قطعة نادرة من الطبيعة.. لماذا يخلو نهر كانو كريستال من المخلوقات البحرية؟ - بلس 48

مديا 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
قطعة نادرة من الطبيعة.. لماذا يخلو نهر كانو كريستال من المخلوقات البحرية؟ - بلس 48, اليوم الجمعة 25 أكتوبر 2024 12:17 مساءً

تضم سلسلة جبال ماكارينا في الجزء الشمالي من كولومبيا واحدا من أغرب الأنهار حول العالم، نهر كانو كريستال أو نهر قوس قزح، الذي تتلون مياهه بـ5 ألوان في أشهر معينة في العام هي الأزرق، الأخضر، الاصفر، الأسود، الأحمر، ما يجعله محل اهتمام المصورين وعُشاق المناظر الطبيعية الخلابة.

5aa2f440bb.jpg

النهر الهارب من الجنة 

يقع نهر كانو كريستال، الذي أطلق عليه العلماء «النهر الهارب من الجنة»، في منطقة بعيدة بجبال ماكارينا يصعب الوصول إليها برًا، ويبلغ طوله نحو 100 كيلومتر، وعرضه نحو 20 مترا، حسب موقع «travel andleisure» المتخصص في شؤون السياحة والرحلات، وهو نهر لا تعيش فيه الأسماك أو أي مخلوقات بحرية حية عدا النباتات والطحالب.

ويُعزى خلو نهر كانو كريستال من الأسماك والكائنات البحرية، إلى طبيعة المناخ غير الملائمة، إذ  يؤثر تغير المناخ على درجة حرارة المياه ونوعية الموائل الطبيعية للأسماك. 

يظهر نهر كانو كريستال في أغلب أيام السنة بشكل طبيعي كأي نهر في العالم، إلا أن ألوان مياهه الفريدة تنتج خلال شهري سبتمبر ونوفمبر نتيجة عدة عوامل أهمها نمو نبات ماكارينيا كلافيجيرا الذي يتميز باللون الأحمر وتجتمع معه ألوان الصخور السوداء والمياه الزرقاء والطحالب الخضراء والرمال ذات اللون الأصفر حتى تتشكل لوحة فنية تجذب أنظارالسياح والزائرين.

f78ad64149.jpg

236794cd16.jpg

ممنوعات على زوار نهر كانو كريستال

تسمح الجهات المعنية بالحفاظ على الطبيعة والموارد المائية في كولومبيا بممارسة بعض الأنشطة السياحية في النهر بما لا يسبب أضرار للطحالب والنباتات، إذ يمكن لمحبي استكشاف الطبيعية القيام برحلة بحرية في نهر قوس قزح باستخدام القوارب، كما يُسمح بالسباحة في مياه النهر بشرط تجنب وضع أي نوع من الكريمات الواقية من الشمس التي قد تضر بحياة النباتات والطحالب المائية.

8febe592a7.jpg

497c34b741.jpg

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق