بالبلدي : هيئة الدواء: نتبنى مشروع التتبع الدوائى لإغلاق الباب أمام الغش التجارى - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عقدت الجلسة الأولى لمؤتمر الأهرام الرابع للدواء مناقشات عن التحديات التى تواجه صناعة الدواء فى مصر، برئاسة الدكتور أيمن الخطيب نائب رئيس هيئة الدواء، مؤكدة أن الدولة متمثلة في هيئة الدواء تتبنى مشروع التتبع الدوائي والذى من شأنه أن يغلق الباب أمام الغش التجاري ومعرفة سعر الدواء ومعرفة نواقص الأدوية ومدى توفرها في السوق وتعد تلك المنظومة الحل السحري لأزمة الدواء.

من جانبه، قال الدكتور يسري نوار، المدير التنفيذي لغرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات المصرية، إن المؤتمر يأتي في توقيت مهم في ظل التغيرات الإقليمية والدولية ما يتطلب التضافر بشكل أكبر للنهوض بصناعة الدواء في مصر، مؤكدا أن صناعة الدواء في مصر عريقة ومتماسكة وواعدة وسيظل القطاع أكثر صلابة في كل الأزمات وهذه الصناعة تمتاز بأنها تساند المرضى.


وأشار نوار، إلى أن الغرفة وضعت رؤية واضحة للنهوض بالقطاع وتتماشى مع رؤية 2030 وتواكب التوجهات الوطنية، لافتا إلى أن استراتيجية الغرفة هي استدامة توفير دواء فعال وآمن للمريض المصري، وتعظيم الفرص التصديرية لتحقيق هدف الحكومة لتحقيق 145 مليار دولار، وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، وكذا دعم وتمكين الشركات الصغيرة والناشئة لتعظيم فرص نمو الاقتصاد المصري.

ولفت نوار، إلى أن هذه الأهداف تخدم التسعير والتسجيل وكافة المعوقات التي تعرقل صناعة الدواء، كما أن رؤية الغرفة تخدم كل الاقتراحات، موضحا، إن استراتيجية الغرفة تشمل أيضا: "توطين، تعميق تطوير، تصدير، تمكين، تمويل" الدواء في مصر.

وفيما يخص التسعير، فإن البعد الاجتماعي هو المسيطر على تسعير الأدوية في مصر، لكن لابد من النظر إلى البعد الاقتصادي والاستثماري.

وأكد الدكتور علي عوف رئيس شعبة الدواء بالغرفة التجارية، إن نظام التتبع الدوائي هو نظام الكتروني معمول به في عدد من دول العالم لمتابعة الأسواق وحل المشكلات التي تواجه تلك الصناعة الهامة، وهي عملية تتبع الدواء من المصنع مرورًا بالمخزن حتي الوصول الي الصيدلية والمريض وتكون تحت إشراف كامل لهيئة الدواء بما يغلق الباب أمام غش الدواء في السوق المحلي.

وتابع عوف، أن منظومة التتبع الدوائي تعد من الأمور الهامة علي مستوي التصدير للخارج لاسيما أن هناك بعض الدول تشترط تطبيق منظومة لتتبع الدوائي، للحصول على تأشيرة التصدير، موجها الشكر لهيئة الدواء المصرية علي جهودها خلال الفترة الماضية في ملف توفير النواقص في الأسواق بالإضافة إلى ملف الحملات والرقابة علي الأسواق، وأخيرا فيما يتعلق بمبادرة هيئة الدواء الخاصة بجمع الأدوية منتهية الصلاحية في سوق الدواء بالتعاون مع شركاء تلك الصناعة.

وحذر رئيس شعبة الدواء بالغرفة التجارية، من وجود صفحات وهمية علي صفحات التواصل الاجتماعي تقوم بتدوير تلك الأدوية.

 

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" كشكول "

الكلمات الدلائليه بالبلدي

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق