طريقة عمل الزيتون الأسود في البيت .. أرخص من الجاهز - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تبحث الكثير من الأمهات على طرق تخليل الزيتون الأسود في المنزل بدلا من شراءه من الخارج بتكاليف باهظة، خاصة أنه لا يحتاج إلى مكونات عديدة، بل الزيتون والماء وبعض النكهات البسيطة فقط، ويمكن استخدام الزيتون الأسود في أكثر من وصفة مثل وضعه على البيتزا أو مع ساندوتشات الجبنة الرومي والبيضاء.

طريقة عمل الزيتون الأسود

ووفقا لما رصده موقع تحيا مصر يمكنك عمل الزيتون الأسود في المنزل خطوة بخطوة تعرف على الطريقة خلال التقرير التالي.

مكونات الزيتون الأسود 
زيتون
ملح 
ماء
خل التفاح
المنكهات (الليمون، الثوم، الأعشاب، الفلفل الحار..)

f5aac4729f.jpg
الزيتون الأسود في البيت 

خطوات عمل الزيتون الأسود

اختر الزيتون الذي تريده، واختر الزيتون الأكثر سماكة ولونًا، يجب أن يؤدي عصر الزيتون إلى خروج سائل حليبي إذا كان ناضجًا بدرجة كافية لوضعه في محلول ملحي.

بمجرد قطفها، إذا كان هناك اختلاف حقيقي في الألوان، قم بفرز الثمار الخضراء بعيدًا عن الثمار السوداء، لأن الثمار الخضراء أقل نضجًا وستحتاج إلى وقت أطول قليلاً لتتملح وتفقد مرارتها.

اغسليهم جيدًا ثم قومي بإزالة أي زيتون تالف حقًا والزيتون المجفف المجعد.

يمكنك الآن اختيار تقطيع الزيتون إلى شرائح أو تركه كاملاً. فشق كل حبة زيتون سيسمح للماء والملح بالتغلغل فيها بشكل أسرع وإزالة المرارة. وإذا تركتها كاملة، فستحتاج إلى البقاء في المحلول الملحي لفترة أطول.

لتقطيع الزيتون، استخدم سكينًا حادًا لعمل شق صغير في كل حبة زيتون. أو يمكنك سحق الزيتون بعناية باستخدام أداة ثقيلة مثل مطرقة اللحم أو حجر مسطح. اسحق الزيتون بما يكفي لكسر القشرة فقط ولكن ليس لتسوية الزيتون تمامًا.

الآن، انقع الزيتون في الماء العادي لمدة يومين، مع تغيير الماء كل يوم، احرص على إبقاء الزيتون مغمورًا بالكامل في الماء.

الآن قومي بنقع الزيتون في محلول ملحي باستخدام نسبة جزء واحد من الملح غير المؤكسد إلى 10 أجزاء من الماء، مقاسة بالوزن.

قم بتغطية الزيتون بالمحلول الملحي، مع التأكد من غمر الزيتون بالكامل مرة أخرى. قم بإغلاق البرطمان أو الحاوية بإحكام. ستحتاج إلى فتحه كل يومين لإخراج بعض الغازات إذا كان الغطاء محكمًا.

إذا قمت بتقطيع أو سحق الزيتون، فلن تحتاج إلى تركه في المحلول الملحي سوى لمدة 3-6 أسابيع حسب الذوق. وإذا تركته كاملاً، فيمكن تركه في المحلول الملحي لمدة تصل إلى 6 أشهر أو أكثر.

يعتمد عدد مرات تغيير المحلول الملحي على البيئة المحيطة ومدى سرعة تصلبها. سيؤدي تغيير المحلول الملحي أسبوعيًا إلى إزالة المرارة بشكل أسرع، ولكن إذا ظلت الزيتون مغمورة ولم تظهر عليها أي علامات للعفن، فلن تكون هناك حاجة لتغيير المحلول الملحي كثيرًا. لكن هذا من شأنه أن يبطئ العملية.

إذا كان العفن ينمو، قم بإفراغ المحلول الملحي، ثم اشطف الزيتون جيدًا ونظف حاوية الزيتون وقم بإعداد محلول ملحي جديد.
قم بإزالة الغطاء وفحص الزيتون أسبوعيًا حتى تمام النضج.

بمجرد اختفاء المرارة، حان الوقت لتعبئة الزيتون في مرطبانات معقمة.

أستخدم محلول ملحي من الخل بنسبة 2:5:20 ملح، خل، ماء. على سبيل المثال، 40 جرامًا من الملح، و100 جرام من الخل، و400 جرام من الماء ستنتج حوالي نصف لتر من محلول ملحي من الخل/الملح.

أضف أي نكهات أخرى تحبها مثل الليمون، الليمون الحامض، الثوم، الزعتر، إكليل الجبل، الفلفل الحار.

غطي الزيتون بمحلول الخل والمنكهات. تأكدي من غمر الزيتون بالمحلول الملحي، اسكبي طبقة سميكة من زيت الزيتون لمنع الأكسجين من ملامسة الزيتون. أغلقي البرطمانات واتركيها لمدة أسبوع لتتشرب النكهات المضافة حديثًا قبل تذوقها.

d5cc3ddf17.jpg
طريقة تخزين الزيتون الأسود 

طريقة تخزين الزيتون الأسود

يمكن تخزين الزيتون في وعاء محكم الغلق لمدة تصل إلى 6 أشهر في مكان مظلم وبارد، أو في الثلاجة لمدة تصل إلى عام. بعد فتحه، احفظه في الثلاجة واستخدمه في غضون 3 أسابيع.

مقادير الزيتون بالزيت

زيتون أسود

ملح

زيت زيتون

طريقة عمل الزيتون بالزيت

اغسلي الزيتون بنقعه في الماء المضاف إليه الخل لمدة 15 دقيقة.

قم بفرز الزيتون وإزالة أي زيتون يظهر عليه علامات التعفن

صب طبقة من الملح في جرة أو وعاء بلاستيكي.

غطي هذه الطبقة بطبقة من الزيتون
قم بتغطية تلك الطبقة بالملح وكرر ذلك حتى يتم استخدام جميع المكونات
ضعي الغطاء واتركيه في الجزء الخلفي من الرف المظلم واتركيه لمدة شهر.

في هذه المرحلة، إذا كنت تريد أن تكون حبات الزيتون منزوعة البذور، فيجب أن تكون طرية، مما يسهل الضغط على البذور لإخراجها، أفضل أن أفعل هذا بنفسي لأن الزيتون يحتاج إلى ذلك.

عندما تجف بشكل كافٍ، أخرجيها من الملح وقومي بتخزينها في أكياس محكمة الغلق أو في برطمانات مع زيت الزيتون واحفظيها في الثلاجة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق