يزيادة قاربت المليار عن العام الماضي.. الزراعة: صدّرنا 6.9 مليون طن منتجات - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 

تلقى علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريراً من الدكتور محمد المنسى، رئيس الحجر الزراعي، حول إجمالي الصادرات الزراعية، خلال 1 يناير الماضي، حتى 16 أكتوبر الجاري، إذ تجاوزت 6.9 مليون طن من المنتجات الزراعية، وصلت قيمتها لحوالي 4 مليار دولار و36 مليون. 
 

وأوضح التقرير أن الصادرات الزراعية سجلت زيادة قدرها 980 مليون دولار، وأكثر من 574 ألف طن عن نفس الفترة من العام الماضي.

وأشار التقرير إلى أن أهم الصادرات الزراعية هي الموالح، البطاطس، البصل، عنب، فاصوليا، بطاطا، مانجو، طماطم، ثوم، فراولة، جوافة، رمان.

 

تصدير 2 مليون و295 طن موالح

وبلغ إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح 2 مليون و274 ألف 295 طن، بالإضافة إلى تصدير 973 ألف 130 طن من البطاطس الطازجة، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 281 ألف و685 طن من البصل، ليحتل المركز الثالث من الصادرات.

 واحتلت الفاصوليا (طازجة + جافة)، المركز الرابع بإجمالي 225 ألف و35 طن، واحتل العنب، على المركز الخامس بإجمالي 179 ألف و993 طن، واحتلت البطاطا على المركز السادس في الصادرات الزراعية بإجمالي 153 ألف و736 طن، في حين احتلت المانجو على المركز السابع في الصادرات بإجمالي 103 ألف و3 طن، بينما احتلت صادرات مصر من الرمان على المركز الثامن، بإجمالي كمية بلغت 60 ألف و624 طن، بينما احتلت صادرات مصر من الطماطم على المركز التاسع بإجمالي 37 الف و146 طن، يليه في المركز العاشر الثوم بإجمالي 24 ألف و237 طن، بينما حصلت الفراولة على المركز الحادي عشر في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 21 الف و 295 طن، في حين احتلت الجوافة على المركز الأخير في الصادرات بإجمالي 12 ألف و720 طن.

وفي وقت سابق ،أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، تقرير المتابعة الدورية لمنظومة جمع وتدوير قش الأرز بالمحافظات، وحتى 16 أكتوبر الجاري.


ووفقا لتقرير رسمي تلقاه علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي من الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، فقد تجاوزت نسبة ما تم حصاده حتى تاريخ 16 أكتوبر الجاري، بالمساحات المنزرعة بمحصول الأرز أكثر من 87٪ ، في 6 محافظات: الدقهلية، كفر الشيخ، البحيرة، الشرقية، الغربية، والقليوبية.

 

ما تم كبسه من قش الأرز بهذه المحافظات

وأشار عزوز الى انه بلغ حتى تاريخه، إجمالي ما تم كبسه من قش الأرز بهذه المحافظات، حوالي مليون و ١٢٠ ألف طن، وإجمالي ما تم فرمه حوالي ٥٦٠ ألف طن، وما تم تشوينه ٥٧٨ ألف طن، لافتا الى استمرار محافظة الدقهلية في تصدر المحافظات في إنجاز عمليات الجمع والتدوير، يليها محافظة كفر الشيخ، ثم محافظات: البحيرة، الغربية، الشرقية، والقليوبية على الترتيب.
وأكد رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، استمرار حملات وندوات التوعية للمزارعين، بأهمية تلك المنظومة، والفوائد الاقتصادية التي تعود على المزارع من تجميع قش الأرز، سواء بتحقيق عائد مادي إضافي، او الاستفادة من قش الأرز بإعادة تدويره، وتحويله الى اسمدة عضوية لتحسين التربة، ذلك بالإضافة الى التوعية بمخاطر السحابة السوداء، التي تنجم عن حرق قش الارز، والي تؤدي الى تلوث الهواء والبيئة، الأمر الذي يؤثر على صحة المواطنين، لافتا الى انه تم حتى الآن تنفيذ ما يزيد على ١٨٨٢ ندوة ارشادية بالمحافظات الستة.

إخلاء مسؤولية إن موقع - بلس 48 يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق