر بالغيظ منه ضربه بعنف، فقد فتحنا النيران على مواجهة الـ180 كم في يوم المدفعية بـ58 كتيبة مدفعية، بواقع 36 من الجيش الثاني و22 من الجيش الثالث، وحققنا خسائر غير طبيعية في العدو، ودمرنا مواقع مدفع مكنة و8 دبابات ومناطق إعاشة ومدافع مضادة للدبابات، فأصبح هذا اليوم هو يوم المدفعية».


في إطار الاحتفالات بالذكرى الـ51 لانتصار أكتوبر المجيد، قام عدد من المواطنين بزيارة ضريح الزعيم الراحل محمد أنور السادات لتأدية واجب الاحترام وقراءة الفاتحة، وتجمع الزوار أمام الضريح في أجواء مليئة بالتقدير والامتنان، مُعبرين عن فخرهم بجهود السادات في تحقيق النصر واستعادة الأرض.

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، أن  نصر أكتوبر المجيد نقطة فارقة في تاريخ مصر المعاصر، ورمزًا لشموخها وعزتها.

 

نقطة فارقة 

وكتب الرئيس السيسي على صفحته الشخصية على “فيسبوك”، سيبقى نصر أكتوبر المجيد نقطة فارقة في تاريخ مصر المعاصر، ورمزًا لشموخها وعزتها؛ ففي مثل هذا اليوم، سطَّرَ رجال العسكرية المصرية وقادتها أروع ملاحم الفداء والتضحية لاسترداد أرض سيناء الطاهرة،".

 

وأضاف أنهم" وضربوا المثل العظيم، بمساندة شعب أعظم، في الصمود وتحقيق النصر، ليؤكدوا أن التلاحم بين الشعب والقوات المسلحة هو الحصن المنيع الذي يصون الدولة المصرية طوال تاريخها."

 

نسائم الانتصار 

 قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن شهر أكتوبر يأتي من كل عام حاملاً معه نسائم الانتصار والمجد تلك الأيام التي نستحضر فيها دروس النصر ونحتفي بالأبطال والشهداء ونحيى ذكرى انتصارات أكتوبر العظيمة.

 

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في ذكري حرب أكتوبر المجيدة: "تتزامن الاحتفالات بذكري الانتصارات مع احتفالنا بتخريج دفعات جديدة من طلبة الأكاديمية العسكرية المصرية لينضموا إلى ساحات الشرف والبطولة.. مدافعين عن أمن مصر وسلامة شعبها بعد أن تم إعدادهم، وفقاً لأفضل وأرقى المستويات العسكرية والعلمية".

إخلاء مسؤولية إن موقع - بلس 48 يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق