مصر واليونان تتفقان على تعزيز التعاون في مجلس الأمن لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

على هامش مشاركته في أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، التقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، يوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024، مع وزير الخارجية اليوناني جورجيوس جيرابتريتيس. تمحورت المحادثات حول تعميق العلاقات الثنائية، وتوسيع التعاون في مجالات استراتيجية مثل الطاقة والهجرة، بالإضافة إلى مناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

التعاون المصري اليوناني: شراكة استراتيجية متجددة

بدأ وزير الخارجية المصري بالثناء على العلاقات الوثيقة التي تجمع بين مصر واليونان، مشيرًا إلى عمق التعاون والصداقة التي تمتد لعقود بين حكومتي وشعبي البلدين. وأكد أن مصر تتطلع إلى مزيد من التعاون الثنائي من خلال عقد المجلس الأعلى للتعاون المصري-اليوناني، والذي يُنتظر انعقاده بعد توقيع الإعلان السياسي خلال زيارة رئيس الوزراء اليوناني إلى مصر المقررة في مارس 2024.

وأشار الدكتور عبد العاطي إلى أن هذا التعاون الثنائي يأتي في إطار رؤية استراتيجية أوسع تهدف إلى تعزيز التكامل في مجالات الطاقة والتجارة والبنية التحتية.
 

مشروع الربط الكهربائي "GREGY": بوابة الطاقة بين مصر وأوروبا

أبرز وزير الخارجية المصري أهمية مشروع الربط الكهربائي "GREGY" بين مصر واليونان، الذي يعد جسراً للطاقة بين مصر وأوروبا. وأكد على أهمية المشروع في تعزيز أمن الطاقة للاتحاد الأوروبي، ودعا إلى تقديم مزيد من الدعم من قبل الاتحاد الأوروبي لهذا المشروع الذي سيساهم في تحقيق استدامة الطاقة والتنمية الاقتصادية في البلدين.

كما أشار الدكتور عبد العاطي إلى أن هذا المشروع يمثل نقطة انطلاق لتعزيز التعاون المصري الأوروبي في مجالات الطاقة المتجددة والكهرباء، في ظل النمو الكبير لمشاريع الطاقة المتجددة التي تقودها مصر في المنطقة.

اتفاق العمالة الموسمية: خطوة مبتكرة للتعاون في مجال الهجرة

تطرق اللقاء إلى مسألة العمالة الموسمية، حيث أكد وزير الخارجية المصري على أهمية الاتفاق المبرم بين مصر واليونان لتنظيم العمالة الموسمية، والذي يعتبر نموذجًا ناجحًا للتعاون بين دول جنوب وشمال البحر المتوسط. وأكد أن الاتفاق يساهم في توفير فرص عمل منظمة وآمنة للمصريين في اليونان، ويعد أسلوبًا عمليًا لمواجهة التحديات المرتبطة بالهجرة غير الشرعية.
 

وشدد عبد العاطي على أن هذه التجربة يمكن أن تكون نموذجًا يُحتذى به للدول الأوروبية الأخرى، خاصة في ضوء الضغوط المتزايدة الناتجة عن الأزمات المتعددة في المنطقة والتي تدفع إلى مزيد من تدفق المهاجرين غير الشرعيين.

اليونان في مجلس الأمن: دعم متبادل على الساحة الدولية

في إطار التعاون السياسي والدبلوماسي بين مصر واليونان، أكد الدكتور عبد العاطي على تطلع مصر لمواصلة التنسيق مع اليونان، خاصة في ظل عضويتها المرتقبة في مجلس الأمن للفترة 2025-2026. وأوضح أن هذا التعاون سيعزز من قدرة البلدين على دعم السلام والأمن في الشرق الأوسط، وفي قضايا أخرى ذات أولوية على المستوى الدولي.

وشدد على أن التعاون المصري اليوناني في مجلس الأمن سيكون له تأثير إيجابي في حل العديد من القضايا الإقليمية والدولية، خاصة تلك المتعلقة بالصراع الفلسطيني-الإسرائيلي والاستقرار في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

القضية الفلسطينية وتداعيات العدوان الإسرائيلي على غزة

فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية، تناول اللقاء الأوضاع المتأزمة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث شدد وزير الخارجية المصري على ضرورة تحقيق وقف فوري لإطلاق النار في غزة ووقف العدوان الإسرائيلي على الضفة الغربية ولبنان. وأكد عبد العاطي أن مصر تواصل مساعيها الحثيثة لحشد الدعم الدولي لدعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

كما أشار إلى ضرورة إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وأن مصر مستمرة في جهودها لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

الدعم الأوروبي لمصر في مواجهة الهجرة غير الشرعية

تطرق اللقاء أيضًا إلى جهود مصر في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، حيث شدد وزير الخارجية على أهمية تقديم الاتحاد الأوروبي الدعم المناسب لمصر، التي تواجه تحديات كبيرة في هذا المجال نتيجة لتداعيات الأزمات الإقليمية، لاسيما في سوريا وليبيا والسودان.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق