"الصوت والضوء "بقلعة قايتباي.. عروض تروي حدوتة مصرية على أرض الثغر - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بالتزامن مع الاحتفالات بالذكرى الـ 51 لانتصارات أكتوبر المجيدة، افتتح المهندس محمد شيمي وزير قطاع الأعمال العام، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، مشروع عروض الصوت والضوء بقلعة قايتباي، والذي يعد الأول من نوعه بمدينة الإسكندرية، بالتعاون بين المجلس الأعلى للآثار وشركة مصر للصوت والضوء والتنمية السياحية التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق، تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

 

محافظ الإسكندرية: الصوت والضوء أحد المشروعات الرائدة

وقال محافظ الإسكندرية أن افتتاح مشروع "عروض الصوت والضوء" يعد أحد المشروعات الرائدة لزائري قلعة قايتباي من المصريين والأجانب، الذي يجمع في حدث واحد عظمة التاريخ وتكنولوجيا المستقبل، حيث يحكي باللغتين العربية والإنجليزية تاريخ مدينة الإسكندرية وحضارتها العريقة المختلفة الرومانية واليونانية والقبطية والاسلامية، وذلك باستخدام التقنيات الحديثة في الصوت والإضاءة.

وقد أكد الفريق أحمد خالد محافظ الإسكندرية، على الاهتمام الذي توليه القيادة السياسية لمدينة الإسكندرية على كافة الأصعدة، وخاصة الاهتمام بالمناطق الأثرية، وذلك من خلال تنفيذ العديد من المشروعات وعلى رأسها مشروع تطوير وترميم المتحف اليوناني الروماني، ومشروع تطوير شارع النبي دانيال، مشيرًا إلى أن تلك المشروعات وغيرها تساهم بشكل كبير في جعل الإسكندرية على قائمة المزارات السياحية الدولية.

 

مدير سياحة الإسكندرية: أعاد إحياء سياحة الجذور

وصرح عبد الوهاب محمد، مدير عام مكتب وزارة السياحة والآثار بالإسكندرية، أن مشروع الصوت والضوء والذي طال انتظاره منذ عام 2015 وعام 2018 ولم يتم احياء الفكرة مرة أخرى واستمرارها إلا مؤخرا، وكنا على أمل احياء الفكرة لأهميتها وذلك لسببين الأول أن القلعة كصرح أثري ضخم كان بحاجة للتزود ببعض المقومات السياحية كعامل جذب ومن أهم عوامل الجذب المتفقين عليها مشروع الصوت والضوء، والثاني أنه اصبح يستقطب فئات عمرية جديدة مثل الشباب والأطفال وجميع أفراد الأسرة، فاصبح يمثل سياحة ثقافية وتاريخية وترفيهية.

وأضاف بأن فكرة تنفيذ فيلم هي ابسط وأسهل طريقة لتوصيل المعلومة وتحقيق الجذب، والأهم أن الفيلم على درجة عالية من الجودة والعمل الاحترافي بشكل يفخر به جميع المصريين والمجتمع السكندري، كما أن مدة عرض الفيلم ليست طويلة وهي ميزة بحيث يمكن أن يكون جزء من برنامج سياحي زاخر مما يعطي الفرصة للقيام بأنشطة أخرى بجانبه خلال زيارة الإسكندرية، ومن الناحية السياحية تكمن اهميته في أنه يمثل إضافة لعناصر تنوع المنتج السياحي باستخدام التكنولوجيا الحديثة.

وأشار إلى أن العروض أعادت للسائحين إحياء "سياحة الجذور" فأصبحت نقطة انطلاق لإحياء هذا النوع من السياحة، خاصة وأن الإسكندرية مدينة كوزموبوليتانية مرت بها وانصهرت جميع الثقافات مثل البطلمي اليوناني والروماني وبالطبع الفرعوني، وفي ظل تواجد الجاليات اليونانية والايطالية اصبح هناك صلة ربط واضحة اظهرتها عروض الصوت والضوء لأنه يوثق عملية التواصل الثقافي من خلال الأفلام التي تحكي تاريخ بناء الإسكندرية ومرور الحضارات المختلفة عليها متعاقبة، بما يتيح رؤية تاريخ عدة شعوب سويا وهي دعوة لتعايش جميع الجنسيات والأديان.

وتابع: "سرد تاريخ الإسكندرية ونقل التعايش ما بين الديانات المختلفة يوصل رسالة الأمن والأمان والسلم الذي نتعايش بهم مع جميع الجاليات في ظل الصداقة والتآخي، ونستطيع التأكيد على وجود سياحة الجذور وبقوة وهي أهم رسالة، فالإسكندرية قائمة من الأساس على سياحة الجذور".

 وفي نفس السياق قال مدير مكتب وزارة السياحة بالإسكندرية، أن الثغر تشهد حركة نشاط ملحوظة للبواخر السياحية، حيث استقبل ميناء الإسكندرية خلال اسبوعين ما يتجاوز 10 آلاف سائح وهو ما يؤكد أننا نسير بشكل جيد وعدنا لمعدلات ما قبل عام 2010 وأفضل، خاصة في ظل الظروف المحيطة بالمنطقة العربية، نظل قادرون على ممارسة أهم نشاط وهو السياحة.

وأضاف بأن اختيار الإسكندرية هذا العام لتمثيل اليوم العالمي للمدن يوم 31 أكتوبر يؤكد أننا نسير على الخريطة السياحية بشكل جيد للغاية، وإحياء هذا اليوم سيشهد أجواء احتفالية رائعة وحافلة للغاية.

 

مدير عام أثار الاسكندرية: سيساهم في تنشيط السياحة وتحقيق دخل جيد

كما صرح محمد متولي، مدير عام اثار الإسكندرية، أن مشروع الصوت والضوء يعد إضافة لمدينة الإسكندرية وقلعة قايتباي، بالإضافة لتحقيقه دخل جيد جدا، وسيساهم في تنشيط السياحة، مما يجعل الأنظار تلتفت لها.

وأضاف بأن زيارة القلعة اصبحت متاحة صباحا ومساءا، مشيرا إلى أن الأفواج السياحية القادمة من الدول الأجنبية عبر ميناء الإسكندرية اصبح ضمن برنامجها السياحي زيارة القلعة صباحا ومساءا لمشاهدة عروض الصوت والضوء.

وأكد بأن عروض الصوت والضوء بالقلعة شهدت كبير للغاية، وتقام العروض يوميا بأسعار تذاكر 150 جنيه للمصريين و1125 للأجانب.

وأوضح بأن الشركة المنفذة لعروض الصوت والضوء متاح عبر موقعها حجز التذاكر اونلاين، وبالطبع متاح الحجز عبر شباك التذاكر، مشيرا إلى أن العرض يستعرض تاريخ مدينة الإسكندرية عبر العصور وأهم المشاهير.

وأشار إلى أن الفنان القدير احمد فؤاد سليم قام بتقديم الأداء الصوتي بعرض الصوت والضوء مع الفنانة القديرة سلوي محمد علي.

 

تعزيز مكانة الإسكندرية على خريطة السياحة العالمية

يذكر أن الفريق أحمد خالد، محافظ الإسكندرية، قد تقدم بخالص الشكر والتقدير إلى وزارة قطاع الأعمال ووزارة السياحة والآثار وجميع الوزارات والجهات المعنية القائمين على تنفيذ هذا المشروع، متمنيًا أن يسهم مشروع "عروض الصوت والضوء" في تعزيز مكانة الإسكندرية على خريطة السياحة العالمية والمحلية، وذلك خلال الاحتفال الذي حضره الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والسيد/ محمد عبد العزيز رئيس شركة الصوت والضوء، والدكتور محمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية، والسادة قناصل الدول الأجنبية، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق