أبو الغيط يطالب بضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وغزة - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شدد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وقطاع غزة والضفة الغربية.

وقال أبو الغيط، خلال كلمته أمام الجلسة الطارئة لمجلس الأمن، اليوم الخميس: "لدينا فرصة حقيقة للبعد عن حافة الهاوية في المنطقة من خلال تبنى دعوات الرئيس الأمريكي جو بايدن للتهدئة".

ضعف المجلس في محاسبة إسرائيل

وأوضح أنّ ضعف المجلس في محاسبة إسرائيل دفعها لمواصلة عدوانها على المنطقة، لافتًا إلى أن وقف العدوان على غزة كان كفيلًا بتهدئة الأوضاع على الحدود مع لبنان.

المنطقة العربية تقف على مفترق طرق خطير

وعقب مشاركته أمس الأربعاء، في جلسة النقاش العام رفيعة المستوى في مجلس الأمن والمنعقدة تحت البند الدائم المعنون "صون السلم والأمن الدوليين"، قال "أبو الغيط" إنَّ المنطقة العربية تقف على مفترق طرق خطير جراء التصعيد الإجرامي الذي تمارسه إسرائيل في قطاع غزة والضفة الغربية ومؤخرًا في لبنان، محذرًا من اتساع دائرة النار والدمار وخروج الأمور عن السيطرة.  

لا أحد في المنطقة يريد حربًا إقليمية

وصرح جمال رشدي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية، بأنّ أبو الغيط أشار في كلمته إلى أنّ لا أحد في المنطقة يريد حربًا إقليمية.

وأكد أنَّ الصراع لم يبدأ في 7 أكتوبر كما تريد إسرائيل أن تقنع العالم، وهذا ما عبر عنه بوضوح الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية الصادر في 19 يوليو الماضي بأن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية هو أصل المشكلة، وأن تفكيك الاحتلال هو بداية الحل.

الانتباه والتحرك العاجل من المجتمع الدولي

وشدد "أبو الغيط"، في ختام كلمته، على أن هذه اللحظة الخطيرة التي تواجهها منطقتنا تستدعي الانتباه والتحرك العاجل من المجتمع الدولي لوقف الانزلاق الخطير نحو الكارثة التي ستتجاوز آثارها المنطقة العربية.

كلمة وزير الخارجية بمجلس الأمن

شارك الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة في جلسة مجلس الأمن الطارئة بشأن التطورات في لبنان يوم 25 سبتمبر 2024.

انتهاك صارخ لسيادة دولة هي عضو مؤسس لمنظمة الأمم المتحدة

أكد الوزير عبد العاطي أن ما يحدث الآن في لبنان هو عدوان مكتمل الأركان، وانتهاك صارخ لسيادة دولة هي عضو مؤسس لمنظمة الأمم المتحدة، أزهق أرواح المئات وتسبب في آلاف الجرحى، وفرض نزوحا قسريا لعشرات الآلاف من المواطنين اللبنانيين في إهدار كامل لميثاق الأمم المتحدة وبالمخالفة لأحكام القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي.

المأساة التي يعيشها لبنان الآن هي نتيجة للعجز المخزي لمجلس الأمن

وأضاف أن المأساة التي يعيشها لبنان الآن هي نتيجة للعجز المخزي لمجلس الأمن عن الاضطلاع بمسئوليته لوقف الحرب الدائرة منذ عام كامل في غزة، مذكراً بأن مصر حذرت مراراً من أن استمرار الحرب في غزة ينذر باتساعها إلى ساحات إقليمية أخرى، وبتهديد السلم والأمن الدوليين في كامل منطقة الشرق الأوسط.

ضرورة التطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن رقم ١٧٠١

وشدد الوزير على ضرورة التطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن رقم ١٧٠١، بشكل شامل وغير انتقائي وبدون تمييز بين الأطراف المخاطبة بالقرار، وأن يتم الوقف الفوري وغير المشروط للانتهاكات المستمرة لسيادة الأراضي والأجواء اللبنانية، مؤكداً أيضاً أن عودة الاستقرار الكامل لمنطقة الشرق الأوسط مرهون أساسا بالتطبيق الكامل والفوري لقرار مجلس الامن رقم ٢٧٣٥، ووقف الحرب في غزة واراقة الدماء المستمرة لعام، للخروج من دائرة الهدن المؤقتة التي لا تلبس ان تنهار، فإما الوقف الشامل لكل أشكال القتال في كل الساحات أو المزيد من الانهيارات وتوسع مضطرد للصراع في منطقة لم تعد تحتمل المزيد من الدمار.

ضرورة اضطلاع مجلس الامن بمسئولياته

واختتم الوزير بتأكيد ضرورة اضطلاع مجلس الامن بمسئولياته وأن يضع حدا للكارثة غير المبررة وغير المقبولة التي يعيشها لبنان.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق