في يومه العالمي.. 5 أطعمة ممنوع تناولها لمرضى الروماتيزم - بلس 48

مديا 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
في يومه العالمي.. 5 أطعمة ممنوع تناولها لمرضى الروماتيزم - بلس 48, اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024 08:50 مساءً

يحتفل العالم في 23 أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للتوعية بمرض الروماتيزم، وهو من أمراض المناعة الذاتية المزمنة، التي تُسبب ألماً شديداً في المفاصل والعضلات، والأنسجة الرخوة المعروفة باسم النسيج الضام، وفق ما ذكره موقع health line الطبي، ويعتبر النظام الغذائي من أكثر الأمور التي تؤثر على صحة مرضى الروماتيزم، ما يتطلب منهم البعد عن تناول بعض الأطعمة التي تزيد من آلامهم.

13d87ecc92.jpg

تأتي اللحوم الحمراء على قائمة الأطعمة الممنوع تناولها لمرضى الروماتيزم، حسب ما قاله الدكتور بهاء ناجي استشاري التغذية العلاجية، لأنها تساهم في زيادة أعراض الروماتيزم وتحفيز الالتهاب، وينبغي عليهم تجنب تناول النشويات مثل الأرز والمكرونة، لأنها تتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم، ما يزيد من التهاب المفاصل بدرجة كبيرة.

خطر الالتهاب الشديد 

وأضاف استشاري التغذية العلاجية، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن الأطعمة المصنعة والمعلبة تأتي ضمن الأطعمة الممنوعة لمرضى الروماتيزم، لأنها تعمل على زيادة الشوائب في الجسم، ما يحفز الألم والوجع. كما نصح بضرورة تجنب تناول الحلويات والأطعمة الغنية بالسكريات، لأنها تساهم في زيادة مركبات السيتوكينات في الجسم، التي تحفز الالتهاب وألم المفاصل.

وينبغي على مرضى الروماتيزم كذلك تجنب تناول الأطعمة المقلية؛ لأنها تزيد من أكسدة خلايا الجسم، ما يهدد المفاصل بخطر الالتهاب الشديد.

95c4a95891.jpg

أهمية تناول الأسماك والفواكه الطازجة

ونصح أصحاب الأمراض الروماتيزمية بتناول الأطعمة التي تحتوي على الكولاجين وفيتامين ج، مثل الكوارع والأسماك والخضروات والفواكه الطازجة، لأنها تساهم في التخلص من آلام المفاصل وتقلل الشعور بالالتهاب، وينبغي على مرضى الروماتيزم الحفاظ على وزن مناسب، لأن السمنة تزيد الضغط على المفاصل والعضلات.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق