أخبار عاجلة
نقابة تطالب بتعويضات أطر الصحة - بلس 48 -
غارات تقتل 21 شخصا بقطاع غزة - بلس 48 -

تعد ب28 ألف منصب شغل..رقم قياسي للاستثمارات - بلس 48

تعد ب28 ألف منصب شغل..رقم قياسي للاستثمارات - بلس 48
تعد ب28 ألف منصب شغل..رقم قياسي للاستثمارات - بلس 48

رقم قياسي سجلته المشاريع الاستثمارية التي صادقت عليها اللجنة الوطنية للاستثمار في دورتها السادسة، يوم الثلاثاء 10 دجنبر 2024 ، تحت رئاسة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش.

عدد هذه المشاريع يصل إلى  56 مشروعا استثماريا، منها أربع مشاريع أعطي لها طابع الاستثمارات الاستراتيجية، فيما تبلغ قيمتها 134 مليار درهم، منها 45 مليار درهم، استثمارات خاصة، فيما سيساهم ذلك في إحداث 28 ألف منصب شغل .

إعطاء الضوء الأخضر لهذه المشاريع، يندرح في إطار ميثاق الاستثمار الجديد، الذي دخل حيز التطبيق منذ شهر مارس 2023، تماشيا مع توجيهات جلالة الملك محمد السادس.

اللجنة صادقت كذلك على 48 مشروع واتفاقية و4 ملاحق اتفاقيات، تندرج كلها أيضا في إطار الدعم المقدم برسم الميثاق الجديد للاستثمار، كما تناهز قيمتها 113 مليار درهم، من ضمنها 24 مليار درهم تتعلق بالاستثمارات الخاصة.

هذه المشاريع ال52، ستمكن من إحداث أكثر من 18 ألف منصب شغل، من بينها 10 آلاف منصب شغل مباشر، و8 آلاف منصب شغل غير مباشر.

اجتماع اللجنة الوطنية للاستثمار، أسفر كذلك عن التأشير على 4 مشاريع، تندرج في إطار نظام الدعم الخاص المطبق على مشاريع الاستثمار ذات الطابع الاستراتيجي،.

يتعلق الأمر بقطاعات التنقل الكهربائي، والصناعة المرتبطة بالطاقات المتجددة، فضلاع عن مشاريع لتحلية مياه البحر بجهات كلميم وادنون، وطنجة-تطوان-الحسيمة، والدار البيضاء-سطات. هذه المشاريع التي تقدر قيمتها الاستثمارية بـ 21 مليار درهم، ستمكن من إحداث حوالي 10 آلاف منصب شغل.

إلى جانب ذلك، منحت اللجنة الوطنية للاستثمار "الطابع الاستراتيجي" لـ 3 مشاريع إضافية تبلغ قيمتها 14 مليار درهم، فيما ستمكن من إحداث 38 ألف منصب شغل مباشر وغير مباشر، في قطاعات النسيج والتنقل الكهربائي والمواصلات.

يأتي ذلك، في الوقت الذي عمت هذه المشاريع الاستثمارية المندرجة في إطار نظام الدعم الأساسي للاستثمار، 32 إقليما وعمالة بالجهات الـ 12 للمملكة.

يتعلق الأمر بأقاليم فاس، مكناس، إفران، المضيق-الفنيدق، العرائش، الحسيمة، العيون، بوجدور، خريبكة، الصويرة، أسفي، تارودانت، الرشيدية، الناظور، وادي الذهب، وطانطان.

كما أن هذه الاستثمارت، همت 19 قطاعا من بينها،المواصلات، والطاقات المتجددة، والسياحة، ومواد البناء، والصناعة الكهربائية، وصناعة السكك الحديدية، والصحة، والصناعة الغذائية. إضافة إلى الخدمات اللوجستية، والصناعات الكيميائية وشبه الكيميائية، والنسيج، وصناعة السيارات، والبلاستيك، وترحيل الخدمات، لكن  القطاع السياحي، استأثر أكثر من غيره فيما يخص مناصب الشغل المرتقبة، وذلك بحصة 19 في المائة، متبوعا بقطاع مواد البناء بنسبة 18 في المائة، وقطاع الصحة بنسبة 15 في المائة وقطاع الصناعة التقليدية بنسبة 8 في المائة.


طرح فريق اتحاد طنجة لكرة القدم بطائق الاستراك للموسم الرياضي الحالي 2024/2025 للبيع حيث خصصت نوعين الأول للبطاقت الافتراضية والثانية خاصة بولوج ملعب القرية الرياضية.

وحددت إدارة فارس البوغاز أسعار التذاكر الافتراضية في 100 و 150 و1500 درهم، بينما حددت أسعار ولوج ملعب القرية الرياضية في 1200 درهم لبطاقة طنجاوي فاناتيكو و2000 درهم لبطاقة طنجاوي إستريلا و3 آلاف درهم لبطاقة طنجاوي إليت.

وبررت إدارة اتحاد طنجة قرارها برفع أسعار بطائق الاشتراك بأن الأولوية للجماهير الأكثر وفاء على اعتبار ملعب القرية الرياضية، لا يمكنه استيعاب عدد هائل من المشجعين، ولضمان سلامة الجمهور وإدارة الملعب بكفاءة، كان من الضروري اتخاذ هذا القرار.‏‎ ‏‎.

وأضاف أن هذه الخطوة تمنح الأولوية للجماهير الوفية للاستمتاع بتجربة فريدة ومريحة أثناء حضور المباريات وكذا بأن دعم استقرار النادي ماليا في ظل الإكراهات المالية التي يمر منها الفريق، يعد اقتناء بطاقات الإشتراك مساهمة مباشرة من الجمهور في دعم النادي وضمان استمراريته.


أكد فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أنه تحدث بشكل مطول مع أيوب باعدي لاعب ليل الفرنسي لحمل قميص المنتخب الوطني المغربي في الاستحقاقات القادمة.

وقال لقجع في حديث مع راديو "مارس": هضرنا بزاف مع بوعدي وهو مغربي قح وغادي يكون فخور باش يلبس قميص المنتخب الوطني المغربي وغادي يخلي الشعب المغربي فخور ومتصدعوش راسكم".

وكان الناخب الوطني وليد الركراكي قد التقى ببوعدي خلال جولته الأوروبية الحالية، وخرج بانطباع إيجابي، بعدما عرض على اللاعب الحامل للجنسيتين المغربية والفرنسية حمل قميص النخبة الوطنية المقبلة على خوض استحقاقات هامة تتمثل نهائيات كأس إفريقيا "المغرب 2025" ونهائيات كأس العالم 2026.

وطلب الناخب الوطني من بوعدي حسم موقفه بشأن اللعب للنخبة الوطنية قبل الإعلان عن اللائحة النهائية للأسود التي سيتم استدعاؤها لمعسكر شهر مارس المقبل.

ومن جهته، يواصل الاتحاد الفرنسي لكرة القدم ضغوطه على بوعدي، الذي تاريخ مسابقة دوري الأبطال، باعتباره واحدا من بين اللاعبين الذين شاركوا في مباريات بالمسابقة الأغلى بالقارة العجوز على مستوى الأندية في سن صغير، حيث شارك أمام ريال مدريد شهر أكتوبر الماضي.


تنظم المديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الشباب) بجهة فاس مكناس، المنتدى الجهوي الثالث لحماية الطفولة تحت شعار: "الحماية الاجتماعية للأطفال في وضعية هشاشة: رؤى متقاطعة"، وذلك في الفترة الممتدة ما بين 9 و11 دجنبر 2024.

ويأتي هذا المنتدى، في إطار توجيهات السيد وزير الشباب والثقافة والتواصل والجهود المبذولة لتعزيز حماية الطفولة وترسيخ مبادئ الحماية الاجتماعية، حيث يشكل هذا اللقاء، فضاء للحوار وتبادل الخبرات والتجارب بين مختلف الفاعلين والمتدخلين في مجال الطفولة.

وتهدف أشغاله، إلى تسليط الضوء على التحديات المرتبطة بحماية الأطفال في وضعية هشاشة، بالإضافة إلى استعراض البرامج والتدخلات الوطنية والجهوية لتعزيز الحماية الاجتماعية للأطفال، وهو فرصة أيضا، لاقتراح حلول مبتكرة لتحسين جودة الخدمات الموجهة لهذه الفئة في وضعية صعبة.

المنتدى سيستمر على مدى 3 أيام، بمشاركة مجموعة من الفاعلين الجهويين والوطنيين، بالإضافة إلى خبراء مختصين في هذا المجال، وذلك من خلال:

- لقاء دراسي لفعاليات المجتمع المدني الشريكة في موضوع: "المجتمع المدني والحماية الاجتماعية للأطفال في وضعية هشاشة"

- ندوة جهوية بمشاركة المتدخلين والشركاء المؤسساتيين: "حماية الطفولة في ظل البروتوكول الترابي للتكفل بالأطفال في وضعية هشاشة"

- ورش بيئي تطوعي بمركز عبد العزيز بن إدريس لحماية الطفولة : "حتى حنا متطوعين"

وتطمح المديرية الجهوية لقطاع الشباب فاس مكناس من خلال هذا الحدث، إبراز التزام جهة فاس مكناس بدورها الريادي في دعم الطفولة، وتعزيز الرؤية الوطنية، التي تهدف إلى ضمان حقوق الأطفال وتوفير بيئة آمنة تسهم في نموهم وتطورهم.


قضت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف في طنجة، بالسجن المؤبد في حق الابن المتهم بقتل والده ودفن جثته داخل جدار شقة بحي طنجة البالية، بينما أدينت أمه ب 25 سنة سجنا نافذا.

كما حكم على بنت وأخوها بالسجن 20 سنة لكل منهما، فيما نالت بنت أخرى وأخوها حكماً بالحبس لمدة 3 سنوات لكل منهما، إضافة إلى إدانة المتهم السابع المتوسط في نفس القضية بست سنوات سجنا نافذا.

وكان الحي المذكور قد اهتزّ على وقع العثور على جثة مدفونة بجدار شقة سكنية، حين أظهرت الأبحاث الأمنية أنها تعود لرب أسرة اختفى في ظروف غامضة، قبل أن يكشف المحققون هوية الجناة من المقربين جدا من الضحية.

وأعلنت ولاية أمن طنجة عن تفاصيل هذه الجريمة، التي كانت صادمة، بعدما لم يمكن منفذها الرئيسي سوى الابن الأكبر للهالك، بمساعدة والدته، حيث تم قتل الأب داخل منزل الأسرة بحي الموظفين بطنجة، قبل أن يتم جثته لاحقاً إلى شقة بحي طنجة البالية ودفنها داخل حائط إسمنتي، وادعاء بأن الضحية قد هاجر إلى الخارج.


استشاط عامل إقليم القنيطرة عبد الحميد المزيد غضبا خلال قيامه بزيارة مباغثة للمجزرة البلدية، بعد ان صدمته حالتها الكارثية , بسبب الروائح الكريهة المنبعثة من مرافق المجزرة، وخاصة من قاعة الذبح التي توجد في حالة متردية.

وأمر العامل أمينة حروزى رئيسة المجلس الجماعي بالتعجيل بفتح المجزرة الجديدة التي ما زالت مغلقة بالرغم من انتهاء اشغال بناءها منذ سنوات بمنطقة الحاج منصور، بعد ان تبين له أن المجزرة الحالية تدهورت مرافقها بشكل خطير ، واصبحت لا تستجيب لمعايير الصحة والسلامة التي تضمن إنتاج لحوم سليمة صالحة للاستهلاك من طرف المواطنين.

وسبق لقضاة المجلس الاعلى للحسابات ان قاموا بزيارة تفتيش لمجزرة جماعة القنيطرة ، حيث سجلوا ان هذه المجزرة القديمة التي بنيت في الحقبة الاستعمارية لاتتوفر على الشروط الصحية الكافية التي من شأنها السماح بعمليات الذبح في ظروف لائقة، كما أن التجهيزات المتعلقة بجر الذبائح تآكلت من الصدأ جراء غياب الصيانة.

وقد لاحظ قضاة المجلس ان مستودعات التبريد غير مغلقة بشكل محكم، إذ توجد بها عدة شقوق يتسرب عبرها الهواء الساخن إلى داخل هذه المستودعات، مما يساعد على تنامي البكتيريا وتعفن اللحوم، بالإضافة إلى غياب النظافة الاعتيادية وتراكم النفايات في جنبات المجزرة.

وقد دفعت هذه الوضعية الأسواق الممتازة الكبرى الموجودة بالقنيطرة وبعض المطاعم التابعة لبعض المرافق العمومية إلى وقف التزود باللحوم من المجزرة البلدية للقنيطرة ، حيث تستورد احتياجاتها من اللحوم من مدن الرباط والمحمدية والدار البيضاء.


الأجواء الصباحية الباردة التي تعرفها مدينة تارودانت، لم تمنع شريحة عريضة من طفلات وأطفال من مختلف الاعمار من المشاركة الفعالة في الصبحيات الخاصة بهم، ضمن فعاليات اسبوع المرأة والطفل المنظم في الفترة المتراوحة بين 8 إلى 12 دجنبر الجاري، بمشاركة عدد كبير من الجمعيات النشيطة في هذا المجال، فبعد صبحيات للاطفال التي عرفتها بعض الاحياء خارج اسوار مدينة تارودانت، حيث تنظيم صبيحة للاطفال يوم الأحد المنصرم في إطار الإعلان الرسمي للتظاهرة، حيث مشاركة الجمعيات المشاركة في الورشات التي شهدتها دار الصانعة بأيت قاسم حيث ورشة الفنون من تنشيط الاستاذ محمد المهندس عن جمعية الطفولة الشعبية، وورشة للمسرح والاستاذ مصطفى مقداد عن جمعية فنون الموسيقى والمسرح، ورشة الاعمال اليدوية وألعاب تربوية مع البهلوان قامت بها جمعية رواد الترببة والتخييم، في حين عرفت دار الحي باولاد الغزال تنظيم انشطة ترفيهية لفائدة الطفلات والاطفال ثم ورشات من تنشيط جمعية الكشفية الحسنية المغربية فرع تارودانت، ثم صبيحة مماثلة بدار الحي سيدي بلقاس وامسية لفائدة أطفال حي القصبة، واخير بخزانة الحسن الثاني "الخزانة البلدية ".

واستمرار في العرس الثقافي والفني والتربوي والرياضي، عرفت خزانة الحسن الثاني صباح اليوم الثلاثاء وبحضور الجهات المنظمة وممثلين عن المجلس الجماعي الشريك الأول للتظاهرة، وكما هو الحال في باقي الدور سالفة الذكر، تنظيم صبحية متميزة انطلقة بكرنفال للاطفال المستفيدين، ثم حفل استقبال على شرف الحضور الكريم، متبوعا بترديد النشيد الوطني ثم فقرات ترفيهية وأنشطة تربوية، بعدها تم توزيع الحفلات والأطفال المشاركين على ورشات تخض الفنون، الرسم، الشطرنج إلى غير ذلك من الوشات التي تصب في مصلحة المشاركين.


أشادت جمعية التحدي للمساواة والمواطنة،  بانخراط وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الحملة الأممية والوطنية " 16 يوما للتعريف بالعنف الممارس ضد النساء والفتيات"، من خلال خطبة الجمعة الموحدة التي حسست بمخاطر ظاهرة  العنف ضد النساء والفتيات، وتداعياتها السلبية التي تتجاوز النساء لترمي بظلالها على الحياة العامة.

 

وأكدت الجمعية أن هذه المبادرة الرائدة، والتي تعبر بشكل قطعي على أهمية التبني العرضاني لقضايا المرأة وللتحديات التي تواجهها من قبل مختلف السلطات الحكومية المعنية و في مقدمتها مناهضة العنف و العنف الرقمي الممارس ضدها، الذي غدى منذ سنوات ظاهرة متجذرة في المجتمع تحتاج الى تفاعل  و مقاربة مؤسساتية ناجعة،  من خلال سن تشريعات وتبني سياسات تقارب النوع الاجتماعي و من خلال مبادرات ثقافية و دينية من قبيل مبادرة وزارة الأوقاف، التي أكدت على التدين المغربي المتجدد و المتنور و المنفتح، 

 

وأوضح بلاغ للجمعية أن خطوة وزارة الأوقاف شكلت مبادرة استشرفت من خلالها أن تكون مدونة الأسرة المرتقبة، التي عُرضت على نظر المجلس العلمي الأعلى، حامية لحقوق المرأة ووضعها الاعتباري داخل الأسرة المغربية، تجسيدا لهذا الانخراط الإيجابي، كما أكدت على استعدادها للمساهمة في  تقريب الأئمة و المرشدات الدينيات من واقع العنف الممارس من النساء و من التدابير الفضلى لمناهضة كل اشكال العنف الممارس ضد النساء و الفتيات و خاصة العنف الرقمي . 


بحضور عدد من الفنانين والمهتمين بالسينما أزيح مساء أمس الثلاثاء 10 دجنبر، بالمركب الثقافي بسطات، الستار عن النسخة 16 من المهرجان الوطني لفيلم الهواة، الذي تنظمه «جمعية الفن السابع» خلال الفترة الممتدة ما بين 10 و14 دجنبر الجاري.

وخلال حفل الافتتاح الذي حضره كل من المخرج عبد الرحمان التازي والفنان عمر السيد، تم تكريم الناقد مصطفى العلواني الذي يعتبر واحدا من الوجوه المغرمة بالسينما، المتتبع لانتاجاتها وطنيا ودوليا، فهو واحد من الوجوه النشيطة سابقا في نادي العمل السينمائي، الذي كانت له متابعات نقدية تم نشرها بعدد من المنابر الورقية والالكترونية. وتتميز كتابات العلواني ببثها مواقفه «تجاه أعمال سينمائية وتنظيمات جمعوية تشتغل على الثقافة السينمائية، وخصوصا قرارات وتدابير رسمية تهم القطاع السينمائي بالمغرب»، إذ عرف الحفل إلقاء الشاعر سعيد منتسب كلمة في حق المحتفى به، تطرق خلالها لمواقفه ومسيرته التي تضم في فصولها أوراقا من النضال النقابي والشغف الثقافي. وعرف حفل الافتتاح كذلك إلقاء كلمتي كل من رئيسة المجلس الجماعي لسطات «نادية فضمي» والمديرة الاقليمية لوزارة الثقافة «بشرى بقلوش»  أكدتا خلالهما على أهمية هذا المهرجان الذي يهتم بالسينمائيين الشباب، مشيرتين إلى أن تنظيمه بمدينة سطات «يعكس التزاما بدعم الثقافة والفن، وترسيخ مكانة المدينة كمنصة للإبداع السينمائي»، ذلك أن هذه التظاهرة تجمع على أن أبناء سطات «محبون للفن السابع» وأن المهرجان الوطني لفيلم الهواة «مناسبة لتسليط الضوء على مدينة سطات كوجهة ثقافية وفنية، تنعم بتاريخ حافل في الفن والإبداع». بدوره حرص «سعيد النظام» رئيس جمعية الفن السابع بسطات ومدير المهرجان، على الإشارة إلى أن «أسئلة عديدة تؤرق بال المنظمين لهذه التظاهرة السينمائية» التي أكد أن رغبة المنظمين هي أن «تكون فضاء للإلتقاء، للحوار، وللإحتفاء بالسينما كوسيلة لتعزيز القيم الإنسانية، وفضاء ومساحة حقيقية للأصوات الجديدة والمختلفة، التي تعكس تجارب وهويات، وتسمع أصواتا وتطرح رؤى مبتكرة تسعى للإبداع وسط ترسانة قانونية وإجراءات بيروقراطية جافة».

وأشار مدير المهرجان إلى أن هذه التظاهرة الفنية التي انطلقت منذ 2007، اعتبرت «نقطة انطلاق للكثير من المواهب» لأنه «يفتح نافذة على مجموعة من الأصوات والتجارية الجديدة، ففي كل دورة يتم اكتشاف عوالم جديدة تعبر عن آلام، أفراح وعن أوهام وصراعات»، ذلك أن المهرجان «يمثل لقاء جميلا بين الفن والشغف والإبداع».

حفل الافتتاح الذي عرف عرض الفيلم القصير للمخرجة الشابة كنزة التازي المغنون ب «إخوة في الرضاعة»، شهد كذلك تقديم لجنة تحكيم النسخة 16 من مهرجان فيلم الهواة، التي تتألف من كل من المخرج والمنتج «محمد نظيف» رئيسا، ومن عضوية كل من الفنانين: محمد الشوبي، آمال الأطرش وثريا الحضراوي، إضافة إلى الأكاديمي والناقد الأدبي شعيب حليفي. ويتبارى خلال هذه الدورة 16 فيلما، 9 منها يدخل أصحابها سباق مهرجان فيلم الهواة لأول مرة، فيما سبق للسبعة الآخرين ان شاركوا في دورة سالفة من المهرجان.


بوهيمي في عشقه للسينما، محب للأفلام التي يسعى - أحيانا - لتقمص أدوار فيها، متيم بعشق الفن السابع الذي يعتبر أن هواه وهوايته هو السبيل لنجاح المشتغل فيه.. ومن تجربة أكاديمية فسلفية واجتماعية ينطلق، للغوص في تفاصيل وأحداث العمل الفني الذي يسعى لإخضاعه لمبضع التشريح.. إنه الناقد السينمائي المحب للفن السابع « مصطفى العلواني» الذي اختار منظمو الدورة 16 للمهرجان الوطني لفيلم الهواة تكريمه في عاصمة الشاوية التي تحتضن على مدى أربعة أيام فعاليات مهرجان وصل إلى سن السادسة عشرة في الاحتفاء بعشاق الفن السابع من المخرجين الهواة.

لم تمنعه الوعكة الصحية التي يمر منها من الحضور إلى سطات التي احتضنته قبل عقود مدرسا يعلم أبناءها أبجديات التمدرس، واحتضنته بالأمس مكرما محبا للفن ساعيا إلى التمحيص فيه ونقده والتجاوب مع انتاجاته وطنيا وعالميا.. ففي عالم السينما الذي يتطور بسرعة، يبرز الناقد السينمائي مصطفى العلواني كأحد الأسماء المشتغلة في المشهد الثقافي المغربي.. بفضل أسلوبه المميز وقدرته على تحليل الأعمال السينمائية بعمق، لذلك أصبح العلواني صوتًا مهمًا في مجال النقد السينمائي، سواء في الصحف أو في البرامج المتخصصة. ولعل أهم ما يميز مصطفى العلواني هو قدرته على المزج بين التحليل الفني والبعد الثقافي والاجتماعي للأفلام، ما يجعله مصدرًا غنيًا للمشاهدين والمبدعين على حد سواء.

بدأ مصطفى العلواني مشواره في عالم النقد السينمائي منذ سنوات عديدة، وقد عرف عنه انفتاحه على مختلف مدارس السينما العالمية، من السينما الأوروبية إلى الأمريكية وصولاً إلى السينما العربية، ما جعله ناقدًا شاملًا يعرف كيفية استيعاب التنوع السينمائي.

وبينما يركز العلواني على الجوانب الفنية للأفلام مثل الإخراج، التمثيل، والتقنيات البصرية، إلا أنه لا يغفل عن تناول الجوانب الاجتماعية والسياسية التي تحملها الأفلام. يشتهر أيضًا بقراءته العميقة للنصوص السينمائية، وقدرته على فك رموز الرسائل التي تحملها الأفلام عبر مستوياته المختلفة. غالبًا ما يتطرق العلواني في مقالاته إلى كيف تعكس الأعمال السينمائية الواقع الاجتماعي والسياسي، ويثير تساؤلات حول دور السينما في تشكيل الوعي العام.

من أبرز سمات أسلوب مصطفى العلواني النقدي هي توازن رأيه الموضوعي مع الحساسيات الجمالية للأفلام. فهو لا يتسرع في إصدار الأحكام، بل يستند إلى تحليل شامل يغطي مختلف جوانب العمل الفني. كما يتجنب العلواني الوقوع في فخ التشدد أو التحامل على الأفلام أو المخرجين، بل يحرص على تقديم تقييم منصف يرتكز على المصداقية والاحترام لكل جهد فني.

يعد العلواني من النقاد القلائل الذين يركزون على النقد البناء، ويقدم توصيات حول كيفية تحسين الأفلام والارتقاء بها. هذه الميزات جعلته يحظى باحترام كبير بين زملائه النقاد وأيضًا بين صناع السينما الذين يتعاملون مع نقده بروح من الانفتاح والتعاون.

إضافة إلى مقالاته النقدية، كان لمصطفى العلواني حضور مميز في وسائل الإعلام المختلفة. فقد شارك في العديد من البرامج التلفزيونية والإذاعية المتخصصة في السينما، حيث كان يقدم رؤى جديدة حول أحدث الإنتاجات السينمائية، ويطرح أسئلة نقدية حول تطور السينما في العالم العربي. لم يقتصر دوره على النقد الكتابي فقط، بل امتد إلى تقديم ورش عمل ومحاضرات لطلاب السينما والمهتمين بمجال النقد، ما ساعد في نشر ثقافة النقد السينمائي بين الأجيال الشابة. ويُعتبر مصطفى العلواني من النقاد الذين لا تقتصر أعمالهم على تقديم تقييمات فقط، بل يسهمون بشكل فعّال في تنمية السينما المحلية. من خلال ملاحظاته الدقيقة وتحليلاته، أصبح العلواني مصدر إلهام لعينة من المخرجين والكتاب الذين يسعون إلى تحسين إنتاجاتهم. كما يشجع العلواني صناع السينما بالمغرب على التفكير النقدي في أفلامهم، ما يعزز من تطوير السينما بوطننا ويجعلها أكثر تأثيرًا.

ويأتي تكريم مصطفى العلواني في مهرجان سطات لفيلم الهواة كتتويج لمسيرته النقدية المتميزة، التي كرّس خلالها جهوده لتطوير وتوثيق المشهد السينمائي المحلي والعالمي على حد سواء. فالعنوان الذي يربط بين إسهامات العلواني النقدية وتكريمه في هذا المهرجان ليس محض صدفة، بل هو نتاج سنوات من العمل الجاد والمثابرة التي جعلت من العلواني مرجعًا هامًا في الساحة السينمائية.

من المعروف أن مهرجان سطات لفيلم الهواة يسعى إلى تكريم الأسماء التي أسهمت في الارتقاء بالسينما، سواء على مستوى الإنتاج أو النقد، وقد كان تكريم مصطفى العلواني بمثابة اعتراف بدوره في هذا المجال. العلواني الذي تميز بتقديم رؤى نقدية معمقة ومتنوعة حول السينما، جعل من نفسه أحد المدافعين البارزين عن سينما الهواة والفيلم المستقل. وبالرغم من الاهتمام الواسع بالسينما التجارية أو السينما الفنية التي يحكم عليها النقاد والجماهير على حد سواء، فإن العلواني كان من النقاد الذين أولوا اهتمامًا خاصًا للأفلام المستقلة وأعمال الهواة التي تملك رؤى تجريبية ومغامرة في الأسلوب. ومن خلال إسهاماته النقدية، ساعد العلواني في إلقاء الضوء على مواطن القوة والضعف في أعمال السينما المستقلة، وعمل على تحفيز المخرجين الجدد على تحسين تقنياتهم وتطوير أفكارهم. وكان دائمًا ما يشجع على الابتكار والإبداع، دون التقيد بالأطر التقليدية التي قد تحدّ من طموحات صناع الأفلام في هذه الفئة.

ولهذا فإن تكريم العلواني في مهرجان سطات ليس فقط تكريمًا لشخصه، بل هو اعتراف بدوره في تفعيل النقاش السينمائي، وفي دعم الهواة وصناع الأفلام الجدد. وتظل إسهاماته النقدية في هذا المجال محورية، لأنها تساهم في تعزيز الثقافة السينمائية بين الأجيال الشابة وتشجيعهم على إنتاج أفلام تحمل رؤى جديدة تتماشى مع التغيرات الثقافية والاجتماعية.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مهارات العمل النقابي.. دورة تثقيفية جديدة للعاملين بالبناء والأخشاب - بلس 48
التالى الرباط.. تقديم مؤلف جماعي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان حول العدالة الانتقالية - بلس 48