مخزونات الغاز في أوكرانيا تتجاوز 12 مليار متر مكعب أوائل أكتوبر 2024 - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ارتفعت مخزونات الغاز في أوكرانيا بالمرافق المخصصة للتخزين تحت الأرض خلال الأشهر الماضية، في إطار الاستعدادات الحكومية لتلبية الطلب الموسمي لفصل الشتاء المقبل في ظل استمرار الهجمات الروسية للعام الثالث على التوالي.

وتجاوزت احتياطيات الغاز المخزنة في أوكرانيا تحت الأرض 12.4 مليار متر مكعب بداية من مطلع أكتوبر/تشرين الأول الحالي (2024)، وفق بيانات حديثة اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ولا يقتصر استعمال مرافق مخزونات الغاز في أوكرانيا تحت الأرض في تلبية الاحتياجات المحلية، ولكن -أيضًا- لمساعدة دول القارة العجوز في تخزين جزء من وارداتها بعد انقطاع الغاز الروسي منذ الحرب.

وتمتلك أوكرانيا أكبر مرافق لتخزين الغاز تحت الأرض على مستوى القارة، ولديها شبكات أنابيب تربطها بالقارة العجوز، كما كانت ممرًا رئيسًا لعبور الغاز الروسي إلى أوروبا منذ عقود.

وتلجأ دول الاتحاد الأوروبي إلى تخزين الغاز في أوكرانيا؛ لأن منشآتها لا تسع إلا لحجم 100 مليار متر مكعب، وهو أقل من طلبها السنوي الذي يتراوح بين 350 مليارًا و500 مليار متر مكعب.

مخزونات الغاز في أوكرانيا

ساعدت مخزونات الغاز في أوكرانيا الحكومة على استهلاك ما يقرب من 6.8 مليار متر مكعب من الغاز من مرافق التخزين تحت الأرض خلال موسم التدفئة الماضي 2023-2024، رغم الاحتياجات الإضافية المتعلقة بتوليد الكهرباء.

ومن المتوقع أن تستهلك الحكومة في موسم التدفئة المقبل مستوى مماثلًا للغاز الطبيعي لما كان عليه بالموسم الماضي من مخزونات الغاز في أوكرانيا، خاصة لتوليد الكهرباء، بحسب تقديرات نشرتها وكالة الأنباء الأوكرانية الوطنية (Ukrinform) استنادًا إلى بيانات من شركة إكسبرو كونسالتنج (ExPro Consulting).

مستودعات تخزين الغاز تحت الأرض في أوروبا
مستودعات تخزين الغاز تحت الأرض في أوروبا - الصورة من ExPro Consulting

كما يتوقع أن يكون حجم عمليات سحب المستهلكين الأوكرانيين أقل مما كان عليه في موسمي الخريف والشتاء الماضيين، بفضل ارتفاع إنتاج الغاز من شركة أوكرغازفيدوبوفانيا (Ukrgasvydobuvannya)، وتزايد الموارد الإضافية لشركة أوكرنفتوبورينيا (Ukrnaftoburinnya).

وتقدر شركة إكسبرو كونسالتنج أن مخزونات الغاز في أوكرانيا المتراكمة بمرافق التخزين حتى أوائل أكتوبر/تشرين الأول 2024، كافية لتجاوز فصل الشتاء، كما أن أوكرانيا أمامها شهر قبل بدء موسم التدفئة لتجميع كميات إضافية من الغاز الطبيعي في منشآت التخزين.

وبدأت مجموعة نافتوغاز غروب (Naftogaz Group) منذ بداية سبتمبر/أيلول 2024، ضخ كميات من الغاز القادم من أوروبا، والمشترى بتمويل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، لإنشاء احتياطيات إضافية من الغاز لفصل الشتاء.

وبلغ حجم ما ضخته مجموعة نافتوغاز، أكبر منتج للغاز في أوكرانيا، خلال الشهر الماضي قرابة 158 مليون متر مكعب من الغاز إلى "المستودع الجمركي" التابع لمرافق التخزين الأوكرانية، بحسب بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

أنابيب توصيل الغاز لمرافق التخزين
أنابيب توصيل الغاز لمرافق التخزين في أوكرانيا - الصورة من Kyiv Post

ومن المتوقع أن يرتفع حجم الحقن داخل المستودع الجمركي خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول 2024، على الرغم من أن عمليات حقن الغاز قد جُرِّبت هذا العام في ظل ظروف صعبة للغاية تحت القصف الروسي المتواصل للمرافق.

ورغم ذلك، فإن مدير شركة إكسبرو كونسالتنج، جينادي كوبال، يرى مؤشرات إيجابية لزيادة قدرات ملء مرافق التخزين تحت الأرض، بفضل زيادة إنتاج الغاز المحلي، إضافة إلى جهود مجموعة نافتوغاز لزيادة احتياطياتها عبر شراء كميات متزايد من الغاز الطبيعي من الخارج، وإعادة ضخها إلى مرافق التخزين.

ووصلت نافتوغاز بالفعل إلى المرحلة النهائية من الاستعدادات لموسم التدفئة المقبل الممتد من نوفمبر/تشرين الثاني 2024، حتى فبراير/شباط 2025.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا ..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق