«هدنة في هرمز» النفط يهوي لأدنى مستوياته في 4 أشهر مع انحسار التوترات الجيوسياسية
النفط يهبط لأدنى مستوى في 4 أشهر مع انفراجة بمضيق هرمز وتراجع التوترات
صفاء مصطفى – أقرأ نيوز 24
شهدت أسعار النفط العالمية تراجعاً ملحوظاً خلال تعاملات اليوم الأربعاء، لتواصل خسائرها على مدار الأسبوع الحالي وتسجل أدنى مستوياتها منذ نحو أربعة أشهر، وذلك تزامناً مع تحسن حركة الملاحة في مضيق هرمز وعودة ناقلات النفط العالقة إلى العبور مجدداً.
| نوع الخام | قيمة الانخفاض | نسبة التراجع | السعر الحالي (للبرميل) |
|---|---|---|---|
| خام برنت | 78 سنتًا | 1% | 76.30 دولارًا |
| خام غرب تكساس الوسيط | 78 سنتًا | 1.1% | 72.43 دولارًا |
أسباب تراجع أسعار الخام العالمية
جاء هذا الهبوط مدفوعاً بزيادة عدد السفن التي تعبر مضيق هرمز في الآونة الأخيرة، إلى جانب تصاعد الآمال بشأن تهدئة التوترات السياسية بين الولايات المتحدة وإيران، خاصة بعد قرار واشنطن منح طهران إعفاءً مؤقتاً من العقوبات لمدة 60 يوماً، بما يضمن استمرارية تدفق صادرات النفط الإيرانية.
توقعات السوق ومستقبل المفاوضات
يترقب المستثمرون في الأسواق العالمية نتائج المفاوضات النووية بين الطرفين، حيث يشير المحللون إلى أن تحقيق أي تقدم إضافي في هذا الملف قد يساهم في دفع أسعار النفط للعودة إلى المستويات التي كانت عليها قبل اندلاع موجة التوترات الأخيرة في المنطقة.
بيانات المخزونات الأمريكية
في سياق متصل، أظهرت أحدث بيانات معهد البترول الأمريكي انخفاضاً في مخزونات النفط الخام بالولايات المتحدة بنحو 765 ألف برميل خلال الأسبوع المنصرم، وهو تراجع جاء دون توقعات المحللين الذين كانوا يترقبون انخفاضاً أكبر في حجم المخزونات.
