«إشارات عصر الجمعة».. هل بعثت إسرائيل رسائل لطهران قبل الهجوم الأخير؟ - بلس 48

مديا 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«إشارات عصر الجمعة».. هل بعثت إسرائيل رسائل لطهران قبل الهجوم الأخير؟ - بلس 48, اليوم الاثنين 28 أكتوبر 2024 05:04 صباحاً

شن جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر السبت الماضي، هجوما على مواقع عسكرية في طهران، بعد أن صرح وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، بأن طهران تلقت «إشارات» تشير لاحتمال وقوع هجوم قبيل الضربات الإسرائيلية، مما يثير تساؤل هل أبلغت دولة الاحتلال طهران قبل الهجوم؟ 

الخارجية الإيرانية تلقينا إشارات بالهجوم الإسرائيلي

وأوضح عراقجي في مؤتمر صحفي نقلته وكالة الأنباء الرسمية «إرنا» أن بلاده تلقت إشارات عصر الجمعة بأن «كيان الاحتلال» قد يشن هجوماً على إيران، لكنه لم يكشف عن طبيعة هذه الإشارات.

وأضاف أن إيران اتخذت «الإجراءات اللازمة» عقب تلقيها هذه الإشارات، وكان على تواصل مع مسؤولين عسكريين و«تبادل الرسائل مع عدة جهات» لم يحددها، مؤكدًا أن لإيران «الحق في الرد» على هذه الهجمات.

مكتب نتنياهو ينفي ومواقع أمريكية تؤكد

نفى مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ما تردد عن تحذير إسرائيل لإيران عبر وسطاء قبل الهجوم.

ووصف موقع والا العبري، هذه التلميحات بأنها «كاذبة وسخيفة»، مضيفًا أن إسرائيل لم تخطر إيران بشأن توقيت الهجوم أو أهدافه أو نطاقه.

وكان موقع "أكسيوس" الأمربكي قد نشر تقرير، نقلاً عن ثلاثة مصادر مطلعة أن إسرائيل أرسلت رسالة تحذيرية لإيران عبر وسطاء قبل الهجوم، موضحةً ما ستستهدفه وما لن تستهدفه، محذرة من الرد.

وأشار المصدر إلى أن إسرائيل أكدت أنها ستنفذ هجوماً أكبر في حال انتقمت إيران، خاصة إذا أسفر الهجوم عن سقوط ضحايا مدنيين إسرائيليين.

وقد أثارت هذه المعلومات تساؤلات حول إمكانية وجود «قنوات اتصال غير مباشرة» بين الطرفين تهدف إلى منع تصعيد المواجهات.

وكان جيش الاحتلال قد أعلن أنه نفذ ضربات «دقيقة وموجهة» استهدفت مواقع لصناعة الصواريخ وقدرات جوية أخرى داخل إيران، ردًا على هجوم إيراني سابق مطلع الشهر.

وأعلنت طهران أن الهجوم الإسرائيلي أصاب مواقع عسكرية في العاصمة ومناطق أخرى، متسبباً بأضرار طفيفة ومقتل أربعة جنود.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق