«قفزة قياسية» صادرات النفط الإيراني عبر مضيق هرمز تبلغ أعلى مستوياتها منذ اندلاع النزاع
كشفت “أقرأ نيوز 24” أن صادرات النفط الإيراني عبر مضيق هرمز ارتفعت إلى أعلى مستوياتها منذ اندلاع النزاع، وذلك بعد رفع الحصار البحري الأمريكي عن الموانئ الإيرانية.
زيادة قياسية في شحنات النفط الخام
أوضحت البيانات الواردة في التقرير أن إيران كثفت عمليات شحن النفط الخام عبر مضيق هرمز لتصل إلى ذروتها منذ بداية الحرب، حيث رصدت أنظمة تتبع حركة السفن صباح الاثنين دخول ثلاث ناقلات عملاقة، تحمل في مجموعها نحو ستة ملايين برميل من النفط الإيراني، والتي انطلقت من جزيرة خرج، بصفتها المحطة الرئيسية للتصدير، متوجهة إلى سنغافورة.
| البيان | التفاصيل |
|---|---|
| عدد الناقلات العملاقة | 3 ناقلات |
| إجمالي كمية النفط | حوالي 6 ملايين برميل |
| نقطة الانطلاق | جزيرة خرج |
| الوجهة النهائية | سنغافورة |
قرار رفع الحصار البحري الأمريكي
جاء هذا الارتفاع الملحوظ في حجم الصادرات نتيجة قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي أمر القوات الأمريكية برفع الحصار البحري المفروض على الموانئ الإيرانية والمناطق الساحلية، وهو الإجراء الذي أكدته القيادة المركزية للبنتاغون في تصريحاتها الرسمية.
نتائج الوساطات الدبلوماسية في سويسرا
أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أن هذا التطور هو ثمرة جهود دبلوماسية مكثفة، حيث لعب الوسطاء من قطر وباكستان دوراً محورياً خلال المفاوضات التي جمعت بين إيران والولايات المتحدة في سويسرا، مما أسفر عن:
- رفع القيود المفروضة على صادرات النفط الإيرانية.
- تسهيل حركة الملاحة في الموانئ الساحلية.
- فتح آفاق جديدة للتجارة النفطية عبر مضيق هرمز.
